أشهر 10 أعراض الانزلاق الغضروفي القطني | شفاء

  الانزلاق الغضروفي القطني

الانزلاق الغضروفي القطني

هناك العديد من مشاكل العمود الفقري التي يعاني منها الكثير و يعتبر الانزلاق الغضروفي القطني واحد من أهم الأمراض أو مشاكل العمود الفقري وأكثرها شيوعا، فهناك عدد لا يستهان به من البشر حول العالم  يعانون من آلام الظهر والانزلاق الغضروفي القطني والعمود الفقرى.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بالتفصيل عن كل ما يخص الانزلاق الغضروفي القطني والكشف عن أهم أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه المختلفة وكيفية علاج الانزلاق الغضروفي القطني وعن افضل دكتور في علاج الانزلاق الغضروفي كل هذا سوف نتناوله من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية.

الانزلاق الغضروفي القطني

يقصد بالانزلاق الغضروفي القطني بأنه هو عبارة عن انزلاق يحدث في الوسائد الموجودة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر ويسمى ألم الديسك هو الأكثر انتشارا ومن أشهر أعراضه ألم في أسفل الظهر مع الشعور بتنميل في الساق عند العضلة الخلفية في الفخذ ومواجهة صعوبة في المشي وفي بعض الحالات الأخرى المتاخرة جدا قد يحدث هناك سقوط في القدم وعند وجود هذه الأعراض لابد من التوجه إلى د\مجدي الهواري أستاذ جراحة المخ والأعصاب.

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي القطني؟

يوجد العديد من الأعراض التي يشعر بها الشخص عن إصابته بالانزلاق الغضروفي القطني وسوف نتناول سوياً عن أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية وهي:

  1. الشعور بآلام الظهر المتقطعة أو المستمرة؛ وقد يتفاقم هذا الألم عند إرتكاب أي مجهود أو حركة أو السعال أو العطس أو الوقوف لفترات زمنية طويلة من الزمن.
  2.  تشنج في عضلات الظهر. 
  3.  ألم في الظهر أو الأرداف ويمتد إلى أسفل الساق أو إلى القدم ويسمى (عرق النسا). 
  4. حدوث إضطرابات أو تغييرات في وظيفة المثانة أو الأمعاء.
  5. الشعور بضعف في عضلات الساقين ردود الفعل المنخفضة في الركبة أو الكاحل مع وجود بعض التغييرات أو الاضطرابات في وظيفة المثانة أو الأمعاء.
  6. خدران وتنميل ووخز في الساق أو القدم. 
  7. فقدان القدرة على الوقوف لفترات زمنية طويلة أو المشي إلى مسافات طويلة.
  8. فقدان القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بالصورة الطبيعة كما كانت من قبل.
  9. ردود الفعل المنخفضة في الركبة أو الكاحل. 
  10. في الحالات المتقدمة من الإنزلاق الغضروفي القطني يمكن أن يعاني المريض من سلس البول (التبول اللإرادي) نتيجة لوجود خلل في الآلية العصبية المسئولة عن عملية التبول.

ما هو أسباب الانزلاق الغضروفي القطني؟

هناك العديد من الأسباب التي بإمكانها أن تؤدي إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني وهنا نحن قد جمعنا لكم أشهر تلك الأسباب من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. الإفراط في بذل المجهود الزائد عن قوة تحمل الجسم وحمل أثقال و اوزان أكبر من قدرة تحمل الجسم في نفس ذات الوقت.
  2. الجلوس لفترات زمنية طويلة بدون إرتكاب أى حركة.
  3. ممارسة الرياضة بشكل خاطئ أو التعرض إلى الإجهاد المستمر.
  4. القيام بالعديد من الحركات المفاجئة بشكل خاطئ.
  5. ممارسة بعض المهن التى تطلب الجلوس لفترات زمنية طويلة أو حمل أوزان ثقيلة بدون الانتباه وهو ما يؤدي بنهاية المطاف إلى ضعف فى الفقرات.
  6. التقدم فى السن مع عدم الإنتباه لذلك وبذل الكثير من المجهود.
  7. السمنة وزيادة الوزن.
  8. الإفراط في بذل الجهد بشكل مبالغ فيه.

ما هو الفرق بين آلام الظهر وألم الانزلاق الغضروفى؟

  • حيث أن الكثير منا يعتقد ان اى الم فى اسفل الظهر او في الظهر عامة هو علامة للإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني وبالتأكيد هذا التفسير ليس صحيح.
  • حيث إن آلام الظهر الناتجة عن الوقوف بكثرة ولفترات زمنية طويلة؛ وكذلك حمل الأشياء الثقيلة؛ وارتكاب الأنشطة الرياضة العنيفة أو الجلوس بطريقة خاطئة وبذل الكثير من الجهود التي تصيب الإنسان بآلام مختلفة فى الظهر عامة وهو ليس بالضرورة أسفل الظهر.
  • ويرجع السبب الرئيسي هو الشعور بضعف ـو تقلص في عضلات الرقبة والظهر. 
  • أما عن آلام الإنزلاق الغضروفي فغالبا قد تكون ممتدة إلى الكتفين والعنق وأسفل الظهر و الساقين (عرق النسا) ويصاحبه خدران وتنميل في أطراف اليدين والقدمين.

ما هي طرق تشخيص الانزلاق الغضروفي القطني؟

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة للكشف عن أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني ليتم وضع خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وهي كما يلي:

  1. إجراء الفحص الطبي السريري للمريض.
  2. إجراء اختبارات الدم بشكل متكرر ليتم تحديد علامات وأعراض الالتهاب أو العدوي.
  3. اجراء فحص الاشعة السينية “اشعة أكس” التي توضح وجود أي تمزق أو ضمور لحق بالفقرات ولكنها لا توضح حالة الغضروف.
  4. إجراء فحص الاشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي علاج الانزلاق الغضروفي يتم من خلال اكتشاف الإصابة بالانزلاق الغضروفي في بعض الأحيان عند الخضوع لإجراء فحص أشعة الرنين المغناطيسي لتشخيص الإصابة أو وجود أي مرض آخر وإن لم يوجد أي أعراض مصاحبة للانزلاق الغضروفي فلن تكون هناك الحاجة إلى وصف علاج طبي.

ما هي طرق علاج الانزلاق الغضروفي القطني؟

تتعدد طرق علاج الانزلاق الغضروفي القطني إلى عدة طرق تتوقف على طبيعة كل شخص وذلك طبقاً على تقرير التشخيص المتبعة وهي كما يلي:

العلاج الدوائي

  1. حيث يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية التي تعمل على تخفيف آلام الإنزلاق الغضروفي وتتكون من الأدوية المضادة للآلام العصبية.
  2. وصف بعض أنواع الأدوية التي تعمل على إرخاء العضلات .
  3. وصف حقن موضعي للكورتيزون .
  4. وصف بعض أنواع مسكنات للألم للعمل على التخفيف من حدة الآلام.

العلاج الطبيعي

علاج الانزلاق الغضروفي حيث يتم من خلال هذا العلاج تقييم وتشخيص وعلاج العديد من الأمراض والاضطرابات والإعاقات عن طريق استخدام وسائل تخاطب الجسد ويقوم بعمل هذا أخصائي العلاج الطبيعي والهدف من العلاج الطبيعي هو استعادة الجسم لوظائفه الطبيعية الذي كان يقوم بها .

العلاج بالأشعة التداخلية

يتم هذا باستخدام جهاز تحجيم الغضروف تحت تأثير التخدير الموضعي وتتم خلال فتحة دقيقة ثم إدخال قسطرة صغيرة داخل الغضروف يتم توجيهها باستخدام الأشعة التداخلية

ويتم خلالها شفط نواة الغضروف هذه الفتحة الضغيرة تعتبر أكثر من كافية لمرور أغلب هذه الأدوات التى يتم توجيهها عن طريق أجهزة الأشعة المتطورة لعلاج الكثير من المشاكل المرضية

كما تستخدم تقنية الأشعة التداخلية من خلال تسليط التردد الحراري أيضًا في علاج الانزلاق الغضروفي وكذلك الألم أسفل الظهر والرقبة أيضًا بعدة طرق، منها: العمل على تبخير الغضروف، معالجة جذور الأعصاب التي تعاني من التهابات وتورمات ناتجة عن الانزلاق الغضروفي، معالجة خشونة مفاصل الفقرات في المنطقة الصدرية وأسفل الظهر والرقبة.

النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الانزلاق الغضروفي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز شفاء للأشعة التداخلية في المقام الأول على تشخيص وعلاج الانزلاق الغضروفي  وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج الانزلاق الغضروفي القطني وأهم أسبابها من خلال “مركز شفاء” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

أضف تعليق