تعرف على دور الأشعة التداخلية للغدة الدرقية

الأشعة التداخلية للغدة الدرقية

تعرف الغدة الدرقية بالغدد الصماء وذلك لأن ليس لها قنوات لنقل الهرمونات من هذه الغدد إلى بقية الجسم حيث أن هرمونات الغدد الدرقية تنتقل مباشرة بالدم إلى باقي انحاء الجسم وبالتالي هي المسئولة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم حيث تعمل بواسطة الهرمونات التي تفرزها وبالتالي تتحكم في مستويات الجسم وتعتبر اضطرابات الغدة الدرقية من المشكلات الصحية الشائعة حيث يعاني منها معظم الناس على مستوى العالم وتزاد الإصابة في النساء عن الرجال ويزداد الخطر مع التقدم في العمر، في مركز شفاء لعلاج الأورام بالأشعة التداخلية سوف يعرض لكم في هذه المقالة أهمية الغدة الدرقية وأهم أسباب وجود إضطرابات وأورام وكيف يتم علاج أورام الغدة الدرقية من خلال الأشعة التداخلية للغدة الدرقية بدون تدخل أي عمليات جراحية .

 أنواع أورام الغدة الدرقية

هناك أنواع من أورام الغدة الدرقية تصيب مختلف الأعمار والفئات ومنها:

– أورام حميده

وهذه الاورام تصيب جميع الأعمار من النساء والرجال وعادة ما تكون متعدده بمعنى ان الغده تحتوي على اكثر من ورم وقد تكون الاورام موجوده بالفصين وفي الغالب تكون وظائف الغده طبيعيه بمعنى لا زياده ولا نقصان بكمية الثيركسين بالدم والمريض يشتكي في هذه الحاله من الورم في الرقبه واحيانا يشتكي من صعوبه بالبلع او تكرار التهاب بالقصبات الهوائيه او تغير بالصوت

– الأورام الخبيثه السرطانية

  • وهي تكون مكونه من ورم واحد وعادة ما يكون محسوس في أحد فصوص الغده الدرقيه مع العلم انه قد يكون موجد بالفص الأخر وغير محسوس وتصيب الرجال والنساء وهي أكثر انتشارا بين النساء وتصيب جميع الأعمار وما يميزها عن غيرها من الأورام الخبيثه الاخرى انها قد تكون بسن الشباب والمبكر بالعمر وبالتالي تكون اقل خطرا من السن المتقدم اما في الأورام الاخري تكون الاورام الخبيثه اكثر شراسة بالسن المبكر
  •  السرطانة الدرقية النخامية يتم تصنيف هذا النوع من السرطان تحت فئة أنواع السرطان التي تتطور على قاعدة المتلازمات الجينية الوراثية التي تؤدي إلى ظهور أورام سرطانية في غدد أخرى. السرطانة الدرقية الكشمية هذا النوع نادرٌ جدًا، عنيف جدًا ومن الصعب جدا معالجته. يتم تشخيص هذا النوع من السرطان، بالأساس، لدى أشخاص تجاوزا سن الـ 60 عاما.
  •  أو لمفومة الغدة الدرقية تبدأ هذه اللمفومة في خلايا الجهاز المناعي الموجودة في الغدة الدرقية. وهذا النوع نادرٌ جدًا. يتم تشخيصه، بالأساس، لدى أشخاص تجاوزوا سن الـ 70 عاما.

ما هو الفرق بين تضخم الغدة الدرقية الحميد والخبيث؟

إن تضخم الغدة الدرقية لحميد من أعراضه أنه غالبًا ما يكون صغيرًا ولا يكبر في الحجم بمرور الوقت ولا يصاحبه ألم أو أعراض أخرى، كما أن ملمسه يكون لينًا وليس صلبًا، أما التضخم الناتج عن ورم سرطاني، يكون:

  • صلب.
  • كبير في الحجم.
  • يصاحبه آلام شديدة في الرقبة.
  • يصاحبه صعوبة في البلع.
  • يسبب بحة في الصوت واختناق مع الوقت.

أسباب أورام الغدة الدرقية

لا يوجد هناك سبب محدد يرجع لظهور أورام الغدة الدرقية  إلا أن هناك عدة عوامل خطورة يعتقد أنها تزيد من احتمالية الإصابة به، وهي

  • التعرض للإشعاع، الأشخاص الذين تم تعرضهم للعلاج الإشعاعي هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية.
  • تغير في الجين المعدل من أحد الأبوين إلى الأبناء. ويعتبر كل من يحملون هذا الجين المعدل تقريبا عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية ويمكن للأشخاص إجراء فحص دم للكشف عن وجود هذا الجين المعدل.  
  • نقص اليود في الغذاء.

أعراض أورام الغدة الدرقية

تظهر بعض الأعراض التي يتم تشخيصها إلى وجود أورام الغدة الدرقية ومنها

  • مشاكل في البلع.
  • آلام في الرقبة والحلق.
  • انتفاخ الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة.
  • ظهور كتلة تظهر تحت الجلد يمكن تحسسها عند لمس منطقة الرقبة.
  • ظهور تغيرات في الصوت، تشمل بحة تتفاقم باستمرار.

علاج أورام الغدة الدرقية بالأشعة التداخلية

 الأشعة التداخلية تعتبر بديلا أمن وفعال للجراحة وتعتبر أورام الغدة من الأمراض الشائعة وخاصة لدى النساء ويتم الجراحة عن طريق الكي بالتردد الحراري حيث يتم إدخال إبرة عبر الجلد موجه بالأشعة الفوق صوتية أو المقطعية لقتل الخلايا السرطانية عن طريق الطاقة الحرارية والذي يؤدي بعد ذلك إلى تقلص وضمور هذا الورم ثم إلى اختفائه ويتم تحت تأثير مخدر موضعى فى خلال نصف ساعة ويغادر المريض المستشفى بعد انتهائها مباشرة

ما هي نسبة نجاح علاج أورام الغدة الدرقية بالأشعة التداخلية؟

يشكل علاج أورام الغدة الدرقية بالتردد الحراري نسبة نجاح عالية حيث يتم الشفاء من الأورام نهائياً ويعود المريض لممارسة حياته الطبيعية من جديد فهذه التقنية أحدث ما توصل إليه علم الأورام الحديث وهي أحد تقنيات علم الأشعة التداخلية والتي تعتمد على توجيه إبرة دقيقة تحت الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية إلى داخل المكان المصاب بحيث يتم كى هذه الإصابات من خلال طاقة حرارية مركزة تؤدى إلى اختفاء بؤر الأورام دون التأثير على الأنسجة السليمة

ما هي مميزات علاج أورام الغدة الدرقية بالتردد الحراري؟

يتم إدخال ابرة ذات قطر دقيق جدا حوالى 1 مم من خلال الجلد توجه استرشادا بالموجات الصوتية الى داخل العقدة الحميدة بالغدة وتتصل الإبرة الدقيقة بجهاز مولد موجات التردد الحرارى والتى تنتقل الى داخل الورم الحميد ويتم كيه وتتحول خلاياه الى جزء خامل يقل تدريجيا فى الحجم وذلك دون فتحات جراحية

  • تم تحت تأثير تخدير موضعى يستغرق نصف ساعة على الأكثر.
  • يمكن للمريض مغادرة المستشفى خلال ساعتين، ويمارس عمله ونشاطه الطبيعى فى اليوم التالى.
  •  يساهم في تقليل حجم الغدة الدرقية بنسبة تصل من 35-50% خلال 3 شهور، ويمكن أن تصل النسبة من 60-70% خلال 6 شهور وهي نسبة كافية شعور المريض بتحسن الأعراض.

ما هي طرق الوقاية من أورام الغدة الدرقية؟

  1. الأشخاص الذين يحملون طفرة جينية وراثية تزيد من خطر إصابتهم بسرطان الغدة الدرقية قد يختارون إجراء عملية جراحية لاستئصال الغدة الدرقية (استئصال الغدة كإجراء وقائي).
  2. تجنب التعرض للإشعاع الكيميائي.
  3. ضرورة إتباع نظام غذاء صحي غني بالعناصر والألياف التي تعمل على تقوية المناعة والحفاظ على مستويات الجسم.
  4. ضرورة ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  5. الفحص المستمر للرقبة والغدة الدرقية للكشف عن وجود كتل، أو أورام، أو انتفاخ.
  6. حماية الرقبة عند التعرض للأشعة السينية لمنطقة العمود الفقري، أو الرأس، أو الرقبة، أو الصدر، بارتداء طوق الرقبة المدعم بالحديد، للوقاية من الإصابة بسرطان.
  7. تناول مكملات فيتامين د والبروبيوتيك لما لهما من تأثير إيجابي على جهاز المناعة.
  8. استخدام مكملات السيلينيوم بعد استشارة الطبيب، حيث تحتوي الغدة الدرقية على أعلى تركيز هذه المادة.

المتابعة بعد العلاج

هناك مقولة شهيرة وهي الأهم من العلاج المتابعة الدورية حيث من المهم بعد الإنتهاء من العلاج، يجب الخضوع للمتابعة التي تشمل الفحص الطبي، فحص مستويات التيروجلوبيولين (هرمون الذي يفرز من قبل خلايا الغدة الدرقية والذي قد يشير ارتفاع مستوياته إلى عودة المرض) وغيرها من اختبارات التصوير بحسب الحاجة.

وفي الأخير

وفي نهاية هذه المقالة يحرص مركز شفاء لعلاج أورام الغدة الدرقية بالأشعة التداخلية على توفير أفضل رعاية صحيه لمكافحة الأورام دون اللجوء لإجراء العمليات الجراحية وذلك للحد من مضاعفاتها.

 

2 التعليقات

  • ام علي
    Posted April 5, 2021 6:34 م 0Likes

    عندي ورم في الفص الايمن من الغدة الدرقية هل يمكن علاجها بالتردد الحراري

    • Ebtesam Hassan
      Posted April 6, 2021 9:04 ص 0Likes

      نعم يا فندم يتم علاجها بتقنية الأشعة التداخلية والتردد الحراري بناءاً على حالتك الصحية
      حضرتك ممكن تبعتلنا :
      📝 الاسم
      📱 رقم التليفون

      و احد المتخصصين من المركز هيتواصل مع حضرتك
      بكافة التفاصيل اللى محتاجها يا فندم 😊

أضف تعليق