أشهر 8 أمراض الجهاز العصبي وطرق علاجهم | شفاء

أمراض الجهاز العصبي

أمراض الجهاز العصبي

الأمراض العصبية هي عبارة عن وجود اضطراب أو مشكلة ما في أحد أجزاء الجهاز العصبي، مما يؤثر على عدم قدرته على القيام ببعض المهام أو الوظائف المطلوبة منه بشكلٍ طبيعي، ومن الممكن أن تصاب بعض الأعصاب بالتلف ومن أهم أمراض الجهاز العصبي، مرض السكري، إذا كان هذا المرض مزمناً فإنّه من الممكن أن يؤثر على بعض الأعصاب المحيطة بشكل كبير وغيرها من الأمراض التي سوف نتناولها بشكل مفصل من خلال السطور القادمة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بالتفصيل عن كل ما يخص أمراض الجهاز العصبي والكشف عن أهم أسباب و أعراض أمراض الجهاز العصبي وطرق تشخيصه المختلفة وكيفية علاجه من خلال مركز “شفاء” للأشعة التداخلية والقسطرة.

أمراض الجهاز العصبي

تتعدد أمراض الجهاز العصبي إلى عدة أمراض حيث يعد الجهاز العصبي أحد الأعضاء المعقدة والمسؤولة عن العديد من الوظائف المهمة في الجسم، كما توجد العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي ومنها ما يلي:

مرض السكري

حيث يعد مرض السكري بنوعيه الأول والثاني من أكثر أمراض الجهاز العصبي شيوعاً لأنه يؤثر على الأعصاب بشكل كبير وذلك نتيجة للارتفاع المستمر لمستوى السكر بالدم.

الصداع

حيث ​تعتبر آلام الرأس من أكثر الشكاوى شيوعاً، ومن شأنها أن تشير في بعض الأحيان إلى وجود مشكلة صحية ما إلا أن ذلك لا يحدث إلا في حالات نادرة وغالباً ما يوصف بعض مسكنات الألم وتعطي نتيجة فعالة وفي حالة لم يتوقف الألم لأكثر من يومين لا بد من استشارة الطبيب المعالج لإجراء الفحوصات.

باركنسون

يعتبر مرض باركنسون من أشهر أمراض الجهاز العصبي في الخلايا العصبية المنتجة لمادة الدوبامين في منطقة معينة من الدماغ، مما يؤدي إلى وجود مجموعة معقدة من الأعراض؛ حيث يرتبط بشكل أساسي بالخسارة التدريجية في التحكم الحركي للجسم.

التصلب اللويحي المتعدد

​التصلب اللويحي المتعدد هو عبارة عن مرض عصبي مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على الدماغ والحبل الشوكي ويسبب تلفًا في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية والذي يدعى المايلين؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالتصلب والتيبس في الخلايا العصبية وبالتالي  بطء أو  توقف الإشارات العصبية المتنقلة بين الدماغ وأعضاء الجسم.

عرق النسا

 هو عبارة عن مصطلح يطلق على أي نوع من أنواع الألم الناتج عن التهاب العصب الوركي أو وجود ضغط عليه.

وغالبًا ما يحصل الشعور بألم مرض عرق النسا في منطقتي الأرداف والساقين

السكتة الدماغية

هو عبارة عن مرض يؤثر في شرايين الدماغ، كما يحدث نتيجة وجود خلل مفاجئ في إمداد الدماغ بالدم، وغالبًا ما يكون بسبب وجود انسداد أو انفجار مفاجئ لأحد شرايين الدماغ كما تعتبر من أهم أمراض الجهاز العصبي؛ حيث تصيب أي شخص؛ ولكنها أكثر شيوعًا عند كبار السن.

الأمراض الوراثية العصبية 

الأمراض الوراثية العصبية تعد واحدة من أمراض الجهاز العصبي التي تورث من الآباء إلى الأبناء، ويمكن للعلاج الطبي أن يعمل على تخفيف آثار هذه المرض الموروث، وهناك البرامج الطبية التي قد تجعل الشخص المصاب بهذا الأمراض بالتكيف والتعايش معها، والتغلب على إصابته، مستخدماً الإمكانيات اللازمة التي تساعده على ذلك.

شلل الوجه النصفي 

هو عبارة عن فقدان جزئي أو كلي في حركة الوجه؛ حيث تبدو عضلات الوجه متدلية، أو ضعيفة وقد يكون ناتج عن وجود التهاب العصب الذي يتحكم في العضلات على جانب واحد من الوجه أو قد يكون رد فعل يحدث بعد الإصابة بعدوى فيروسية.

أعراض أمراض الجهاز العصبي

تعتمد أعراض أمراض الأعصاب على نوع المرض المسبب الرئيسي لها، ومن أعراض أمراض الجهاز العصبي الشائعة ما يلي:

  1.  فقدان في الذاكرة.
  2.  الشعور بالصداع المزمن، أو المفاجئ، أو الذي يتغير باستمرار.
  3.  فقدان الإحساس، أو التنميل، أو الخدران في أحد مناطق الجسم. 
  4. ضعف وتيبس العضلات.
  5. الإصابة ببعض الاضطرابات العقلية. 
  6. اضطرابات في مستوى الرؤية. 
  7.  الرجفة أو الرعشة.
  8. حدوث التشنجات العصبية.
  9. وجود ألم بالظهر، والذي قد يمتد إلى أسفل الساقين.
  10.  وجود اضطرابات اللغة.

الأعراض الأخرى لأمراض الجهاز العصبي

حيث هناك بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي وهي كالأتي:

  1. حدوث الاضطراب الذهني، والهذيان والخمول، والتهيج العاطفي والنفسي والحركي.
  2. عدم قدرة الشخص في التعامل مع الآخرين.
  3. وجود الاختلالات الحركية: مثل الخذل والذي يعني قلة الحركة أو نقص مقدرة الشخص على الحركة، وهناك العديد من الحالات التي قد تعاني من وجود الشلل والذي يعني تعطل أو غياب الحركة الكاملة في جزء محدد من عضلات الجسم.

تشخيص أمراض الجهاز العصبي

هناك العديد من الاختبارات التشخيصية المختلفة التي قد يتم استخدامها للكشف عن أمراض الجهاز العصبي وهي تضمن ما يلي:

  1. إجراء تحليل البول.
  2. إجراء بعض التحاليل الجينية مثل بزل السلى وفحص الزغابات المشيمية.
  3. عمل فحص التخطيط الكهربائي العضلي.
  4. إجراء تصوير النخاع.
  5. إجراء الاختبارات التصويرية مثل التنظير التألقي أو الكشف الفلوري، والأشعة السينية أو المقطعية وتصوير الأوعية.
  6. إجراء فحص الخزعة.
  7. إجراء تحليل السائل الدماغي الشوكي.
  8. عمل فحص تخطيط أمواج الدماغ.

طرق علاج أمراض الجهاز العصبي

تتعدد الطرق العلاجية المتبعة من قبل الطبيب المعالج بمركز شفاء حسب نوع المرض وحالة المريض ومن ضمن الطرق العلاجية المتبعة ما يلي:

العلاج الدوائي

  1. حيث يتم وصف بعض أنواع الأدوية العلاجية التي تعمل على منع تجلط الدم؛ وذلك لسيولة الدم في حالة إصابة المريض بأمراض السكتة الدماغية والجلطات الدموية
  2. وصف أدوية البروتين المناعي (الغلوبولين المناعي الوريدي) الذي يحتوي على بعض الأجسام المضادة؛ حيث تمنع الأجسام المضادة المسببة للضرر في حالة الإصابة ببعض أمراض الجهاز العصبي مثل الإصابة بمتلازمة غيلان باريه.
  3. وصف دواء ليفودوبا هو الدواء الأكثر فعالية لعلاج مرض باركنسون، وهو عبارة عن مادة كيميائية طبيعية تمر إلى داخل الدماغ وتتحول إلى دوبامين ويتم تعويض انخفاض إنتاج هذه المادة في الجسم.
  4. وصف بعض الأدوية للتخفيف من حدة الأعراض (مثل: المسكنات).

العلاج الجراحي

  1. حيث يدخل العلاج الجراحي في إجراء بعض العمليات الجراحية الرأب الوعائي الدموي، وذلك لإزالة الانسداد الذي يتواجد في الشريان وعلاج جلطات الدم بالشرايين، ويتم تركيب دعامة، ومن هنا سوف يشعر المريض بتحسن ملحوظ، بعد مدة زمنية.
  2. إجراء التدخل الجراحي عن طريق تقنية الكي الكهربائي حيث يتم تركيبها في قعر الدماغ ويستطيع من خلالها المرضى استعادة تنظيم الحركة.

العلاج الطبيعي والتأهيلي

حيث يوصي الطبيب بإجراء بعض تمارين العلاج الطبيعي التي تتم تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي والتي تركز بدورها على التوازن وإجراء تمارين الإطالة كما قد يساعد اختصاصي العلاج الطبيعي على التحسين من مشكلات الكتابة أو الحركة و أمراض النطق لديك وعلاج بعض أمراض الجهاز العصبي.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يحدث هناك تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض أمراض الجهاز العصبي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في “مركز شفاء” في المقام الأول على تشخيص وعلاج أسباب و أمراض الجهاز العصبي  وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أمراض الجهاز العصبي وأهم أسبابها  وفي حالة وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات فلا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

أضف تعليق