هل يمكن شفاء دوالي المريء

هل يمكن شفاء دوالي المريء

هل يمكن شفاء دوالي المريء
هل يمكن شفاء دوالي المريء

دوالي المريء هي عبارة عن  أوردة غير طبيعية متضخمة في الأنبوب تصل الحلق والمعدة (المريء).

يحدث انتفاخ الأوردة في حالة زيادة في الضغط البابي (تسمى ارتفاع ضغط الدم البابي) والوريد البابي وعاء دموي ينقل الدم الوريدي من المعدة والأمعاء إلى الكبد. ويرجع السبب في الإصابة بدوالي المريء لدى الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة في الكبد. وقد تكون الدوالي موجودة أيضاً في الجزء العلوي من المعدة، ولكن بصورة أقل شيوعاً من حدوثها في المريء. لارتفاع الضغط البابي أسباب عدة أهمها تليف الكبد.

وسوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص دوالي المريء و الإجابة عن سؤال هل يمكن شفاء دوالي المريء والتعرف على أهم أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها بالأشعة التداخلية بمركز شفاء.

أسباب الإصابة بدوالي المريء

هناك عدة أسباب يمكنها أن تؤدي إلى الإصابة بدوالي المريء و تجعلك تسأل نفسك هل يمكن شفاء دوالي المريء ، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  1. الإصابة ببعض الأمراض الكبدية مثل التعرض إلى عدوى التهاب الكبد، ومرض الكبد الكحولي، ومرض الكبد الدهني، ووجود اضطرابات في القناة الصفراوية المعروف باسم تليف الكبد الصفراوي الأولي.
  2. ارتفاع ضغط الدم البابي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بدوالي المريء.
  3. الإفراط في تناول الكحوليات.
  4.  ترسيب الحديد أو الكالسيوم.
  5.  الجلطة الدموية الموجودة على الوريد البابي أو الوريد الطحالي المتصل بالوريد البابي، إلى الإصابة بدوالي المريء.
  6. ارتفاع ضغط الدم البابي
  7. الإصابة بتليف الكبد والأمراض المزمنة الأخرى
  8. الإصابة بالجلطة الدموية التي قد تصيب الوريد البابي أو التي يمكن أن توجد في الوريد المسئول عن نقل الدم إلى الوريد البابي (الوريد الطحالي)، إلى دوالي المريء.
  9. يزيد خطر نزيف الدوالي عند تناول والإفراط في شرب الكحوليات لديك بشدة إذا واصلت الشرب بالمقارنة مع التوقف عن الشرب، وخاصة إذا كان مرضك مرتبطًا بالكحول.
  10. الإصابة بالعدوى الطفيلية التي تقوم بتدمير الكبد، بالإضافة إلى الرئتين والأمعاء والمثانة والأعضاء الأخرى.

أعراض دوالي المريء

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تطرأ في الإصابة بدوالي المريء وهي كالأتي:

  1. التعرض إلى القيء بكميات كبيرة من الدم.
  2. عمل براز بلون غير طبيعي اسود أو لين أو دموي.
  3. وجود تغيرات في لون الجلد والعينين (اليرقان).
  4. حدوث دوالي على سطح الجلد يشبه شكلها كدوالي الساقين العنكبوت (وحمات عنكبوتية).
  5.  تغيرات لون الجلد كاحمرار بالجلد.
  6. براز دموي.
  7. الشعور بالدوخة والدوار.
  8. التعرض إلى فقدان الوعي أو الإغماء في الحالات الشديدة.
  9.  حدوث تورم أو تضخم الطحال.
  10. وجود تراكم كمية السوائل في البطن

طرق تشخيص دوالي المريء

هناك عدة طرق تشخيصية يتم إتباعها من قبل الطبيب المعالج بمركز شفاء ليتم معرفة هل يمكن شفاء دوالي المريء ، بالإضافة إلى معرفة تشخيص حالات دوالي المريء ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  • إستخدام التنظير الداخلي للجهاز الهضمي العلوي، وهي الطريقة المفضلة لتشخيص دوالي المريء حيث يدخل الطبيب أنبوبة رفيعة ومرنة من خلال الفم أو إلى المريء والمعدة وبداية الأمعاء الدقيقة التي عادة ما تدل على وجود خطورة نزيف كبيرة. يمكن إجراء العلاج أثناء الفحص.

  •  اختبارات الموجات فوق الصوتية وهو يقيس التليف الكبدي،  وتحديد ما إذا كنت مصابًا بفرط ضغط الدم البابي، والذي قد يؤدي إلى ظهور دوالي المريء.
  • إجراء إختبارت التصوير البطن عن طريق إستخدام الأشعة المقطعية والتخطيط فوق الصوتي (دوبلر) للوريد الطحالي والوريد البابي إظهار وجود دوالي المريء.

علاج دوالي المريء

هل يمكن شفاء دوالي المريء ؟ بالطبع يتم علاج دوالي المريء في مركز شفاء من خلال تقنية الأشعة التداخلية والتي سوف نتناولها بشكل تفصيلي من خلال السطور القادمة.

الأشعة التداخلية لعلاج دوالي المريء

  •  تلعب الأشعة التداخلية دورًا هامًا في علاج دوالي المريء حيث يمكن من خلال تقنية الأشعة التداخلية أن تعمل على تقليل الضغط في الدورة الدموية الصغرى أو الدورة البابية من خلال وضع دعامة بين الوريد البابي والوريد الأجوف السفلي ويستطيع الطبيب المختص بمركز شفاء أن يقوم بتركيب تلك الدعامة عن طريق عمل فتحة صغيرة جدًا لا تتعدى الـ 2 ملي وبدون عمل شق جراحي، حيث يمكن أن تصل نسب نجاح العلاج بالأشعة التداخلية إلى أكثر من 90%  وأيضاً يمكن أن تصل غلى 100% وهى تعد أفضل الطرق العلاجية من التدخل الجراحي مما يمكن المريض من العودة إلى المنزل في نفس اليوم من إجراء علاج الدوالي المريئية.
  • حيث لا يستغرق هذا الإجراء أكثر من يوم، كما أنه آمن تماماً ولا يتسبب في وجود أي مضاعفات ويجنب المريض من التعرض إلى خطر مضاعفات الجراحة التي قد تتطلب فترة نقاهة طويلة

ما هي المضاعفات المحتملة لدوالي المرئ

دوالي المرئ هي حالة تشير إلى توسع الأوردة في جدار المريء، وتعد مضاعفة شائعة للحالات المرضية المرتبطة بالجهاز الهضمي. قد تسبب دوالي المرئ بعض المضاعفات التي يجب معرفتها، وتشمل:

1. نزيف المريء:

يحدث نزيف المريء عندما ينفطر الأوردة الموسعة في جدار المريء، مما يؤدي إلى نزف دموي شديد. وهذا قد يحدث بشكل مفاجئ ويتطلب العلاج الفوري.

2. ارتفاع ضغط الدم في الأوردة المريئية:

قد تتسبب دوالي المرئ في ارتفاع ضغط الدم في الأوردة المريئية، مما يزيد من خطر النزيف وتلف الأنسجة.

3. التهاب المريء:

يمكن أن تؤدي دوالي المرئ إلى التهاب المريء، والذي يعد مضاعفة شائعة لهذه الحالة. ويمكن أن يتسبب التهاب المريء في حرقة وألم في الصدر وتقلصات في المعدة وصعوبة في البلع.

4. تشكل تجاويف في المريء:

يمكن لدوالي المرئ أن تؤدي إلى تشكل تجاويف في جدار المريء، والتي تسمى أيضًا الأكياس المريئية. وهذه التجاويف قد تتسبب في التهاب ونزيف المريء.

5. تضيق المريء:

يمكن لدوالي المرئ أن تسبب التضيق في المريء، مما يؤدي إلى صعوبة في البلع والشعور بالانسداد والتقيؤ. وقد يلزم في بعض الأحيان إجراء جراحة لتوسيع المريء وتخفيف الأعراض.

6. تكون جلطات دموية:

يمكن أن تؤدي دوالي المرئ إلى تكون جلطات دموية في الأوردة الموسعة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تعطل الدورة الدموية وتلف الأنسجة.

7. انتفاخ في الأوردة المريئية:

قد يتسبب دوالي المرئ في انتفاخ في الأوردة المريئية، مما يزيد من خطر النزيف وتلف الأنسجة.

8. سرطان المريء:

رغم كونه نادرًا، إلا أن دوالي المرئ يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، وخاصة في حالة وجود التهابات متكررة أو تضيق في المريء.

هل يمكن شفاء دوالي المريء

تتوقف الإجابة على سؤال هل يمكن شفاء دوالي المريء على نوع ودرجة دوالي المريء ولكل في كلا الأحوال ورداً على السؤال فيمكن الشفاء منها من خلال إجراء عملية الأشعة التداخلية بدون تدخل جراحي فهذه العملية آمنة تماماً، ولا تحتاج إلى وجود فتح جراحي، ولا تستغرق أكثر من ساعة، حتى أنها لا تحتاج إلى البقاء في المستشفى ويستطيع المريض العودة لممارسة حياتة بشكل طبيعي بعد ساعات قليلة من هذا الإجراء .

طرق الوقاية من دوالي المريء

قد لا يوجد هناك طريقة محددة أو مثلي في الوقاية من دوالي المريء ولكن يمكن أن نتبع بعض الإجراءات أو النصائح الوقائية ضد الإصابة بدوالي المريء ومن ضمنها ما يلي:

  1. ضرورة التوقف عن تناول المشروبات الكحولية تماماً، لأنه يؤذي الكبد فهو العضو الرئيسي الذي يتعامل مع الكحول، وقد يؤدي الإفراط في شربه إلى تليف الكبد.
  2. الإهتمام بممارسة التمارين الرياضية بإستمرار التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وإستعادة نشاط وحيوية الجسم.
  3. الإهتمام بإتباع نظامًا غذائيًا صحيًا قائمًا على النباتات وغنيًا بالفاكهة والخضروات والألياف والمعادن الغذائية الصحية، وتناول الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة أو الأغذية منخفضة البروتين، وقلّل من كمية الأطعمة الدهنية والمقلية التي تتناولها ضرورة حافظ على وزن طبيعي للجسم حيث يمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من الدهون إلى تراكمها في الكبد.
  4. زيادة الوزن والسمنة تعمل على زيادة خطورة الإصابة بمضاعفات تليف الكبد، لذا، لابد من الحرص على تقليل الوزن إذا كنت مصابًا بالسمنة أو كان وزنك زائدًا.
  5. الحرص على إتباع الإرشادات المكتوبة على المواد الكيميائية المنزلية، مثل مواد التنظيف وبخاخات قتل الحشرات.
  6. تجنب الإصابة بالالتهاب الكبدي من خلال عدم  مشاركة الإبر أو ممارسة الجنس بطريقةٍ غير آمنةٍ من خطر الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع B وC.
  7. الحفاظ على إتباع حمية غذائية صحية قليلة الأملاح وإستبدالها بأطعمة تحتوي على البروتين والحبوب الكاملة والخضروات.

    و في الأخير

وفي نهاية هذه المقالة قد تعرفنا على مركز شفاء للأشعة التداخلية لعلاج دوالي المريء وقمنا بالرد على سؤال هل يمكن شفاء دوالي المريء بدون جراحة و كل ما يخص أنواع وأشكال التدخلات ، كما نود أن ننوه بمدى حرص مركز شفاء للاشعة التداخلية في توفير أفضل الخدمات الطبية لعلاج الأورام بمختلف أشكالها وأنواعها بأكثر اماناً وأقل تكلفة حرصاً على النجاح والتميز المستمر .

كما نقدم خدماتنا في القاهرة الكبرى بالتوازي مع إنشاء مركزنا الثاني في مدينة أسوان الاستراتيجية بصعيد مصر، ونهدفّ لتوسيع مجال خدماتنا ليغطي جميع أنحاء مصر لتزويد المريض المصري بأحدث ما أنتجته التطورات التكنولوجية في مجال الأشعة التدخلية لنجنّب ملايين المرضى وأحباءهم الأعباء الاقتصادية والعاطفية المصاحبة للإجراءات الجراحية.

أضف تعليق