ما علاج الشعيرات الدموية بدون جراحة؟

ما علاج الشعيرات الدموية

ما علاج الشعيرات الدموية
ما علاج الشعيرات الدموية

الشعيرات الدموية المنفجرة أو الأوردة العنكبوتية هي عبارة عن خيط دقيق ظاهرعلى سطح الجلد ، ” عندما تتسع جدران هذه الأوعية الدموية ثم تضيق فجأة ، فإنها قد تتلف بشكل دائم ، وتتمدد وتبدو أكثر وضوحا ” .

تظهر الأوعية الدموية وتبرز عند اتساعها وتمددها تحت طبقة الجلد الخارجية مباشرة ، ويتسبب هذا في تشكل الخطوط الحمراء أو البنفسجية على البشرة على هيئة شبكة العنكبوت، وهذا سر تسميتها بالأوردة العنكبوتية.

يمكن أن تندلع هذه المشكلة في أي مكان من الجلد، ويعتبر الوجه والرجلين من أشهر هذه الأماكن ، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن ما علاج الشعيرات الدموية بدون جراحة او مضاعفات من خلال مركز “شفاء” للأشعة التداخلية.

ما هي الشعيرات الدموية وما هي وظيفتها:

الشعيرات الدموية هي شبكة من الأوعية الدموية الصغيرة جدًا التي توجد في كل أنسجة وأعضاء الجسم. وظيفتها الرئيسية هي توصيل الدم والأكسجين والغذاء إلى الخلايا والأنسجة، وإزالة النفايات والثاني أكسيد الكربون والمواد السامة من الجسم.

تتكون الشعيرات الدموية من جدار رقيق جدًا مصنوع من خلايا الأوعية الدموية والألياف المتراصة بشكل دقيق، مما يسمح بنقل الدم ومكوناته عبر الأنسجة بكفاءة عالية. وتختلف حجم وشكل الشعيرات الدموية باختلاف الأعضاء والأنسجات التي تغذيها، فهناك شعيرات دموية صغيرة جدًا تسمى الشعيرات الدموية الكابيليرية التي توجد في الجلد والأغشية المخاطية والعين، وأيضًا هناك شعيرات دموية أكبر حجمًا تغذي الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى والرئتين.

وبشكل عام، فإن الشعيرات الدموية تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الجسم وإمداد الخلايا بالغذاء والأكسجين وإزالة النفايات، وعند حدوث مشاكل في الشعيرات الدموية مثل انسدادها أو تضيقها، فإن ذلك يؤدي إلى عدد من الأمراض المختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية والأوعية الدموية وأمراض الكلى والعين والجلد وغيرها. لذلك، فإن الحفاظ على صحة الشعيرات الدموية يعتبر أمرًا حيويًا لصحة الجسم بشكل عام.

أسباب ظهور الشعيرات الدموية

  • العوامل الوراثية إذ وجد أن معظم الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الدوالي لديهم حالات مماثلة بالعائلة
  • السمنة  والتي تتسبب بظهور الدوالي غالبًا في الفخذ والساقين، لثقل وزن الجسم والضغط على الأوردة
  • الحمل والولادة: لما يترتب عليهما من تغيير في نسبة الهرمونات في الجسم
  •  ضعف الأنسجة الجلدية الناتجة عن التقدم في السن، إذ إنّ هذه الأنسجة تدعم الأوعية الدموية. ضعف صمامات الأوردة التي تسبب ظهور دوالي الساقين، مما ينتج عنه ظهور الشعيرات الدموية تحت الجلد.
  • استخدام حبوب منع الحمل: يتسبب أحيانًا في ظهور الشعيرات الدموية
  • الوقوف لفترات طويلة: وخاصة لمن يعملون بمهن تحتاج إلى الاستمرار بالوقوف لساعات طويلة مثل التدريس أو التمريض وغيرها
  • سرعة تخثر الدم، والإصابة بالجلطات من قبل.
  • – ضعف صمامات الأوردة مما يؤدي إلى دوالي الساقين, وبالتالي ظهور الشعيرات الدموية تحت الجلد.
  • ارتفاع ضغط الدم

أنواع الشعيرات الدموية

يمكننا معرفة ما علاج الشعيرات الدموية المناسب لكل حالة إذا ادركنا الفرق بين أنواع الشعيرات الدموية و التي سنتحدث عنها فيما يلي :

الشعيرات المتصلة

 تمثل الشعيرات المتصلة بطانة متصلة، تسمح بمرور الجزيئات الصغيرة فقط، مثل الماء، والأيونات عن طريق فجواتٍ ضيقة وصغيرة تسمى بشقوق خلوية، وتتكون هذه الفجوات الضيقة من عدد كبير من حويصلات النقل الموجودة في الرئتين، والجلد، والغدد التناسلية، وعضلات الهيكل العظمي، كما يوجد عدد قليل من حويصلات النقل التي توجد في الجهاز العصبي المركزي.

الشعيرات المتقطعة

 تسمح الشعيرات المتقطعة بمرور كمية محدودة من البروتين، والجزيئات الصغيرة، وقد بلغ عرض المسام بين شعيرات الخلايا البطانية حوالي (60-80) نانومتراً، وتوجد أكبر الفجوات بين الخلايا البطانية في كبسولة بومان التي توجد في الكلية.

الشعيرات الجيبية

الشعيرات الجيبية تتميز هذه الشعيرات بكبر حجم الفجوات الموجودة بين الخلايا المبطنة لها التي تبلغ (30-40) ميكرومتراً في القطر، حيث تسمح لكلّ من كريات الدم البيضاء، وكريات الدم الحمراء، والبروتينات المختلفة بالمرور من خلالها، وتوجد هذه الشعيرات الدموية في الغدد الليمفاوية، والكبد، ونخاع العظم، والطحال، والغدة الكظرية.

ما علاج الشعيرات الدموية

هنالك عدة طرق لمعرفة ما علاج الشعيرات الدموية ، ولكن يجب التنبيه على أهمية التأكد من عدم وجود دوالي الساقين والتي تتم معالجتها قبل الشروع في علاج الشعيرات وذلك للتخلص من السبب الحقيقي وراء هذه الشعيرات.

ومن الطرق المتبعة لعلاجها هي كما يلي:

حقن الشعيرات الدموية

وتتم الحقن من خلال مواد كيميائية سائلة داخل هذه الشعيرات الدوية عن طريق إبر صغيرة جداً مما يسبب التهاباً في جدران الشعيرات الدموية وفي النهاية انقباضها وإقفالها بشكل تام بعد عدة أسابيع.

يتم الحقن بدون تخدير وقد يستغرق عدة دقائق إلى حوالي الساعة حسب انتشار هذه الشعيرات وحسب المساحة التي يتم علاجها.

أثناء الحقن يشعر المريض بوخز الإبرة وقد يحصل إحمرار وانتفاخ مؤقت في موقع الحقن يزول بعد عدة ساعات.

 الأشعة التداخلية

من ضمن العلاجات المفضلة للتخلص من الدوالي بدون جراحة،

حيث يتم العلاج تحت تأثير التخدير الموضعي عن طريق إدخال قسطرة رفيعة داخل هذا الوريد بتوجيه الموجات الصوتية و في نهاية هذه القسطرة يوجد جهاز دقيق يبعث موجات تردد حرارى

 باستخدام قسطرة يتم ادخالها من فتحة لاتتعدى 2 مم و يتم بواسطتها كي الوريد باستخدام الليزر او التردد الحراري،

النتيجتة تجميليا افضل كثيرا نظرا لاستخدام فتحة واحدة  صغيرة  بالجلد كما ان هذا العلاج يتم تحت تخدير موضعي في مركز الاشعة التدخلية و يعود المريض لممارسة حياته الطبيعية خلال ساعات.

مما يؤدى إلى كي الوريد المصاب وإغلاقه تماما، ليستطيع المريض بعدها المشي والحركة بكل أريحية.

حيث أثبت العلاج بالأشعة التداخلية نجاح كبير ومستمر حيث نسبة بلغت 97% فى دراسة لأكثر من 2000 مريض

ومن دون إرتجاع للمرض بعد 4 سنوات من المتابعة وهو نجاح أكثر من الجراحة التقليدية.

توسيع الشرايين عن طريق بالون أو قسطرة

في مراكز شفاء يقوم فريق طب الأعصاب بإدخال بالون صغير عن طريق أنبوب رفيع وطويل (قسطرة) من  خلال فتحة صغيرة في منطقة الأربية (جانب منطقة العانة) ويتم نفخ البالون عدة مرات في مكان الضيق أو الانسداد لتوسيع الشريان الذي يحدث نتيجة ترسب الدهون على الأوعية الدموية على جدرانها الداخلية، الأمر الذي يسبب نقص في إمداد الأكسجين للدماغ فيصاب المريض بـ”سكتة دماغية”.

الليزر

فكرة الليزر بسيطة وهي أن طاقة الألوان والموجات الضوئية المختلفة يتم استقبالها

عن طريق مستقبلات في الجسم لتحدث تأثير بيولوجي في هذه المستقبلات والمنطقة المحيطة.

لذلك فاللون الأحمر في الشعيرات الدموية يمتص طاقة الليزر وترفع درجة حرارة هذه الشعيرات وإقفالها بشكل نهائي.

تقنية الليزر تعمل بشكل أفضل للشعيرات الدموية الصغيرة والمتوسطة ويقل تأثيره بشكل كبير للشعيرات الكبيرة والتي عادة ما يستخدم لها الحقن لعلاجها.

يتم عمل الليزر في العيادة بدون تخدير مع الإحساس بوخز بسيط في سطح الجلد.

وبعد العلاج بالليزر يتغير لون الشعيرات مباشرة إلى اللون الأحمر الداكن أو الرمادي وتصغر في الحجم وبعد عدة أسابيع تختفي تدريجياً.

عادة ما تحتاج الشعيرات الدموية إلى 3 -5 جلسات بالليزر يتم عملها كل أربعة أسابيع.

الوقاية من الشعيرات الدموية 

بعد ما عرفنا ما علاج الشعيرات الدموية المناسب لكل حالة ، تعتبر الوقاية من الإصابة بها خير من العلاج وفيما يلى نعرض بعض النصائح الوقائية :

التخلص من الوزن الزائد,

وممارسة الرياضة بانتظام حتى تتحسن الدورة الدموية في الأرجل؛ مما يساعد صمامات الأوردة على الحفاظ على عملها,

وكذلك محاولة عدم الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة دون التحرك،

ورفع الأرجل للراحة من وقت لآخر.

 استخدم الجوارب الضاغطة استخدام الجوارب الضاغطة من أفضل الحلول المعترف بها لعلاج الدوالي وهي متوفرة طبية كانت أم تجارية. تعيد هذه الجوارب توزيع الضغط على طول ساقك وبالتالي تحسن الدورة الدموية،

المساج يحسن من الدورة الدموية وبالتالي فإن حالة دوالي الساقين ليست استثناء ويفيد المساج في علاجها أو تخفيف آلامها.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تعمل على تقوية أوردة ساقيك وبالتالي تمنع تورمها وتمددها.

عادة ما تكثر مضادات الأكسدة في الفاكهة والخضروات مشبعة الألوان وكذلك الحمضيات كالبرتقال والجريب فروت.

حاول ممارسة التمارين التي تركز على تقوية عضلات الساقين وابتعد عن الرياضات التي قد تؤذي عضلات ساقيك.

 قم بمسح الدوالي بخل التفاح أو لف قطعة قماش مبللة بخل التفاح حول ساقك ودعها لمدة 30 دقيقة وستخفف من ظهور الدوالي.

استخدام التوابل على اختلاف انواعها كالزنجبيل والثوم وغيرهما من المنكهات يساعد في تفكيك مادة الفيبرين والتي تترسب على جدران الأوردة والتي تزيد من حدة المشكلة.

و في الاخير

وفي نهاية هذه المقالة نود أن ننوه بمدى حرص مركز شفاء للاشعة التداخلية في توفير أفضل الخدمات الطبية ، لعلاج الأورام بمختلف أشكالها وأنواعها بأكثر اماناً وأقل تكلفة حرصاً على النجاح والتميز المستمرة ، و قد تعرفنا ايضا على ما علاج الشعيرات الدموية و كل ما يخص العلاج بها.

 

أضف تعليق