كيفية الكشف المبكر عن أمراض القلب؟

 الكشف المبكر عن أمراض القلب

%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B4%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D9%83%D8%B1 %D8%B9%D9%86 %D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D8%A8 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D9%8A%D9%86

تعتبر الأمراض والأزمات القلب إحدى المسببات الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، بسبب المضاعفات الخطيرة التي تسببها تلك الأمراض، وتأثيرتها السلبية على صحة الإنسان حيث تشكل الوفاة بنسبة 80% من  أمراض القلب، والسكتات الدماغية عبر اتباع نظام صحي، والفحص الدوري للقلب الذي يعطي صورة واضحة عن حالته ويساهم في الاكتشاف المبكر للأمراض، ووضع خطة علاجية مناسبة له.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن كيفية الكشف المبكر لأمراض القلب من خلال مركز شفاء للقسطرة القلبية والأشعة التداخلية.

أمراض القلب

يتمّ استخدام مصطلح أمراض القلب للتعبير عن أيّ من الأمراض والمشاكل الصحيّة المختلفة التي قد تصيب القلب، وتتمثّل بأمراض الأوعية الدموية مثل مرض الشريان التاجيّ، واضطرابات ضربات القلب، وعيوب القلب الخلقيّة.يوجد لأمراض القلب فحوصات تشخيصية مختلفة للكشف المبكر وتجنب المضاعفات سوف نتعرف على إجراءات الفحوصات اللازمة للكشف المبكر عن أمراض القلب.

أعراض أمراض القلب

  • الألم وأو الشعور بالضغط على الصدر، والذي قد يمتد ليصل الى الحنك وأطراف اليدين.
  • ضيق النّفَس
  • خفقانًا في الصدر
  • انتفاخ في البطن، في الساقين أو حول العينين
  • خفقان القلب (يشعر الشخص بأن دقات قلبه سريعة وغير منتظمة)

  • التعرق، الغثيان، التقيؤ أو الدوخة

  • ضيق في الصدر وألم. ضعف أو الشعور بالتعب الشديد والإرهاق.
  • الدوخة
  • لون جلد رماديًّا أو أزرق باهتًا (الزرقة)

الكشف المبكر عن أمراض القلب

إن الكشف المبكر عن هذه الأمراض من شأنه أن يساهم فعلياً في علاجها قبل أن تتطوّر الأمراض ويصبح التخلص منها مستحيلاً أو أن تتسبب بنوبة قلب مفاجئة ممكن أن تؤدي إلى الوفاة.

الفحص السريري وتحاليل الدم

اختبار الدهون المتطور والبروتين الدهني

عكس الاختبار التقليدي للكوليسترول في الدم، والذي يقيس الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية، وهذا الاختبار يوضح حجم الجسيمات وهو أمر مهم لأن بعض الجسيمات تكون كبيرة ورقيقة.

اختبار البروتين الدهني في الدم LP يحلل نوع معين من الكوليسترول الذي يزيد من خطر الأزمات القلبية ثلاثة أضعاف.

اختبار الجلوكوز

أبسط طريقة للكشف عن خطر الإصابة بمرض السكري في المستقبل، لأنه لم يتم فحص نسبة السكر في الدم.

اختبار البروتين التفاعلي عالي الحساسية

 هو بروتين في الدم يمثل مؤشرًا قويًا على وجود أي التهابات في جميع أنحاء الجسم، ويصيب الكوليسترول الأوعية الدموية ويتسبب في التهابات ورفع مستويات (CRP) في الدم، وهذا أمر خطير لأن النساء اللواتي يعانين من مستويات مرتفعة من (CRP) قد يزيد احتمال إصابتهن بأزمة قلبية أو سكتة دماغية أربع مرات.

 فحص الكالسيوم في الشريان التاجي 

عبارة عن مسح بسيط بالأشعة السينية للكشف عن اللويحات التي تحتوي على الكالسيوم في شرايين القلب، ويمكن أن يكشف هذا الفحص عن احتمالية الإصابة بالسكتات القلبية، لأنه يكشف عن وجود البلاك داخل الشرايين.

ويؤدي تراكم الكالسيوم والكوليسترول والدهون في الشرايين إلى الإصابة بالجلطات، والسكتات القلبية، ويظهر الكالسيوم في الاختبار مضيئًا على لوح الأشعة بخلاف البلاك المتراكم في الشرايين.

الإختبارات التشخيصية والأشعة

  • جهاز تخطيط كهربية القلب. يسجل جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG) هذه الإشارات الكهربية ويمكن أن يساعد طبيبك في اكتشاف عدم انتظام بنية القلب ونظمه. يمكن إجراء الفحص بجهاز تخطيط كهربية القلب  أثناء الراحة أو مزاولة التمارين (تخطيط كهربية القلب عند بذل مجهود).
  • اختبار الإجهاد. يتضمن هذا النوع من الاختبارات رفع معدل ضربات القلب بالتمرين أو الدواء أثناء إجراء اختبارات القلب والتصوير لمعرفة كيفية استجابة القلب.

    يمكن قياس الضغوط في غرف القلب لديك، كما يمكن حقن صبغة. يمكن رؤية الصبغة في الأشعة السينية، والتي تساعد طبيبك على رؤية تدفق الدم خلال قلبك، والأوعية الدموية، والصمامات للتحقق من أي تشوهات.

  • التصوير المقطعي المحوسب للقلب. يُستخدم هذا الفحص غالبًا للتحقق من مشاكل القلب. في أثناء الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب للقلب، تتمدد على طاولة داخل آلة على شكل كعكة دونات. يدور أنبوب الأشعة السينية الموجود داخل الآلة حول جسمك لالتقاط صور للقلب والصدر.
  • المراقبة بجهاز هولتر. جهاز هولتر هو جهاز محمول يرتديه الشخص لتسجيل كهربية القلب بشكل متواصل لفترة تتراوح عادةً بين 24 و72 ساعة. يستخدم جهاز هولتر لرصد اضطرابات نبضات القلب التي لا يمكن التوصل إليها من خلال اختبار تخطيط كهربية القلب (ECG) المعتاد.
  • مخطط صدى القلب. يوضح هذا الفحص غير الجائر، الذي يتضمن موجات فوق صوتية لمنطقة الصدر، صورًا مفصلة لبنية القلب ووظيفته.
  • القسطرة القلبية. في هذا الاختبار، يتم إدخال أنبوب قصير (غمد) في وريد أو شريان في الساق (الأربية) أو الذراع. ثم يتم إدخال أنبوب مرن ومجوف وأكثر طولاً (قسطرة توجيهية) في الغمد. يمرِّر الطبيب القسطرة التوجيهية، بمساعدة صور الأشعة السينية التي تظهر على الشاشة، في الشريان حتى يصل إلى القلب.
  • تصوير القلب بالرنين المغناطيسي . لإجراء هذا الفحص، تتمدد على طاولة داخل آلة تشبه الأنبوب تعمل على إنتاج مجال مغناطيسي. يُنتج المجال المغناطيسي صورًا لمساعدة طبيبك على تقييم قلبك

طرق الوقاية من أمراض القلب

لا يمكن الوقاية من أمراض القلب الناجمة عن العيوب الخَلقية، لكن التغييرات في الأنماط الحياتية، والتي تساعد في تحسين حالة بعض المرضى الذين يعانون من امراض القلب، قد تساعد أيضا في منع العديد من أنواع امراض القلب.

تشمل هذه التغييرات:
  •   الإقلاع عن التدخين حيث يؤدي التدخين إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والرئة، الأمراض السرطانية المختلفة، ترهل الجلد وتسريع عملية شيخوخته، الإصابة بسكتة دماغية كما يُقَلِّل دخان السجائر من الأكسجين الموجود في  الدم، مما يزيد من ضغط الدم وسرعة القلب، إذ يضطر القلب إلى العمل بشكل أقوى لتوفير كمية كافية من الأوكسجين لجسمك وعقلك
  • تغييرات في نمط الحياة وتشمل اتباع نظام غذائي قليل الدهون والصوديوم وممارسة 30 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية المعتدلة في أغلب أيام الأسبوع والإقلاع عن التدخين والحد من استهلاك الكحول.
  • الأدوية إذا كانت التغييرات في نمط الحياة غير كافية بمفردها، فقد يصف طبيبك الأدوية التالية للسيطرة على مرض القلب الذي لديك. سيعتمد نوع العلاج على نوع مرض القلب.
  • الإجراءات الطبية أو الجراحة إذا لم تكن العلاجات كافية، فمن المحتمل أن يصف لك طبيبك إجراءات أو جراحة معينة. سيعتمد نوع الإجراء على نوع مرض القلب ومدى الضرر الواقع على قلبك.
  • السيطرة على المشاكل الصحية الأخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وداء السكري وذلك من خلال إتباع نظام غذائي صحي

     يساعد في حماية قلبك، وتحسين ضغط الدم والكوليستيرول في الدم، ويقلص من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

  •  إجراء فحوصات على الصحة بشكل مُنتظِم حيث يمكن لارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول أن يُؤدِّيا إلى تَلَف القلب والأوعية الدموية ولكن قد لا تَعرِف أنكَ مصاب بتلك الأمراض ما لم تخضع للاختبارات للكشف عنها فلا بد من إتباع الإجراءات التالية مثل (قياس ضغط الدم – قياس مستوى الكوليسترول – فحص نرض السكري)
  • ممارسة التمارين الرياضية والحرص على بذل الجهد البدنيّ.

    في الأخير

    نتمني أن تنال هذه المقالة إعجابكم وعلى كيفية الكشف المبكر عن أمراض القلب من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية والقسطرة القلبية.

 

أضف تعليق