اورام الثدي وعلاجها واهم اسبابها

اورام الثدي وعلاجها

اورام الثدي وعلاجها المتعددة الاساليب في الوقت ، وذلك تبقا انه من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء ، كما ان سرطان الثدي يصيب  كلاً من الرجال والنساء،ولكن هو أكثر الانواع  شيوعًا بين النساء.

يقوم الطبيب بتحديد كافه اساليب اورام الثدي وعلاجها طبقا لنوع سرطان الثدي الذي تعاني منه الحاله ، كما في مرحلته ودرجته وحجمه، وما إذا كانت خلايا السرطان حسَّاسة نحو الهرمونات،كما علي الطبيب مراعاه صحتكِ العامة وما تفضله من اساليب العلاج.

ولكن لكي تقل عدد المصابين اورام الثدي يعود ذلك إلى عددة عوامل، تتمثل في الكشف المبكر، واتباع اسلوب علاج جديدة تراعي حالة كل مريض، والارتقاء بمستوى فهمنا لطبيعة تلك المرض.

اورام الثدي وعلاجها

هناك العديد من الطرق المختلفه لاورام الثدي وعلاجها ولكل حاله اسلوب محدد من الاساليب لعلاجها و تضمن الإجراءات المستخدمة في اورام الثدي وعلاجها فيما يلي  :

العلاج بالجراحه

  • إزالة سرطان الثدي (استئصال الورم):

 اثناء استئصال الورم، والذي قد يطلق عليه جراحة الثدي المحافظة أو بالاستئصال الموضعي الواسع، يستئصال الجراح الورم وجزءًا صغيرمن الأنسجة السليمة المحيطة بالورم.

ان الخضوع لاجراء اسلوب الجراجه في التخلص من الورم فذلك يتم في حاله ان كان الورم صغير،و يخضع بعض الأشخاص المصابين بأورام أكبر عن طريق العلاج الكيميائي قبل الجراحة لتصغير من حجم الورم، وتتم الإزالة التامة من خلال إجراء عملية استئصال الورم.

  • إزالة الثدي بأكمله (استئصال الثدي):

تعد جراحة استئصال الثدي بانها عملية لإزالة نسيج الثدي باكمله تُزيل اغلب إجراءات استئصال الثدي جميع أنسجة الثدي، وانها الفُصيصات، والقنوات، والأنسجة الدهنية، وبعض الجلد، بما في ذلك الحلمة والهالة .

المعالجة الإشعاعية.

تُستخدَم المعالجه الاشعاعيه لاورام الثدي وعلاجها  ، كما يستخدم في علاج الاورام الحميدة ويستخدم العلاج الإشعاعي حزم عالية الطاقة، تتمثل في الأشعة السينية والبروتونات، للقضاء علي الخلايا السرطانية،و في المعتاد يتم العلاج الإشعاعي  عن طريق آلة كبيرة توجِّه حزمًا من الطاقة إلى الجسم ،و. لكن يمكن إجراء العلاج الإشعاعي عبر إدخال مواد مشعة إلى الجسم وتسمي (المعالجة الإشعاعية الداخلية).

و استخدام المعالجة الإشعاعية الخارجية لكامل الثدي بعدما استئصال كتلة ورمية منه و قد تكون المعالجة الإشعاعية الداخلية للثدي إحدى الخيارات المطروحة بعد استئصال كتلة من الثدي إذا كان لديك خطر منخفض للاصابه بالسرطان مره اخري .

ان بعض الاطباء يوصون باجراء العلاج الاشعاعي لجدر الصدر بعد عمليات استئصال الثدي في حالة اورام الثدي الكبيرة أو الاورام الذي وصلت إلى العقد اللمفاوية.

العلاج الكيميائي

اثناء العلاج الكيميائي يستخدم الأدوية للقضاء علي الخلايا سريعة النمو، كالخلايا السرطانية ،وإذا كنت معرضة لخطورة كبيره لعودة السرطان أو انتشاره إلى اي أجزاء أخرى في الجسم، يوكد الطبيب علي العلاج الكيميائي بعد الجراحة لتقليل خطوره رجوع السرطان.

اذا كانت المراه مصابه باورام ثدي كبيره فيعطي العلاج الكميائي لها احيانا  من اجل تقليص حجم الورم إلى حجم تَسْهُل إزالته بالجراحة.

يُستخدم العلاج الكيميائي ايضا للنساء اللاتي انتشر السرطان لديهن بالفعل إلى أجزاء أخرى من الجسم قد يوصي الطبيب بالعلاج الكيميائي للسيطرة على السرطان وتقليل الأعراض الذي يسببها.

العلاج الهرموني

في الغالب ما يتم اسخدام العلاج الهرموني ربما يكون من الأنسب أن يسمي العلاج بحجب الهرمون  لعلاج أنواع سرطان الثدي الحساسة للهرمونات ويُشير الأطباء إلى تلك الاورام  باورام من نوع مستقبل الإستروجين (ER) الإيجابي، وايضا نوع مستقبل البروجستيرون (PR) الإيجابي.

تتمكن الحاله من البدء في العلاج الهرموني او العلاجات الاخري قبل او بعد الجراحه ، كما يقلل من خطوره عوده الاصابه بالاورام و إذا انتشرالسرطان بالفعل، فقد يصغر العلاج الهرموني من انتشاره ويسيطرعليه.

وتشتمل طرق العلاج المستخدمة في العلاج الهرموني في ما يلي:

  • الأدوية التي تمنع اتصال الهرمونات بالخلايا السرطانية (الموضحات الانتقائية لمستقبلات الإستروجين)
  • الأدوية الذي تبطي تصنيع الجسم لهرمون الإستروجين بعد انقطاع الطَّمْث (مثبطات الأروماتاز)
  • الخضوع لجراحة أو تناوُل أدوية لعدم إنتاج الهرمونات في المبيضين
علاج اورام الثدي
اورام الثدي وعلاجها

أعراض سرطان الثدي

هناك العديد من أعراض سرطان الثدي من شخص الي اخروذلك على حسب استجابة الجسم للمرض وتطوره، ولكن هناك العديد من الاعراض التي تؤكد على أهمية وضرورة الكشف في أسرع وقت خاصةً في حالة ظهورها من فترة، وتتضمن تلك الأعراض علي :

كما ان الكتل الذي يتم اكتشافها في الثدي ليست خبيثة، بالاضافه الي ان العلامة المبكرة الأكثر انتشارا  للإصابة بمرض سرطان الثدي عند النساء والرجال على حد سواء، ان ظهور كتلة أو تكثـّف في نسيج الثدي، تلك الكتلة ليست مؤلمة ومن تلك الاعراض :-

  • إفراز مادة شفافة أو تشابه للدم من الحلمة، يظهر أحيانًا مع ظهور الورم في الثدي.
  • تعود الحلمة أو تسننها.
  • تغيّر حجم أو ملامح الثدي.
  • تسطـّح أو تسنن الجلد الذي يغطي الثّدي.
  • ظهور احمرار أو ما يشبه الجلد المجعّد على سطح الثدي، مثل قشرة البرتقال.

أسباب سرطان الثدي

يوجد عدد من عوامل خطر سرطان الثدي، ترفع احتمالية الإصابة، لكن لا تجعلها حتمية، وهي خارجة عن سيطرة النساء ولا يمكن تغييرها، منها التالي ذكره:

التاريخ العائلي

التاريخ العائلي  تعتبر من أهم أسباب سرطان الثدي لدي النساء، مما  تكثرالإصابة بين سيدات العائلة الواحدة المصابات بسرطان الثدي، أو سرطان المبيض بل بمعدلات أكبر غيرها.
توجد جينات مفردة انها المسؤولة عن الإصابة بما تتفاوت بين 5 إلى 10% من نسب سرطان الثدي، والذي يمكن انتقالها من الوالدين إلى الأطفال، لذا تنصح النساء التي  ينحدرن من عائلة لها تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي، بعرض انفسهم على الطبيب للفحص الدوري.

العمر

ان العمر من العوامل التي ترتفع نسب الإصابة بالورم للمتقدمات في السن  فوق 50 عاماً ، وترتفع فرص الإصابة أكثر لدي السيدات التي توصلت إلى سن انقطاع الطمث، مما يمكن أن تصاب 8 سيدات من بين كل 10 في تلك المرحلة العمرية.

الاصابه بسرطان الثدي سابقا

يمكن أن تعاد الإصابة بسرطان الثدي أو التكتلات غير الطبيعية لدي المرأة حتى بعد الشفاء التام، وانها من أكثر أسباب انتشار سرطان الثدي لدي المرأة ، وقد يرجع الإصابة في نفس الثدي أو تظهر في الثدي الآخر.
مما تظهر كتل ، وتجمعات حميدة في الثدي، وتكاثر لخلايا بشكل غير طبيعي في قنوات الثدي، وانها لا تعني الإصابة بسرطان الثدي، إلا أنها  ترفع من خطر الإصابة.

أنسجة الثدي عالية الكثافة

يحتوي ثدي المرأة علي عدد من الغدد اللبنية الصغيرة أو الفصوص، ودورها انه إنتاج وإفراز الحليب، وتشتمل تلك الغدد على عدد أكثر من الخلايا عند مقارنة بأنسجة الثدي الأخرى.
تذداد فرص الإصابة بسرطان الثدي لدي السيدات ذوات الكثافة العالية في الثدي عن الطبيعي ، وتمنع الكثافة المرتفعة لأنسجة الثدي القراءة الصحيحة لجهاز الماموغرام (جهاز تصوير الثدي الشعاعي)، كونها تمنع من رؤية أي تجمعات اوتكتلات غير طبيعية للخلايا.
تتميز النساء الصغيرات في السن بكثافة عالية في أنسجة الثدي، مما يجعل كثافة الخلايا من ابرزأسباب سرطان الثدي عند الفتيات عن السيدات المتقدمات في السن ، مما تقل لديهم كثافة أنسجة الثدي الغدية.

اساليب تشخيص سرطان الثدي:

فحص الثدي.

فحص الثدي الإكلينيكي يتم عن طريق الطبيب وذلك لكلا الثديين والعقد اللمفاوية أسفل الإبط، وذلك لمعرفه عن وجود أي تكتّلات أو أي أمور أخرى ليست طبيعية.

التصوير الشعاعي للثدي أو الماموغرام :

وهو تصوير الثدي الشعاعي من خلال الاشعة السينية، وذلك في حالة اكتشاف وجود أمورغير طبيعية خلال الفحص.

الأشعة بالموجات فوق الصوتية على الثدي:

تتم الاشعه عن طريق الموجات فوق الصوتية لإصدار صور واضحه موجودة عميقاً داخل الجسم، ولمعرفه ما إذا كان انتفاخ الثدي الجديد على شكل كتلة صلبة أو تكيس ممتلئ بالسائل.

تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي (MRI)

يستخدم جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي ، لإنشاء صور من داخل الثدي، وذلك على عكس الأنواع الأخرى من اختبارات التصوير، ويستخدم الإشعاع لإنشاء الصور.

في النهايه

في المقال السابق قومنا بتحديد اورام الثدي وعلاجها  وتوضيح كل ما يتعلق به ، بعدما يتم فحص الطييب جديا يتمكن من عرض افضل اسلوب مناسب مع حالتك وذلك طبقا لحجم ومرحله ونوع الورم فعليكي قراء المقال جديا لتعلمين باعراض اوارام الثدي في حين اذا شعرتي باحدهم تتوجهين للطبيب فورا وذلك افضل للعلاج مبكرا .

أضف تعليق