علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتردد الحراري

إنه نوع من العلاج بالحقن يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل ، بما في ذلك آلام الرقبة وآلام الظهر المزمنة والتهاب المفاصل في العمود الفقري أو مفصل الورك أو الحوض الخلفي. تُستخدم الحرارة لتقليل أو إيقاف الألم لأن موجات الحرارة تسترخي أو تحرق العصب الذي يسبب الألم. تستخدم هذه الطريقة أيضًا لعلاج آلام الأعصاب الطرفية والرقبة والركبة.

ما هو تعريف الانزلاق الغضروفي

 يتكون العمود الفقري من سلسلة من الفقرات العظمية مفصولة عن بعضها البعض بمادة هلامية تعرف بالغضروف. تحتوي كل فقرة على مجموعة من الألياف العصبية التي تربط النبضات العصبية من النصف السفلي من الجسم إلى المناطق الحسية في الدماغ. عند إصابة إحدى الفقرات يزداد الضغط عليها ، مما يتسبب في انزلاق المادة الجيلاتينية بينها وبين الفقرة الأخرى ، مما يزيد الضغط على الألياف العصبية المرتبطة بها. بدلاً من ذلك ، قد تتدهور هذه المادة مع تقدم العمر ، مما يتسبب في احتكاك الفقرات ببعضها البعض والتهاب مزمن في العمود الفقري ، مما يؤدي إلى زيادة الانزعاج وعدم القدرة على الحركة.

istockphoto 1313886879 612x612 1

فوائد استخدام طريقة التردد الحراري في علاج الانزلاق الغضروفي

  • تخفيف آلام الرقبة أو الظهر لفترة أطول من الوقت ، في كثير من الأحيان أكثر من 6 أشهر.
  • تحسين وظيفة العنق والظهر ، مما يسمح للمريض بمواصلة نظام العلاج الطبيعي.
  • تسكين الآلام بشكل فوري وتقليل استخدام المسكنات عند استخدامها على المدى الطويل ، تحمل بعض الأدوية آثارًا أو مخاطر ضارة كبيرة.
  • تجنب أو قم بتأجيل الجراحة ، والتي تأتي مع مجموعة المخاطر الخاصة بها وفترة النقاهة الطويلة.
  • العودة إلى العمل والمسؤوليات الأخرى في أسرع وقت ممكن.

أنواع التردد الحراري المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفي 

 يمكن استخدام الترددات الحرارية لتوليد نبضات حرارية في الأنسجة بثلاث طرق مختلفة: الطريقة الأولى هي كما يلي: الاستئصال التقليدي هو استخدام إبرة لتوصيل تيار مستمر عالي الجهد من أجل توليد نبضات حرارية. يتم تسخين طرف الإبرة إلى درجة حرارة من 140 إلى 176 درجة فهرنهايت ، كما هو معتاد. الطريقة الثانية: الاستئصال النبضي هو تقنية تستخدم إبرة لتوفير نبضات حرارية قصيرة من تيار عالي الجهد بشكل دوري ، تتخللها فترات لا يوجد فيها تيار حراري.

متى يجب استخدام التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني؟

 

يمكن علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتردد الحراري بسبب الأسباب والعوامل التالية: 

  1. التقدم في السن هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لانزلاق الغضروف والعديد من اضطرابات المفاصل الأخرى. يؤدي ملامسة أطراف العظام إلى زيادة الضغط على الخلايا العصبية القريبة منها ، فضلًا عن إلحاق الضرر الالتهابي المزمن. 
  2. الحوادث والإصابات شائعة، يمكن أن تسبب الحوادث والإصابات المباشرة في الظهر والرقبة مجموعة متنوعة من المشاكل ، بما في ذلك الانزلاق الغضروفي وانزياح المادة الجيلاتينية بين الفقرات والتي يمكن معالجتها بحقن جذر العصب والعلاجات بالتردد الحراري.
  3. حركات خاطئة: سبب آخر للقرص المنفتق المفاجئ هو الحركات غير الصحيحة التي يتم إجراؤها أثناء العمل أو التمرين أو رفع أوزان كبيرة ، والتي يمكن أن يكون بعضها ضارًا للغاية ويضع ضغطًا هائلاً على فقرات العمود الفقري.

تتسبب الحالات المذكورة أعلاه في كثير من الأحيان في حدوث التهاب مستمر في الأعصاب المحيطة بها ، مما يستلزم علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتردد الحراري، والقضاء على الانزعاج من الالتهاب، والعودة إلى الحياة الطبيعية.

ماذا يحدث قبل بدء علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتردد الحراري

 لتحديد المكان المناسب للعلاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتردد الحراري يقوم الطبيب الذي يقوم بالعلاج بفحص التاريخ الطبي للمريض وفحوصات التصوير السابقة. في حالة استخدام التخدير ، يتم إحضار المريض إلى غرفة حيث يتم مراقبة علاماته الحيوية بانتظام لمدة 15 دقيقة إلى ساعة. 

ما هي خطوات استخدام التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي

 

 مع تخدير موضعي باستخدام أداة الأشعة التداخلية ، يقوم الطبيب بتقييم مكان الأعصاب المتضررة من الالتهاب. يتم وضع إبرة دقيقة في جذور الأعصاب الملتهبة ويتم توصيلها بجهاز تردد حراري، ثم يقوم بعمل الخطوات الاتية:

  •  الخطوة الأولى: تجهيز المريض يتم وضع المريض على طاولة العمليات ، ويتم إعطاء مخدر موضعي لمنطقة العلاج. خلال هذه العملية يجب أن يظل المريض مستيقظًا وواعيًا من أجل تقديم ملاحظات للطبيب ووصف كيف يعاني أثناء تحفيز الأعصاب وتلفها.

 

  • الخطوة الثانية: استخدم الإبرة لثقب الجلد. باستخدام ماسح الموجات فوق الصوتية أو ماسح الأشعة السينية ، يوجه الطبيب إبرة صغيرة في المنطقة المؤلمة. الخطوة الثالثة هي إجراء تيار حراري. يتم تعطيل توليد الألم عن طريق تمرير كمية قليلة من التيار الكهربائي عبر الإبرة المجوفة إلى قسم العصب الذي ينقل الألم. يمكن حرق أعصاب متعددة في نفس الوقت ، ويستغرق الحرق حوالي 90 ثانية لكل منطقة. تستغرق العملية عادة من 30 إلى 90 دقيقة لإكمال العملية.

 

ماذا يحدث عند انتهاء العلاج

 بعد العملية يستطيع غالبية المرضى المشي، ويمكن خروج المريض من المستشفى بعد فترة وجيزة من الملاحظة. قد يعاني المرضى من الألم لمدة تصل إلى 14 يومًا بعد العلاج ، ولكن هذا يرتبط عادةً باستئصال العصب أو التشنج العضلي. عادة ما يكون المرضى واعين وقادرين على العودة إلى العمل في غضون 24 إلى 72 ساعة من العلاج. يزول الألم عادةً بعد 10 أيام ، وتستغرق الأعصاب المحترقة هذه الفترة الطويلة لتتوقف عن توصيل إشارات الألم. خلال هذا الوقت ، قد يعاني المريض من ضعف غير عادي في الظهر أو الرقبة ، والذي سوف يمر بمرور الوقت.

تعليمات لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتردد الحراري

 يشير الأطباء إلى سلسلة من الإرشادات التي يجب على المريض اتباعها بعد الخضوع لعلاجات التردد الحراري أو تقنيات أخرى لعلاج الانزلاق الغضروفي لتجنب الشعور بعدم الراحة أو العدوى ، بما في ذلك: بعد التمرين ، خذ قسطًا من الراحة وابتعد عن الأشياء التي تتطلب مجهودًا بدنيًا كبيرًا. يجب أن تتم جلسات العلاج الطبيعي والتمارين التي تساعد على تقوية عضلات الظهر بشكل منتظم. يجب تجنب الانحناء ورفع الأوزان الكبيرة. كلما كان ذلك ممكنًا ، قم بتبديل أوضاع الجسم بين الجلوس والحركة والتمدد. تجنب أي أنشطة تعرض المريض لحركات جسدية عنيفة. قلل وزنك واتبع نظامًا غذائيًا مغذيًا.

أضف تعليق