علاج أورام الدماغ واسبابها وطرق تشخيصها

علاج أورام الدماغ

هناك ما يعرف بأورام الدماغ وهي تكون بحدوث تورم الدماغ هي تعد من أخطر الأمراض التي تصيب الشخص ، لهذا السبب نرى الكثير من الأشخاص يفزعون منها لمدى خطورتها وكثر مضاعفاتها التي تترتب عليها تدهور الصحة، وهي قد تؤثر بشكل كلي على حياة المرضى .أورام الدماغ  تتكون من كتلة في الدماغ ونمو خلايا بالقرب منه وهي لا تعتبر بأن كل أنواع أورام الدماغ بأنه سرطان، مما أن هذه الأورام من الممكن أن قد تكون من نوعين حميدة أو خبيثة هناك العديد من الأورام في مناطق مختلف سيتم توضيع كلا منها جيدا والنصائح الهامه لديها  وطرق علاج أورام الدماغ 

 ما هي أورام الدماغ :-

تعد أورام الدماغ هي الاكثر انتشارا لدى الرجال اكثر من النساء ،ولكن تكون الاورام السحائية هي وحدها أكثر انتشارا لدي النِّساء، وهي تكون سرطانيَّة.مما يتم حدوث أورام الدِّمَاغ في المعتاد أثناء البِداية أو في نصف مرحلة البلوغ، ومن الممكن ان يتم تحدوثها  في أيَّة مرحلة في العُمر، مما أصبحت أكثرَ النتشارا لدي كبار السن.

ومن الممكن أن تقوم أورامُ الدِّمَاغ اذا كانت سرطانية اوغير سرطانية، إلى العديد من المشكلات الخطيرة، وهذا بسبب ان الجمجمة جزاء صلب ولا مما لا يتمكن الورم من النمو فيه ،وذلك إذا تم حدوث أورام بجانب أجزاء الدماغ الذي تنظم وظائف حيوية ، مما من الممكن حدوث مشكلات ،مثل الضعف وعدم القدره علي المشي صعوبه التوازن وفقدان جزئي أو فقدان للرؤية  كامل مما يصعب فهم أو استخدام اللغة، وايضا مشاكلات  في الذاكرة.

انواع اورام الدماغ :-

علاج اورام الدماغ
علاج اورام الدماغ

هناك الكثير من الأنواع المختلفة أورام الدماغ الأولية مما يطلق علي كل نوع من هذه الأورام بمسمى معين علي حسب نوع الخلايا التي تظهر فيه. وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي :الأورام الدبقية.

مما تظهرتلك الأورام في المخ أو في الحبل النخاعي، وتحتوي الأورام النجمية وايضا أورام البطانة العصبية، والأورام الأرومية الدبقية ،هناك ايضا والأورام النجمية قليلة التغصُّن ،والأورام الدبقية قليلة التغصُّن.

  • الأورام السحائية. تعد الأورام السحائية بانها اورام تتكون من الأغشية الذي يحاصر بالدماغ ،والحبل النخاعي (الأغشية السحائية). وهناك اغلب الأورام السحائية تكون غير سرطانية.
  • ورم العصب السمعي (الورم الشفاني). ويعرف بأنه ورم ليس سرطاني (حميد) يتغذى على الأعصاب التي تتحكم في التوازن والسمع المتصل من الأذن الداخلية حتى الدماغ.
  • أورام الغدة النخامية. تتكون الأورام حميدة تواجدها داخل الغدة النخامية بقاع الدماغ. مما يؤثر ذلك الأورام على الهرمونات النخامية عن طريق تأثيرات تتصل بالجسد اكمله.
  • الأورام الأرومية النخاعية. تنتشر أورام الدماغ السرطانية لدى الأطفال بكثرة ، على الرغم من إمكانية حدوثها في أي سن . حيث يبدأ الورم الأرومي النخاعي في المنطقة السفلية الخلفية من الدماغ، وينحني لانتشاره من خلال السائل الشوكي.
  • أورام الخلايا الجرثومية. يمكن أن تتكون أورام الخلايا الجرثومية في فترة الطفولة في منطقة تشكل الخصيتين أو المبيضين. بل في بعض الاوقات تؤثر هذه أورام الخلايا الجرثومية في مناطق أخرى من الجسم كالدماغ.
  • الأورام القحفية البلعومية. تنتشر هذه الأورام النادرة بجانب من الغدة النخامية داخل الدماغ،مما تفرز الهرمونات الذي تسيطر على الكثير من وظائف الجسم. مما ايضا ينمو الورم القحفي البلعومي ببطء،وهو  يؤثر في الغدة النخامية وايضا الهياكل الأخرى بالقرب من الدماغ.

طرق علاج أورام الدماغ 

قد يتم اعتماد طرق العلاج على حسب حجم ونوع الورم والمنطقة الذي يقع بها ومدى معدل نموه والحالة الصحية لدى المريض، مما يتكون أهم طرق علاج ورم الدماغ الحميد من :- 

1. الجراحة

تستخدم هذه الطريقة لعلاج أورام الدماغ عن طريق استئصال أكبر جزء من أورام الدماغ الحميدة بكل أمان وعدم إتلاف أنسجة الدماغ المترابطه بالورم، وإذا لم يستطع الطبيب من أستئصال الورم كاملا فمن الممكن أن يحتاج إلى العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. ومن المتعارف ان ذلك الأورام لا يمكن من عودتها مره اخر بعد ازالتها بل في بعض الاوقات تنمو مرة أخرى مما تصبح أورام سرطانية 

2. العلاج الإشعاعي

تتكون بعض أورام الدماغ الحميدة في قاع الدماغ مما يصعب استئصالها بدون حدوث ضرر في الأنسجة الجانبية، عند هذه الحالة يبدأ استخدام نوع محدد من العلاج الاشعاعي يطلق عليه الجراحة الإشعاعية التجسيمية (Stereotactic Radiosurgery) مما يعمل على تركيز حزم صغيرة به الأشعة عالية الطاقة لموت الأورام الحميدة،  ويحدث العلاج في هذه الحالة من جلسة واحدة ويتعافى بها المريض سريعا ما يمكنه العودة إلى البيت بنفس اليوم

  1. العلاج الكيميائي

يتم استخدام العلاج الكيميائي لتصغير من ورم الدماغ أو لتموت أي خلايا تبقي بعد إجراء العمليات الجراحية لإزالة الورم، ومن القليل جدا ان يلجا اليه الاطباء لاستخدامه في علاج أورام الدماغ 

  1. الاستئصال الحراري بالليزر

تعتبر من التقنيات الحديثة التي تستخدم لعلاج أورام الدماغ الصغيرة في الحجم لصعوبة الوصول إليها عبر الجراحة، ولكن هذه الحالة لم يتم إثبات مدى فعاليتها على المدى الطويل 

أعراض ورم الدماغ :- 

تختلف بشكل كبير ظهور ورم الدماغ أعراضه مما تعتمد على حجم هذا الورم ومنطقته ومعدل نموه.

وقد تشتمل المؤشرات والأعراض الناتجة بشكل عام عن أورام الدماغ فيما يلي:

  • تبدأ بحدوث تغيرات في نمط الدماغ والإصابة والصداع مما تكتر  تصبح تدريجيًا بشدة أكبر
  • الغثيان أو القيء بغير سبب 
  • حدوث مشاكل في الرؤية ،مثل تشوش الرؤية أو دمجها أو فقدان الرؤية المحيطية
  • عدم الإحساس أو الحركة في الذراعين أو الساقين احدهما تدريجيًا
  • صعوبة في الاتزان
  • صعوبات في الكلام
  • الشعور بالتعب كثيرا
  • الشعور بالتشويش في الأغراض اليومية
  • صعوبة اتخاذ القرارات
  • عدم التركيز على العمل بالاغراض البسيطة
  • تحولات في الشخصية أو السلوك
  • حدوث فترات مرضية، وخصوصا لدى الأشخاص التي ليس لديهم تاريخ للإصابة بفترات مرضية
  • مشاكل في السمع

طرق الوقاية والعلاج أورام الدماغ 

لا توجد طرق محددة للوقاية من أورام الدماغ بل هناك بعض النصائح الهامه والتعليمات الذي يجب ان نتجنبها لعدم  او التقليل الإصابة بورم الدماغ  تتكون فيما يلي

  1. يجب الاهتمام بالصحة والتغذية السليمة لدى الطفل منذ نشأته وعدم تناول الأطعمة الدهنية الدسمة وتناول الاطعمه الصحيه والغذائيه المهمة الذي يحتاجها الجسم وتتمثل في الخضروات والفواكه التي بها الفيتامينات والمعادن وأهم هذه العناصر الغذائية التي تقوي صحة الجهاز المناعى.
  2. يجب المحافظة على الوزن المثالي وتجنب السمنة
  3.  الاهتمام بعمل التمارين الرياضية بشكل مستمر حتى تعمل على تقوية صحة الجسم الحماية من الأمراض.
  4. عدم تناول المشروبات الغازية والكحولية وشرب العصائر الطبيعية الغنية بالفوائد وتناول الفاكهة 
  5. يجب الابتعاد عن التدخين لأنها تضر بالصحة وترفع من خطورة الاصابة بالأورام السرطانية.
  6. تجنب من تناول اللحوم حيث ترفع من خطر الإصابة بورم الدماغ.
  7. يجب عدم التعرض لمدة طويلة إلى الشمس وخصوصا في وقت الظهيرة.
  8. عدم ممارسة السلوكيات الخاطئة الذي يمكنها أن تعرضك إلى خطورة الإصابة بورم الدماغ.
  9. يجب الحصول على الرعاية الطبية عن طريق عمل الفحوصات المستمرة وتشخيص الورم وتحديد طريقة العلاج التي تتناسب مع الحالة

في النهاية

بعد التحدث عن طرق العلاج أورام الدماغ  الذي يصيب الأشخاص مما يشكل اصابته بخطر كبير على صحة الانسان لان هذا المرض له القدرة على انتشاره في جميع أجزاء الجسم فعليك الانتباه وعمل الفحوصات والوقاية منه .

أضف تعليق