طرق علاج الاورام الليفية ، واهم الاساليب التشخيصيه

طرق علاج الاورام الليفية

تعتبر الأورام الليفية للرحم بانها احد الأمراض انتشارا عند  الفتيات و السيدات اثناء الدوره الشهريه، كما ان لها العديد من طرق علاج الاورام الليفية ،وتعرف بانها أورام حميدة وليست خبيثة تتكاثر بداخل جدار الرحم ولا تتفشي في باقي اجزاء الجسم،كما هناك ثلاثه اانواع تتصنف منها تلك الاورام في الرحم منها اأورام جدارية و تقع في جدار الرحم و أورام تجويفية وتتكاثر من الرحم إلى الخارج و تلك التصنيف بدوره يؤثر على الأعراض واسلوب العلاج غي المقال التالي سنقوم بتوضيح كا ما يتعلق عن طرق علاج الاورام الليفية ، انواعه ايضا ، واهم اساليب تشخيصه .

اهم انواع الاورام الليفيه

هناك ثلاث انواع تتعلق بالاورام الليفيه وهي :

  • الأورام الليفية داخل الرحم

الأورام الليفية داخل الرحم والخلايا هي تعد من اكثر انواع الاوارم الليفيه انتشارا مما  تظهر تلك الأنواع بداخل الجدار العضلي للرحم، كما تنمو الاورام اللفيه في الرحم بشكل كبير.

  •  الأورام الليفية تحت السطح الخارجي للرحم

ان الأورام الليفية تتكون تحت السطح الخارجي للرحم،مما يذيد حجمها حتي تصل بجعل رحمك اكبر من جانب واحد.

  • الأورام الليفية تحت المخاطية

طرق علاج الاورام الليفية
طرق علاج الاورام الليفية

هذه الأنواع من الأورام تتكاثر في الطبقة العضلية الوسطى، وتعرف الاوام الليفيه تحت المخاطيه ليست كما الانواع الاخري .

طرق علاج الاورام الليفية

هناك العديد من طرق علاج الاورام الليفية ، وتتنوع اسلوب تطبيق العلاج طبقا للحاله ودرجه تطور الورم في الجسم ومن اوضح تلك الطرق العلاجيه فيما يأتي:

1. استئصال الورم بعملية تنظير الرحم

تلك الطريقة تتناسب للأورام تحت الغشائية حوالي بحجم حتى 5 سنتيمتر ، تعد تلك الاورام في الغالب بانها السبب في النزيف الطمثي الشديد والاجهاضات المستمره.

استئصال الورم بعمليه تنظير الرحم  تعد من طرق علاج الاورام الليفيه التي يتم تنفيذها عن طريق المهبل عبرالمنظار القطع ، مما يمكن استئصال الورم فبر لولب كهربائي بدون شق البطن، ومن الممكن ان تحتاج المريضه بالمبيت في المستشفي لمده يوم واحد بعد اتمام تلك العمليه ،وبعد العوده الي المنزل يمكنك العمل بشكل طبيعي.

ليس من الضروره ان تحتاج تلك العملية الي ولادة قيصرية في الحمل المقبل، وهي الذي تتناسب للنساء بعد انقطاع الطمث التي يظهر لديهم  ورم عادي في الرحم مما تمكن تلك الجراحة التنظيرية في أغلب الاوقات من منع استئصال الرحم  ،والمحافظة على خصوبة المرأة.

2. استئصال الورم بالمنظار

تلك الطريقة تناسب النساء مع أورام شبه مصلية وهي التي تسبب للآلام أو ضغط في جزاء الحوض، فيتم بتلك الطريقة فصل الورم من الرحم عن طريق أجهزة تنظيرية ،وبعد ذلك يتم إخراجه من البطن عبر جهاز قاطع كما يستخدم المنظار ايضا في علاج الاورام الحميدة .

يتم ترميم الرحم في هذه الحالة بخياطة مكان الورم المستأصل ويكون الشفاء من هذه العملية أسرع من جراحة شق البطن، كما يمكن استئصال الرحم العضلي بأكمله بهذه الطريقة مع عنق الرحم أو بدونه، وإخراجه عبر المهبل أو من خلال الجهاز القاطع عبر ثقب صغير في جدار البطن.

3. قسطرة وإغلاق شرايين الرحم

ان القسطرة من طرق علاج الاورام الليفية ، ويتم عن طريق تلك الاسلوب بإجراء قسطرة لشرايين الحِرقفية وكشف الأوعية الدموية الذي تنقل الدم للرحم والورم الليفي، ويتم بعد دخول جهاز القسطرة لشرايين الرحم حقن جزيئات صغيرة تؤدي لانسداده.

تتم تلك العملية في قسم تصوير الأشعة السينية وتحتاج البقاء في المستشفى لمدة يوم أو يومين للعناية ،وتلقي مسكنات الألم، فلقد تمت حتى اليوم عمليات قسطرة كهذه بالآلاف في كافه أنحاء العالم مع نسبة نجاح تفوق 90%.

لا تتم تلك العملية للنساء التي لم يتخطين مرحلة الإنجاب، بسبب حدوث مضاعفات قليله قد تؤدي لاعاقه وصول الدم أيضًا إلى المبيض.

4. منبهات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية

تُعالج الأدوية الذي تسمى منبهات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية الأورام الليفية من خلال منع إنتاج هرمون الإستروجين والبروجسترون، كما يضعك في حالة تشبه انقطاع الطمث ، ونتيجة لذلك يتوقف الحيض، وتصغر الأورام الليفية، ويتحسن فقر الدم غالبًا.

 أسباب الإصابة بأورام الليفية

  • الهرمونات

يعد هرمون الإستروجين والبروجسترون بانهم الهرمونان اللذان يزيدان من سمك بطانة الرحم بكل شهر اثناء دورتك الشهرية، مما يبدو أنها تؤثر أيضًا على تكاثر الورم الليفي، وعندما يقل إنتاج الهرمونات خلال انقطاع الطمث  في المعتاد تتقلص الأورام الليفية .

  • الوراثة

ان الوراثه تعد من الاسباب الذي وجدت بها الباحثون اختلافات جينية بين الأورام الليفية والخلايا الطبيعية في الرحم.

  • عوامل النمو الأخرى

قد تودي المواد الموجودة في جسمك وتساعد في الحفاظ على الأنسجة، تتمثل في: عامل النمو الشبيه بالأنسولين بدورًا في تكاثر الورم الليفي.

  • وجود نسيج بيني خارج الخلية

ان وجود نسيج بيني خارج الخليه قد  يجعل خلاياك تلتصق ببعضها البعض ، مما تشتمل علي الأورام الليفية على نسبة وجود تلك النسيج أكثر من الخلايا الطبيعية، حيث يجعلها ليفية.

طرق تشخيص اورام الليفيه

قد تظهر الأورام الليفية الرحمية صدفتا خلال الفحص الروتيني للحوض ، كما قد يشعر الطبيب بعدم انتظام في شكل الرحم ، كما يدلُّ على وجود أورام ليفية.

إذا كانت لديك اي أعراض الأورام الليفية الرحمية، فيقوم الطبيب باجراء تلك الاختبارات:

  • ألتراساوند (تصوير فوق صوتي): في حال لزم تأكيد التشخيص، فقد يحتاج الطبيب لاجراء ألتراساوند (تصوير فوق صوتي) ، كما تستخدم الموجات الصوتية في تلك الاختبار لتحصل على صورة لرحمكِ ليتم تاكيد التشخيص، ولتحديد الأورام الليفية وقياسها.

    يقوم الطبيب بتحريك جهاز التصوير فوق الصوتي (محول الطاقة) اعلي البطن او يضعه بداخل المهبل  لتحصل على صور للرحم.

  • الفحوصات المختبرية : إذا كنتي مصابه بنزف الحيض الغير الطبيعي، فقد يطلب الطبيب منك اختبارات أخرى لاستكشاف عن الأسباب ، قد تشتمل تلك الاختبارات تعداد الدم الكامل (CBC) لتحديد ما إذا كنتِ مُصابة بفقر الدم بسبب فقدان الدم المزمن واختبارات الدم الأخرى للبعد عن اضطرابات النزف أو مشكلات الغدة الدرقية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي:  ان تلك الفحص يتمكن من اظهرالكثير من التفصيل حجم الأورام الليفية وموقعها، كما يحدد أنواعًا متنوعه من الأورام ، ويساهم في تحديد خيارات العلاج المناسبة ، وفي المعتاد ما يُستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مع النساء ذات الرحم الكبيرة أو النساء التي يقتربن من فترة انقطاع الطمث وهي مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.
  • تصوير الرحم والبوق: يتم استخدام تصوير الرحم والبوق وذلك الفحص يسمي أيضًا الفحص بالموجات الصوتية بالتسريب الملحي محلولاً ملحيًا معقمًا ليتم توسيع تجويف الرحم والحصول على صور للأورام الليفية تحت المخاطية وبطانة الرحم عند النساء التي  يحاولون الحمل أو التي يتعرضون الي نزيف غزير خلال الحيض.
  • تنظير الرحم: يتم اجراء تنظير الرحم عن طريق  ادخال الطبيب منظارًا صغيرًا يحتوي علي مصباح ويسمي المنظار الرحمي ،ويتم من خلال عنق الرحم ليصل إلى الرحم، ثم يحقن الطبيب محلولاً ملحيًا في الرحم حيث يؤدي إلى توسُّع تجويف الرحم بما يسمح  للطبيب فحص جدران الرحم وفتحات قناتي فالوب.

مضاعفات أورام الرحم الليفية

ان الاصابه باورام الرحم الليفية تتضمن علي بعض المضاعفات ومن ابرزها  ما يأتي:

 فقر الدم

وعلى الرغم من أن الأورام الليفية الرحمية في المعتاد ليست خطيرة ، إلا أنها يمكن أن تتسبب بعدم الراحة وقد تؤدي إلى مضاعفات وهي مثل انخفاض في خلايا الدم الحمراء الذي يسبب التعب بسبب فقدان الدم بكثافة، بل نادرًا ما يجب نقل الدم بسبب فقدان الدم.

العقم

دائما ما لا تتداخل الأورام الليفية مع الحمل، بالاضافه الي ان من الممكن أن الأورام الليفية وخصوصا الأورام الليفية تحت المخاطية أن تسبب في الاصابه بالعقم أو فقدان الحمل.

يتم الاصابة بالعقم في الحالات التي تكون فيها المريضه مصابة بأورام ليفية كبيرة، كما في بعض الاحيان يمكن أن تمنع الأورام الليفية البويضة المخصبة من الالتصاق ببطانة الرحم، أو تحجب الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، لكن ذلك نادر الحدوث.

في النهايه

ان الاورام الليفيه مرض يصيب الكثير من النساء لذلك تم الوصول الي العديد من طرق علاج الاورام الليفية حتي يشفي منه ، وهناك ايضا العديد من طرق الوقايا فعليك معرفتها جيدا حتي تجنبي الاصابه به ، كما نود من خلال تلك المقال ان نكون وضحنا اهم طرق العلاج للاورام الليفيه وكيفيه تشخيص المرض واهم الفحصوصات الذي عليكي اجراءها .

أضف تعليق