تعرف علي قسطرة القلب لسد الثقب

قسطرة القلب لسد الثقب

هناك الكثير من الأشخاص يعانون بالعديد من أمراض في القلب ولا احد يستطيع بتحمل الألم مما يساعد على خطورة المرض إذا طال في تقدم الطب أصبح هناك القسطرة القلبية لإجراء العمليه بدون تدخل جراحي وتعطي نتائج هائله ودائما ما تستخدم لفتح الأوعية الدموية  وتشخيص امراض الاوعية والعديد من أمراض القلب والعيب الخلقي

ما هي القسطرة القلب لسد الثقب القلبي :-

قسطرة القلب لسد الثقب
قسطرة القلب لسد الثقب

تعد القسطرة القلبية بأنها إجراء يشمل توجيه أنبوب رفيع (القسطرة) من خلال أحد الأوعية الدموية لوصولها إلى القلب لعلاج أمراض قلبية معينة كانسداد الشرايين أو عدم انتظام في ضربات القلب. مما القسطرة القلبية تساعد الأطباء في معلومات هامه عن عضلة القلب وتصميم أوعيته الدموية.وعند  إجراء عملية القسطرة القلبية، يستطيع الأطباء من عمل اختبارات قلبية عديدة ،أو يتمكنون من وصول العلاج إلى القلب، أو اخذ جزء من نسيج القلب ليتم فحصه . وايضا يمكن لمعظم علاجات أمراض القلب، رأب الأوعية التاجية ،أو تركيب الدعامة التاجية، أن تقوم باستخدام قسطرة القلب أيضا .وفي المعتاد تكون مستيقظًا عند إجراء القسطرة القلب

كيف تستعد لعملية القسطرة القلب لسد الثقب 

عند اجراء عمليه القسطره القلبيه لسد الثقب أوصى الطبيب باتباع عدة خطوات الاستعداد للعملية تتمثل في :-

  • عدم أكل أو شرب أي شيء قبل إجراء العملية بست ساعات فيما اقل  ، أو حسب إرشادات طبيبك . فمن الممكن عند وجود طعام أو سوائل في المعدة يزيد من خطورة حدوث مُضاعفات نتيجة المخدر . وايضا عند تناول الأدوية مع كمية قليلة من الماء مما يجب واستشِر الطبيب أو المُمرضة بذلك. وإذا كنت مصابًا مرض السكري، فعليك بسؤال الطبيب للحصول على تعليمات اخد ادوية السكري والأنسولين. ومن بعد العمليه ستتمكن من تناوُل اغلب الطعام والشراب بعد إجراء العملية مباشرة.
  • عليك بإخبار الطبيب إذا كنت تأخذ مضادات تخثر الدم. مما يوصي الطبيب بالتوقف عن أخذ الادوية التي تسيل الدم، مثل الوارفارين (Jantoven)، والأسبرين، وأبيكسابان (Eliquis)، ودابيجتران (Pradaxa)، وريفاروكسابان (Xarelto).
  • يجب إخبار الطبيب إن كنت تتناول أي أدوية لعلاج السكري. بفان يمكن للصبغات التي يتم استخدامها عند اجراء عمليه القسطره القلبيه بأن يزيد خطورة التعرض لأي آثار جانبية لأدوية السكر ، مثل الميتفورمين.
  • عليك بأخذ الأدوية و المكملات التي تتناولها إلى الاختبار للطبيب . وعليك بأخذ الزجاجات الأصلية للدواء افضل ليتمكن الطبيب من معرفة الجرعة التي يجب  تناولها تحديدا.

كيف تتم عملية القسطرة القلب لسد الثقب

يتم إجراء عملية  القسطرة القلبية من خلال عدة خطوات عن طريق فريق أطباء متخصصين وقد تستغرق مدة العملية ساعة ونصف تكون الخطوات فيما يلي 

  1. في البداية يقوم الطبيب بوضع أنبوبًا في الوريد في الذراع ليقوم بإعطاء الدواء المناسب لتهديه واسترخاء  الجسم ليس يتم التخدير بشكل كامل ، لتكون مستيقظ وقادر على الاستماع للارشادات الطبيه لك في العملية ثم تقوم الممرضة بتنظيف الجزاء التي سيعمل بها الطبيب وازله الشعر المتواجد فيها.
  2. سيوضع الطبيب مخدر موضعي ليتم تخدير مكان ثقب الإبرة في اليد أو الفخذ التي سيقوم بإجراء عملية القسطرة القلبية بها .
  3. الخطوة التالية يقوم فيها الطبيب بثقب إبرة عبر الجلد للوصول إلى الأوعية الدموية الكبيرة عبر أنبوب صغير في حجم الماصة تسمي غمد (Sheath)، نابعة أنبوب القسطرة (Catheter) الطويل والرفيع التي يتم توجيه برفق إلى الوعاء الدموي عبر الغمد.
  4. سيبدأ عرض شكل القسطرة أثناء مرورها من خلال الأوعية الدموية الأساسية لوصولها إلى القلب من خلال شاشة فيديو، وفي هذا الوقت قد تشعر بالضغط في الفخذ أو اليد ولكن بعدم الشعور بأي ألم.
  5. في بعض الأوقات قد يحتاج الطبيب في وضع أدوات مختلفة بطرف القسطرة، مثل: أدوات قياس ضغط الدم في حجرات القلب والأوعية الدموية، أو ايضا أدوات لفحص الأوعية الدموية الداخلية، ،و أخذ عينات دم من مناطق مختلفة من القلب، أو أخذ عينة  الأنسجة من داخل القلب.
  6. هناك العديد من الاجراءت التي يقوم الطبيب اثناء عمليه القسطره باخدها ومنها:
  • تصوير الأوعية (Angiography): وهي يتم استخدام قسطرة لحقن صبغة يتمكن الطبيب من رؤيتها بالأشعة السينية.
  • رأب الوعاء (Angioplasty): هنا استخدام قسطرة حتي يتم تنظيف الشريان الضيق أو المسدود، وبعد ذلك وضع دعامة إذا احتاج الأمر.
  • رأب الصمام (Valvuloplasty):  القسطرة يتم استخدامها هنا لتوسيع فتحة صمام القلب الضيقة.
  1. في النهاية يقوم الطبيب بإزالة القسطرة والغمد بعدما تم التأكد من جميع الإجراءات اللازمة لاحتياج المريض وتأكيد أيضا بفتح كامل الشرايين والأوردة.
  2.  ومنع النزيف سيتم الضغط على مناطق إدخال الأنابيب؛ وبعد ذلك وضع ضمادة خاصة للبعد عن حدوث العدوى.

نصائح هامة عملية القسطرة القلب لسد الثقب 

  1. عدم قيادة السيارة لمدة لا تصل 48 ساعة
  2. عدم ممارسة الرياضة العنيفة 
  3. الاستحمام بعد 24 ساعة من العملية 
  4. يمكنك من وضع الضمادات من على الجرح ما بعد 24 ساعة من عملية القسطرة عليك بعدم وضع غيارا جديدا عليها لمجرد إبقاء الجرح نظيف وجاف 
  5. إذا ظهر لون الجلد باللون الأزرق دار بمكان القسطرة بعد يوم او يومين من إجرائها فلا ضرر في ذلك او ايضا تواجد تجمع دموى صغير  مما يتكون نتيجة تسرب كمية ضئيلة من الدم أثناء في  العملية 

في النهاية

بعد تم توضيح كل ما يخص القسطرة القلب لسد الثقب عليك قبل اجرائها او عند الشعور بالالم صغيره في القلب باستشارة الطبيب والقسطرة قادرة على علاج العديد من المشكلات للقلب.

أضف تعليق