العلاج بالأشعة التداخلية بدون جراحة | شفاء

العلاج بالأشعة التداخلية

العلاج بالأشعة التداخلية

العلاج بالأشعة التداخلية هي تخصص طبي يتضمن إجراء مجموعة من إجراءات التصوير باستخدام الأشعة تحت الحمراء، ينظر طبيبك داخل جسمك من خلال اختبارات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. ثم يستخدمون أدوات صغيرة ، مثل الإبر والأنابيب ، للقيام بإجراء أو لتقديم العلاج في المكان الذي تحتاجه فيه.للحصول على صور لداخل الجسم. يفسر اختصاصي الأشعة التداخلية هذه الصور بعناية لتشخيص الإصابة والمرض، ولإجراء مجموعة من الإجراءات الطبية التداخلية، هي وسيلة لتشخيص وعلاج السرطان والحالات الأخرى دون جراحة كبرى. وخلال هذه الإجراءات، يمكن لطبيبك وضع أدوات في جسمك من خلال جروح صغيرة يمكن أن تكون صغيرة مثل الثقب.

العلاج بالأشعة التداخلية تقوم بأمرين مهمين وهما يتيح لطبيبك الوصول المباشر إلى جزء جسمك الذي يحتاج إلى علاج. كما أنه يقلل من احتمالية إصابتك بآثار جانبية خطيرة.

ما هي أهمية الأشعة التداخلية؟

تقوم الأشعة التداخلية بأمرين مهمين في وقت واحد. يتيح لطبيبك الوصول المباشر إلى جزء جسمك الذي يحتاج إلى علاج. كما أنه يقلل من احتمالية إصابتك بآثار جانبية خطيرة من العلاج أو الجراحة.

هذا مهم بشكل خاص في علاج السرطان بالجزيئات المشعة أو العلاج الكيميائي ، العلاجات القوية التي يمكن أن تلحق الضرر بأجزاء صحية من الجسم عندما يتم إرسالها عبر جسمك بالكامل. تتيح الأشعة التداخلية للأطباء وضع هذه العلاجات مباشرة على الأورام وليس على الأنسجة السليمة من حولهم فائدة أخرى هي أنه مع إجراء الأشعة التداخلية، لا تحتاج غالبًا إلى المبيت في المستشفى

إجراءات الأشعة التداخلية

aa1ca826623a12e48226cceb123d859c

يقوم أخصائي العلاج بالأشعة التداخلية بإجراء مجموعة واسعة من الإجراءات مثل تقنيات التصوير مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) و التنظير الفلوري (إجراء بالأشعة السينية يتيح رؤية الأعضاء الداخلية أثناء الحركة) والتصوير المقطعي المحوسب والموجات فوق الصوتية.

وخلال علاج الأورام وأخذ خزعات من الأعضاء أو وضع دعامات عن طريق إدخال أدوات دقيقة وأنابيب بلاستيكية رفيعة (قسطرات) في الجسم عبر الشريان أو الوريد. تُستخدم الصور لتوجيه القسطرة والأدوات إلى المنطقة المحددة حيث سيتم إجراء الإجراء أو العلاج. هذا يقلل من الحاجة إلى الجراحة التقليدية (المفتوحة) أو جراحة ثقب المفتاح (بالمنظار) حيث يمكن تقديم العلاج عبر أنبوب بلاستيكي صغير بحجم المصاصة.وتستخدم الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية لإلقاء نظرة فاحصة على جزء الجسم الذي يحتاجون إلى علاجه.

تعتمد أنواع التصوير والأدوات التي يستخدمونها على حالتك الخاصة. قد يتم تخديرك أثناء العلاج ، مما يعني أنك ستحصل على دواء يجعلك تسترخي وتخفيف الألم. لكنك على الأرجح لن تحتاج إلى تخدير عام ، وهو دواء يسمح لك بالنوم أثناء العملية.

العلاج بالأشعة التداخلية

الأشعة التداخلية علاج للسرطان

تساعد العلاج بالأشعة التداخلية في علاج السرطان بعدة طرق بشكل مباشر ومنع النزيف أثناء الجراحة وتخفيف الآلام والآثار الجانبية لعلاج السرطان. يمكن لطبيبك استخدام الأشعة التداخلية لوضع العلاجات القاتلة للسرطان مثل العلاج الكيميائي والأدوية المشعة مباشرة على الأورام والخلايا السرطانية.

يمكن للأطباء أيضًا قتل الأورام أو الخلايا السرطانية عن طريق تسخينها بموجات الراديو أو التيارات الكهربائية ، أو تجميدها ببلورات الجليد. في نفس الوقت الذي يعالجون فيه الورم، يمكنهم قطع تدفق الدم إليه كطريقة ثانية لإتلاف الأورام والخلايا السرطانية.

يمكن لأخصائي الأشعة التدخلية أيضًا علاج الآثار الجانبية لعلاج السرطان مثل جلطات الدم وتراكم السوائل في الجسم.

الاشعة التداخلية لمشاكل الأوعية الدموية

2018 1 7 16 6 12 534

العلاج بالأشعة التداخلية ليست فقط للأشخاص المصابين بالسرطان. يستخدمه الأطباء أيضًا لمشاكل الأوعية الدموية ، مثل تضيق الشرايين أو جلطات الدم. وأيضًا طريقة لعلاج حصوات الكلى والمرارة ووضع خطوط مركزية التي تتعمق في جسمك لتوصيل الدواء. وهي تخصص طبي يقوم بإجراء علاجات طفيفة التوغل باستخدام التصوير الإشعاعي لتوجيه الإجراءات. وقد أصبحت الاشعة التداخلية هي الطريقة الأساسية للرعاية لمجموعة متنوعة من الحالات حيث توفر مخاطر أقل وألمًا أقل ووقتًا أقل للشفاء، مقارنة بالجراحة المفتوحة.

يستخدم أخصائي الأشعة التداخلية الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو غيرها من إرشادات التصوير للتنقل بالأدوات الصغيرة ، مثل القسطرة والإبر ، عبر الأوعية الدموية والأعضاء لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض. تشمل الأمثلة على العلاجات التي يقدمها اختصاصي الأشعة التداخلية رأب الوعاء ، والدعامات ، وانحلال الخثرات ، والانصمام ، والاستئصال الحراري الموجه بالصور ، والخزعات. يمكن لهذه العلاجات طفيفة التوغل علاج أو تخفيف أعراض أمراض الأوعية الدموية أو السكتة الدماغية أو أورام الرحم الليفية أو السرطان. هم أيضًا خبراء في قراءة الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي وأشكال أخرى من التصوير الطبي.

الأشعة التداخلية هي المستقبل

يعني التقدم المستمر في التكنولوجيا أن مجموعة الحالات التي يمكن العلاج بالأشعة التداخلية مستمرة في التوسع.

أضف تعليق