الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية

بعد اتمام عمليه القسطره القلبيه ، علي المريض التركيز واتباع نظام الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية ، مما سيساعد جسمك علي التعافي بشكل سليم وصحي ويقلل من اخطر حدوث المضاعفات ،ان الالتزام بالأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية يساعد في تقليل من خطر تراكم الترسبات في الشرايين مرة أخرى ،واوضحت الكثير من الدراسات باتباع الانظمه الغذائيه التي تحتوي علي الفواكه والخضراوات والبذور وكل ذلك يساهم في التقليل من خطره الاصابه بامراض القلب .

قسطرة القلب

يكون الهدف من قسطرة القلبيه هو فتح الأوعية الدموية التاجية الذي تزود عضلة القلب بالدم اللازم للقيام بوظيفته بصوره سليمه ، وهذا في حال الاصابه ببعض الاضطرابات الذي تسبب تضيق أو انسداد فيها كتصلب الشرايين .

مثلما يتم إجراء قسطرة القلب ليتم تشخيص أمراض الأوعية الدموية، وتقلل من آلام الصدر الذي تنتج عن الذبحة الصدرية، وتحسين أداء القلب، وفي اغلب الأحيان إنقاذ حياة المريض، فهمناك بعض الحالات التي لا تستجيب للوسائل العلاجيه، وإصلاح عيب خلقي في القلب، وقياس ضغط الدم بعنايه  في أقسام القلب والشرايين الاساسيه والرئتين.

انواع القسطرة القلبية؟

هناك الكثي من أنواع القسطرة القلبية وعملياتها وهذا لاستخداماتها المتنوعه ، مثل:

 قسطرة بول

القسطرة البول هي تدخل في مجرى البول حتي تفريغ المثانة.

 قسطرة الحالب

انها عبارة عن أنبوب رفيع به نهايتين حلزونيتين، وتستخدم تلك النوع كإجراء مؤقت اذا كان هناك اي عوائق تمنع تصريف البول إلى المثانة مما تودي الي زيادة الضغط في الكلية ،وتتسبب  في تعطيل وظائف الكلية كلياّ في معظم  الحالات ،لذلك تركب القسطرة للتقليل من الضغط عن الكلية حينما يتم علاج السبب.

 قسطرة شريانية

قسطرة شريانيه هي عملية تم عن طريق إدخال القسطرة إلى أحد الشرايين، وتتم تلك العمليه بعد تخديرموضعي للجزاء المراد إدخال القسطرة به، وهذا لعلاج تصلب الشرايين

 قسطرة وريدية

القسطرة الوريدية قد تستخدم تلك النوع من القسطرة للوصول لمجرى دم المريضمن خلال  الأوردة، وتتم تلك العملية لحقن الأدوية والمُغذيات والسوائل أو لليتم سحب عينات الدم من المريض ،أو لإجراءات طبية أخرى تتمثل في الغسيل الكلوي و الفصادة

 قسطرة النخاع الشوكي وقسطرة فوق الجافية

ذلك النوع من القسطره بانه  إدخال قسطرة مخصصهى إلى الفراغ فوق النخاع الشوكي، وتحت الغشاء الجافي وهذا لحقن أدوية محدده تتمثل في العلاج الكيميائي في علاج اغلب السرطانات الذي تصيب النخاع الشوكي، أو مثل إدخال المخدر الموضعي  إلى تلك  الفراغ

خطوات عمليه قسطره القلب

الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية
الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية

ما قبل إجراء العملية

في البدايه يقوم المريض باجراء مجموعة متنوعه من الاختبارات، تتمثل في: العد الدموي الشامل، وكيمياء الدم، ووظائف التخثر، ووظائف الكلى والكبد، وتخطيط صدى القلب لتقييم أداء القلب.

يلزم علي المريض استشارة الطبيب فيما يخص الأدوية الذي  يجب التوقف عن تناولها قبل اجراء العمليه بعدد ايام ، كذلك يجب علي المريض الصيام لمده 8 ساعات كمله قبل اجراء العمليه.

أثناء إجراء العملية

بعدما حدد الطبيب منطقة الدخول إلى الأوعية الدموية، وفي المعتاد ما يكون بمنطقة الشريان الفخذي، أو الشريان الكعبري، يتم إجراء قسطرة القلب كما في يأتي:

  1. تعقيم منطقة الشق بصوره جيد،ه ثم يتم إدخال أنبوب طويل ورفيع متوجه ال داخل الأوعية الدموية.
  2. تمرير الأنبوب خلال الأوعية الدموية الاساسيه  لتصل ال منشاء الأوعية الدموية التاجية في القلب، بالاضافه الي تصوير الأوعية الدموية للمراقبة.
  3. حقن صبغة محدده  تتوزع في الأوعية الدموية بشكل منظم ، ما يظهر الاجزاء التي يوجد بها تدفق غير سليم بسبب التضيق أو الانسداد في الأوعية الدموية.
  4. يتم اختيارالعلاج المناسب لحالة المريض، مما يمكن توسيع الأوعية الدموية من خلال نفخ بالون صغير، أو إدخال دعامة قد تساهم في بقاء الأوعية الدموية مفتوحة.
  5. إخراج الأنبوب عن طريق الشق، ثم خياطته ووضع ضمادة علي الجرح.

ما بعد إجراء الجراحة

بدما يتم اجراء عمليه القسطره القلبيه العلاجيه يبقي المريض تحت الاشراف الطبي ، مما يمكن البقاء في المستشفي لعدده ايام ، ولكن من الممكن المغادره في حال اذا كانت القسطرة تشخيصية.

ثم يتم إزالة الضمادة عن الشق الجراحي من بعد عدة أيام من العملية،ويمكن اي يوجد اي نزيف دموي موضعي ويزول تلك النزيف بعد عدده ايام ، ومسموح تناول مسكنات للالم بحسب الاحتياج اليه.

اذا ظهرت اي مشلات علي الحاله فيجب التوجه الي الطبيب مباشره وتتمثل تلك المشكلات فيما يلي :

  • ارتفاع درجة الحرارة المفاجي
  • وهبوط ضغط الدم
  •  وضيق في التنفس
  • احتباس البول
  • نزيف والالم شديده

يمكنك العوده لممارسه انشتطك اليوميه بعد اجراء عمليه القسطره العلاجيه بصوره تدريجيه ، في الغالب ما يصف الطبيب ببعض أدويه المضادة لمنع حدوث اي انسدادات في الاوعيه الدمويه مره اخري وهناك بعض الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية عليك اتباعها وسنقوم بتوضيحها في الفقره التاليه .

الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية

هاك العديد من الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية التي توفر للجسم العناصر الغذائيه التي تحمي القلب  وتتمثل في الفيتامينات ،والمعادن ،ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية  وبشكل عام عليك الالتزام بنظام غذائي يشتمل علي:

  • اللحوم أو بدائل اللحوم:  هناك العديد من البروتيات غير اللحوم الحمراء تتمثل في البيض والتوفو والبقوليات والمكسرات.
  • الأسماك: يعد تناول حصتان من الأسماك الزيتية خلال الأسبوع الواحد  مثل السلمون والماكريل والسردين في حصولك على العديد من دهون أوميغا 3 الصحية للقلب.
  • منتجات الألبان: عليك تناول مختلف منتجات الالبان ومن الافضل ان تكون قليلة الدسم.
  • الدهون الصحية:عليك تناول كمية قليلة من الدهون والزيوت الصحية التي تتمثل في المكسرات والبذور والأفوكادو والأسماك الزيتية.

الفواكه والخضروات: تعد الفاكهه والخضراوات ومن اهم احتياجات الجسم لتمدنا بالطاقه فتناول حصتين من الفاكهة ،و 5 حصص من الخضار ،و4 حصص أو أكثر من الحبوب الكاملة.

الشوكولاتة المرة: ان الشوكولاتة المرة تكون الاختيار الأفضل عندما ترغب بتناول شيء ما مع الشاي أو القهوة ،و تحتوي تلك المادة على العديد من مركبات الفلافونويد وهي من مضادات الأكسدة القوية ، فوجودها في الشوكولاتة المرة من الممكن أن يساهم في تقليل ضغط الدم والالتهابات.

الشاي الأخضر: ان الشاي الأخضر يحتوي على أحد مضادات الأكسدة الذي يطلق عليها ابيجالو كاتشين فاثبتت الدراسات بتاثيرها القوي علي صحه القلب.

الأغذية غير المناسبة بعد إجراء القسطرة القلبية :

بعد الحديث حول الأغذية الملائمة بعد عملية القسطرة القلبية، لا بد أن نتعرف على الأغذية التي يُنصح بتجنبها والتي تتضمن الأغذية الغنية بالدهون والصوديوم، وذلك للحفاظ على انتظام نسبة الكولسترول وضغط الدم، ومنها:

1. الأغذية الغنية بالدهون

سنذكر فيما يلي بعض الأغذية الغنية بالدهون والتي يُنصح بالابتعاد عنها، وتتضمن :

  • الزبدة.
  • مرقة اللحم.
  • الطعام المقلي.
  • اللحوم المصنعة.
  • المعجنات.
  • بعض قطع اللحم الأحمر.
  • الأطعمة السريعة، مثل: رقائق البطاطا، والبسكويت، والمثلجات.

2. الأغذية الغنية بالصوديوم

سنذكر فيما يلي بعض الأغذية الغنية بالصويوم والتي ينصح بالابتعاد عنها، وتشمل:

  • الملح.
  • الطعام المحضر في المطاعم

نصائح حول الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية

هناك الكثير من النصائح الأغذية الملائمة بعد عملية القسطرة القلبية الذي يمكن ان تفيدك والتي تتضمن ما يلي :

  • عدم الافراط في تناول الاطعمه الغنيه  بالدهون، مما ينصح بتقليل تناوله بما يقارب 20-30% ةتناةل الأصناف المفيدة كبديل .
  • تناول الكثير من الخضار والفواكه الطازجة علي مدار اليوم .
  • استبدال التوابل بالأعشاب أو التوابل الغير المملحة.
  • الحرص على قراءة الملصقات على الطعام لتتمكن من معرفه كمية الدهون المستهلكة.

نصائح أخرى بعد عملية القسطرة القلبية :

تتضمن بعض النصائح الأخرى لمساعدتك على تناول الطعام بشكل جيد ما يأتي :

  • یوصي بشرب الکثیر من الماء.
  • تجنب شرب المشروبات الغازية السكرية والبعد عن شرب الكحول .
  • قلل من تناول الملح – استخدم أقل قدر ممكن من الملح عند الطهي لأن ذلك سيساعد على خفض ضغط الدم ويساعد على منع احتباس السوائل.
  • تجنب أکل الأطعمة السكرية – غالبًا ما يتم تناولها بدلاً من الأطعمة الصحية ويمكن أن تساهم في زيادة الوزن.

مميزات القسطره القلبية

تستخدم القسطرة القلبية لتشخيص وعلاج الأمراض القلبية والأوعية الدموية المحيطة بالقلب ، وتتميز القسطرة القلبية بعدد من المميزات، ومنها:

  • تشخيص دقيق: تتيح القسطرة القلبية تحديد موقع الانسداد في الشرايين التاجية وحجم الانسداد، وبالتالي يمكن للأطباء تحديد أفضل خيار لعلاج الانسداد.
  •  علاج فعال: تتيح القسطرة القلبية علاج الانسداد في الشرايين التاجية بشكل فعال، عن طريق إدخال قسطرة رفيعة في الشريان المصاب وتوسيع الانسداد باستخدام بالون قسطري أو تركيب دعامة (Stent) لفتح الشريان المصاب.
  • تجريد الأوعية الدموية: يتيح استخدام القسطرة القلبية تجريد الأوعية الدموية المصابة من ترسبات الكوليسترول الضارة والتخلص منها.
  •  آمنة: تتم القسطرة القلبية تحت التخدير الموضعي، ولا تتطلب إجراء جراحي كبير، حيث يقلل من خطر العدوى ويساعد على تقليل فترة النقاهة.
  • وقت الاسترداد السريع: يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم أو في اليوم التالي من الإجراء، ويساعد ذلك على تقليل وقت الاسترداد وتكاليف العلاج.

يجب على المريض الاستشارة مع الطبيب لتحديد ما إذا كانت القسطرة القلبية هي الإجراء الأنسب لحالته وما هي المخاطر المحتملة للإجراء.

في النهاية.

يكون قد قدم مركز شفاء المعلومات الطبية حول الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية، فعليك قراء تلك المقال جيدا اذا كنت ستخضع الي عمليه القسطره القلبيه ومعرفه كل ما يتعلق بها من حيث الانوعها وخطوات اجراءه لتكون ملم بكل التفاصيل التي تتعلق بالقسطره القلبيه .

أضف تعليق