أشهر 10 اعراض تليف الكبد وعلاجها بدون جراحة | شفاء

اعراض تليف الكبد

tbl articles article 20970 4986b14f93d 27ce 4114 addd ddcff4a27954

تليف الكبد هو عبارة عن تطور ندوب في الكبد نتيجة تأثره ببعض أمراض الكبد المزمنة، مما يؤدي إلى تراكم بروتين الكولاجين والأنواع الأخرى من البروتينات المصفوفة خارج الخلية ويكون الأمر كذلك في الكبد؛ فهو يسعى إلى التعافي وإصلاح ذاته من خلال ترسيب هذه البروتينات والمكونات، إلا أن قد تعرضه للأضرار والإصابات بشكل مستمر يؤدي إلى المزيد من تراكم هذه المواد وبالتالي يؤدي إلى ظهور اعراض تليف الكبد.

ومن خلال هذه المقالة سنتعرف بالتفصيل عن كل الأعراض المتعلقة و المسببة في الإصابة بحالات اعراض تليف الكبد علاجها من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية

تليف الكبد

حيث يعتبر مرض الكبد الدهني أو تليف وتشمع الكبد من الأمراض الخطيرة التي يجب عدم تجاهلها، والحرص على أخذ كافة الإجراءات العلاجية حيث لا يشعر الإنسان بالإصابة به، لأنه لا يعطي أعراض مرضية مباشرة كما هو الحال في الشعور بالألم.

ونتيجة لتتراكم الدهون مع الزمن بسبب عوامل مرضية أو بسبب الكحول، ومع استمرار عملية تراكم الأنسجة الدهنية تبدأ اعراض تليف الكبد بالظهور على الإنسان، وهي حالة مرضية مستعصية يمكن أن تتطلب عند حوثها تدخلات جراحية كبيرة وحرجة.

اعراض تليف الكبد

هو تشمع الكبد

تتعدد اعراض تليف الكبد إلى العديد من الأعراض وتختلف حسب طبيعة كل حالة مرضية وسوف نتناول سوياً أشهر اعراض تليف الكبد من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. الشعور بالغثيان والتقيؤ والإعياء المستمر دون معرفة السبب وراء ذلك.
  2. الضعف والضمور والشعور بالتعب المستمر عند بذل أقل مجهود.
  3. الشعور بحكة في الجلد أو خطوط حمراء صغيرة على الجلد بالإضافة إلى اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان).
  4. الإصابة بالحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم.
  5. الشعور بالقشعريرة والرعشة.
  6. فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن.
  7. الشعور بآلام في مناطق الكبد.
  8. ألام في المفاصل والعضلات وفي مناطق متفرقة بالبطن.
  9. تضخم في الكبد.
  10. ظهور بقع داكنة وغير موحدة اللون وغير متجانسة على سطح الجلد، وخاصة في مناطق الرقبة وتحت الإبطين.

أسباب تليف الكبد

يرجع الإصابة بـ اعراض تليف الكبد التي تم ذكراها سابقاً إلى وجود عدة أسباب سوف نتناول أشهر وأهم تلك الاسباب من خلال السطور التالية وهي كالأتي:
  1. إدمان الكحول والإفراط في التدخين.
  2. اإصابة بمرض الكبد الكحولي.
  3. الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي “ب” أو “سي”، والتي تعد سببًا شائعًا للإصابة ببعض اعراض تليف الكبد فمن الجدير ذكره أن الفيروس المسبب لهذا المرض يمكن أن ينتقل من شخصٍ لآخر عن طريق التعرض إلى دم مصاب بالفيروس، وقد يحدث ذلك أثناء تعاطي بعض أنواع المخدرات أو حقن الأدوية باستخدام إبر ملوثة.
  4. ويمكن أن تزداد احتمالية الإصابة بهذه الحالة لدى من يعانون من أعراض متلازمة الأيض، إذ تحدث في الغالب لدى الأشخاص الذي قد يعانون من السمنة المفرطة، أو داء السكري أو مرحلة ما قبل السكري، أو إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول أو نسبة الدهون في الدم، كما يشار إلى أنه مع ارتفاع معدلات السمنة في دول العالم شكلت سببًا رئيسيًا للإصابة بـ اعراض تليف الكبد.
  5. الإصابة بداء الكيسي الليفي في الكلى والكبد.
  6.  الإصابة بمتلازمة بود كياري أو بأمراض القصور القلبي، أو بحالات تخثر الوريد البابي.
  7. الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تصيب الكبد، مثل التهاب الكبد ذاتي المناعة.
  8. استخدام أنواع معينة من الأدوية؛ مثل الكورتيكوستيرويدات، أو الأدوية المستخدمة في علاج مرض السل.
  9. اضطراب التمثيل الغذائي؛ أو مرض ويلسون الذي يُمثل اضطرابًا وراثيًّا تتراكم فيه الكميات الزائدة من النحاس في الكبد، والدماغ، والعينين.
  10. وجود بعض الأمراض الوراثية المزمنة بالإصابة إلى الغصابة ببعض الأمراض المزمنة.

طرق تشخيص اعراض تليف الكبد

عن تشمع الكبد

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المعالج للكشف عن أسباب واعراض تليف الكبد ليتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة ومن ضمن الطرق التشخيصة المتبعة ما يلي:
  1. إجراء اختبارات الدم والتي قد تكشف عن وجود بعض أنواع اختلالات في وظائف الكبد.
  2. إجراء فحص تنظير البطن عن طريق المنظار وذلك للكشف عن الأورام الصغيرة، ولتحديد محيط التليف في الكبد.
  3. إجراء فحص اختبارات التصوير حيث ينصح طبيب بإجراء بعض أنواع الاختبارات التصوير مثل ألتراساوند (تصوير فوق صوتي)، وفحص التصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بأشعة الرنين المغناطيسي.
  4. الخضوع إلى فحص “التصوير التنظيري بالالتراساوند” EUS هو عبارة عن جهاز يعمل بالموجات فوق الصوتية لالتقاط مجموعة من الصور على الكبد من داخل البطن ثم يمرر الجهاز من خلال منظار داخلي رفيع ومرن أسفل المريء وفم المعدة من أجل الحصول على الصور
  5. سحب عينة من أنسجة الكبد للخضوع إلى الاختبار وذلك عن طريق أخذ خزعة من الكبد حيث يدخل الطبيب إبرة رفيعة عبر الجلد ويمررها إلى الكبد ليحصل على عينة من النسيج كما يقوم الأطباء بفحص الأنسجة تحت المجهر وذلك للكشف عن الخلايا السرطانية.

علاج اعراض تليف الكبد

تتنوع طرق العلاج حسب طبيعة كل حالة مرضية وبناءاً على درجة التشخيص المتبعة وسوف نتناول أشهر وأهم طرق علاج اعراض تليف الكبد من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. قد يكون الكبد قادرًا على التّعافي من تلقاء ذاته دون الحاجة إلى الخضوع إلى العلاجات في حال الكشف عن الإصابة بتليف الكبد في المراحل المُبكرة، وفي حال إذا تقدمت الحالة لمرحلةٍ أصبح خلالها الكبد غير قادر على التعافي من تلقاء ذاته كما يستلزم الأمر إخضاعه للعلاج، مع الأخذ بالاعتبار إلى أنه لا يتم علاج الحالة بحد ذاتها ولكن يتم علاج المسبب الذي أدى إلى حدوث التليف يشار إلى أنّ علاج الأسباب في حالات التليف الكبد البسيطة إلى المتوسطة من شأنه أن يساهم في السّيطرة على الحالة بشكلٍ تام، ومن ناحيةٍ أخرى يُشار إلى أنّ بعض الأسباب الغير القابلة للعلاج؛ كما هو الحال في حالات تليف الكبد الخلقي، فيتم وصف بعض أنواع العقاقير أو الأدوية العلاجية مثل مضادّات التليف التي تعمل على تثبيط التهاب الكبد أو الإصابات بدلًا من تخفيف التليف بحد ذاته، كما يتم العمل على تطوير عدة أدوية فعالة ضد التليف ليتم علاج اعراض تليف الكبد بصورة أكثر وضوحاً.
  2. علاج التهابات الكبد الفيروسية المزمنة وذلك عن طريق استخدام الأدوية المضادة للفيروسات وأدوية أخرى بهدف التخلص من المعادن الثقيلة الزائدة من الجسم؛ مثل الحديد والنحاس.
  3. استخدام الأدوية التي يصِفها الطبيب بهدف تثبيط عمل الجهاز المناعي.
  4. علاج مرض الكبد الدهني الغير الكحولي ومرض التهاب الكبد الدهني اللاكحولي، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، والعمل على تقليل الوزن بصورة صحيحة، بالإضافة إلى التحكم في مستويات كلا من الدهون والكوليسترول والسكر في جسم الإنسان.

في النهاية

نود ان تنال المقالة اعجابكم ونكون قد أوضحنا الكثير من المعلومات عن هذا الموضوع وارجو اذا شعرت بأحد هذه الأعراض فعليك التوجه الى الطبيب الاستشاري المختص او اذا كان لديك تاريخ عائلي للاصابة بـ اعراض تليف الكبد لابد من الحرص على إجراء كافة الإجراءات العلاجية للكشف عن أسبابها وطرق علاجها من خلال الطبيب المختص بمركز شفاء للأشعة التداخلية والقسطرة.

أضف تعليق