أورام الكبد وعلاجها وطرق تشخيصها

أورام الكبد وعلاجها وطرق تشخيصها

تعددت أنواع الأورام وانتشارها بشكل كبير ويعد من المناطق الخطرة التي يصيبها منطقة الكبد مما يمكنه أن يتسبب في تدمير الجسم كله فإن الكبد يكون عضو مهم يتمثل في حجم و شكل كرة القدم، يقع مكانه في الجزء العلوي الأيمن من البطن، فوق المعده و أسفل الحجاب الحاجز ان هناك الكثير من أنواع الأورام التي يمكنها أن تصيب الكبد ،كترت أورام الكبد وعلاجها ويعد أورام خلايا الكبد من أكثر الأنواع انتشارا من أورام الكبد، يبدأ بالنوع الأساسي من خلايا الكبد وهو من مشتقات سرطان او اورام الكبد  وايضا هو يكون في سرطان الأقنية الصفراوية داخل الكبد و ايضا الورم الأرومي الكبدي.

ما هو ورم الكبد :-

أن ورم الكبد يتكون من نمو خلايا غير سليمة في الكبد،ويتكون من نوعان  السرطانية الذي تصيب الكبد هما  سرطان الكبد الأولي وهو اكثر الانواع انتشارا و يبدأ ان يتكون في الكبد، أما النوع الثاني هو سرطان الكبد الثانوي انه يحدث عندما يصيب السرطان منطقة محددة داخل الجسم ، ويبدأ بعدها انتقاله وانتشاره إلى الكبد عن طريقتين الدم أو الجهاز الليمفاوي ،مما لا يسهل معرفة السبب المحدد لتكون السرطان، فهناك الكثير من أورام الكبد وعلاجها ولكنه يكون معاه في المعتاد للحالات الذي تعاني من فشل الكبد.

أورام الكبد وعلاجها :-

أورام الكبد وعلاجها
أورام الكبد وعلاجها

إن جميع أنواع أورام الكبد هي من الأمراض الذي يكون من الصعب معالجتها لمدى خطورتها  ، هناك حالات قليلة العدد بذي يتم فيها اكتشاف الورم الأولي داخل الكبد وهي مرحله مبكره وتتميز بأن فرصة العلاج بها جيدة، مما يصعب علاج سرطان الكبد الثانوي لا في هذه الحالة يكون انتشر السرطان وتفشي  

بالإضافة إلى ذلك في الكبد الشبكات معقدة للأوعية الدموية وقنوات المرارة مما تُصعّب بها إجراء عملية الجراحة.ويتركز طرق علاج الأورام لتحسين حالات المرض وإطالة حياته وتتمثل أورام الكبد وعلاجها الطرق في :

1. الجراحة:-

في المراحل الأولية يمكن أن يتم بها استئصال الورم الذي تم اكتشافه عن طريق الحراجة ،أن المرضى الذين تم  اكتشاف الورم لديهم في هذه المرحلة الأولية تكون فرصته في الشفاء كبيرة ولكن للاسف ان في اغلب حالات ورم الكبد لا يمكن ان يتم اجراء بها الجراحة لا هنا أصبح السرطان بمرحله متقدمه  ان تكون الإصابة بالغة جدا مما يصعب على المريض الصمود في عملية الجراحة 

2. العلاج الكيميائي:-

عن طريق المعالجة الكيميائية (Chemotherapy) يمكن في بعض الحالات يُمكن تصغير حجم الأورام ، حيث يتمكن من استئصالها بعد ذلك بواسطة الجراحة.

لا يوجد ما يثبت أن المعالجة الكيميائية هذه للجراحة تزيد من فرص نجاة الحالة ،أن المرضى الذي تم معالجتهم مما تراجع المرض إلى حالة الهدأة ويجب ايضا يبقوا تحت المتابعه والمراقبه أن يظلوا تحت المراقبة والمتابعة الورم وهذا يتم التأكد من المعافاه وعدم عودة المرض.

3. المعالجة بالتبريد (Cryotherapy):-

في طريقة العلاج هنا يتم تجميد الورم من خلالها وهذا عن طريق موجات الراديو للتخلص من الورم ويتم استخدام هذه الطريقة في حالات محددة من أورام الكبد 

4. المعالجة الاشعاعية (Radiotherapy):-

هناك طرق عديدة ليس لها محدوديات في تنفيذ هذه العلاجات وهذا بسبب عدم تحمل الإشعاع لانخفاض قدرة الكبد ،مما يتم استخدام الإشعاع للتقليل من الأعراض خارج الكبد وتقليل الشعور بالألم داخل الكبد من خلال تقليص الورم 

5. زراعة الكبد

انه اختيار متواجد لعلاج  المرضى الذي يعاني من أورام الكبد والتليف الكبدي ايضا وان هناك خطر في إجراء العملية ولكن بها أيضًا فرصة كبيرة للشفاء.

ان ورم الكبد المتقدم يشمل استخدام علاج واحد بشكل مكثف ،يمكن ان يقف انتشار الورم والتقليل من الألم  عن طريق  استعمال المعالجة الكيميائية والمعالجة الإشعاعية بجرعات قليله ،لكن مفعول هذا النوع من الورم منخفضة 

  1. علاج الآلام المختلفة:-

دائما يحصل أغلب المرضى على دمج مسكّنات الألم القوية وأدوية لتقليل الغثيان والانتفاخ، أو لتحسين الشهية.

هناك دواء سورافينيب (Sorafenib) هو الذي يقوم بتحسن كبير في حالة المريض المصاب بورم الكبد الثانوي غير الممكن معالجتها عن طريق المعالجة الكيميائية.

عوامل خطورة أورام الكبد 

التهاب الكبد الفيروسى “بى و سى” “Hepatitis B and C”:-

إذا كنت تريد في ترتيب الاخطر او العوامل التي تخلق الورم الكبدي, فيروسات الكبد بى و سى ستكون على هي اعلي فئه بلا منافس بلا منافس. فهناك 50% من المرضى الذين يعانون بسرطان الكبد لديهم فشل كبدى فيروسى قبل ذلك .

تليف الكبد “cirrhosis”

انه يعد تدمير في خلايا الكبد وغيرها بألياف صلبة من النسيج الضام , و يحدث ذلك بسبب العدوى بالتهاب الكبد الفيروسى المزمن وايضا الكحوليات أو غيرها.

الكبد الدهنى

وهذا يحدث بسبب الدهون الزائدة في الدم  والسمنة مما يسبب ترسبات كبيرة داخل الكبد.

التهاب الممرات المرارية الاولي

انه يعد احد المخللات المناعية بحيث تدمير الأجسام الضارة الممرات الصفراوية مما قد يسبب فشل الكبد و تزيد من فرصة إصابة بالسرطان الكبدى.

الاضطرابات الأيضية الموروثة

مثل hereditary hemochromatosis““داء تركم الصبغة الدموية الوراثي, هذا بسبب في زياده امتصاص الجسم للحديد عن طريق الجهاز الهضمى و وتركم بخلايا الكبد حيث يتسبب في تدميرها و فشل الكبد.

الكحوليات:-

انها اكبر واحد الاسباب التي تؤدي إلى تدمير في خلايا الكبد وفشلها 

داء السكري للبالغين:-

تزيد فرص الإصابة و وخاصه اذا ارتبط بالسمنة أو بعدوى فيروسية في الكبد 

ان الكبد جزء مهم في الجسم فهو مسئول عن التخلص من سموم الجسم بأكملها فإذا تلف يؤدي إلى تلف الجسم بأكمله فإذا كنت تعاني من اي شي بسيط او شعرت بالم خفيف عليك الذهاب الى الطبيب لفحص الأمور والتأكد من كل شي وان لا تعاني من أي أورام برغم من وجود العديد من أورام الكبد وعلاجها 

أضف تعليق