أسعار قسطرة المخ

أسعار قسطرة المخ

أسعار قسطرة المخ
أسعار قسطرة المخ

 تعد قسطرة المخ من أحد أهم الوسائل لعلاج أمراض شرايين المخ وهي تعتبر الحل الأفضل كبديل عن الجراحة المفتوحة ومن مضاعفاتها.

حيث يتم إدخال قساطر متناهية الصغر داخل الشرايين تحت تأثير أشعة إكس ليتم الوصول إلى مكان المصاب من شرايين المخ ووضع ملفات حلزونية أو مواد صمغية تقوم بالعمل على منع وصول الدم لهذا الجزء المصاب من الشريان والوقاية من حدوث حالات النزيف الدماغى.

وسوف نتناول بشكل أكثر تفصيلي عن كل ما يخص قسطرة المخ وما هي أسعار قسطرة المخ من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية والقسطرة.

قسطرة المخ

يتم علاج جلطات المخ وغيرها من الأمراض من خلال إجراء قسطرة المخ على أنها عبارة عن إجراء طبي يتم عن طريق تدخل جراحي بسيط من خلال حقن الأوعية الدموية للدماغ بصبغة تحتوي على مادة اليود، ثم يتم ادخال القسطرة وقيادتها تحت توجيه الاشعة السينية إلى شرايين المخ ويتم من خلالها حقن مادة ملونه ( صبغة غير مؤينة ) وتصوير شرايين وأوردة الجزء المراد فحصه من الجهاز العصبي  ومن ثم يتم تصوير المخ عن طريق الأشعة السينية التي تقوم بإنتاج أو بتكوين مجموعة من الصورة لكافة الأوعية الدموية للدماغ.

أسباب إجراء قسطرة المخ

يتم اللجوء لإجراء الأشعة التداخلية للمخ نتيجة لعدة أسباب سوف نتناول أهم تلك الأسباب من خلال السطور القادمة وهي كالأتي:

قسطرة المخ العلاجية

  1. عند الإصابة بحالات السكتة الدماغية  وتحدث عندما يتوقف، أو يتعرقل بشدة، تدفق الدم إلى أحد أجزاء المخ.
  2. الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الدماغية.
  3. علاج ألم الرأس الشديد.
  4. في حالات فقدان الذاكرة.
  5. في حالة الإصابة بتثاقل وصعوبة الكلام.
  6. علاج ضيق شرايين الدماغ والرقبة (الشريان السباتي) عن طريق وضع أو تركيب الدعامات.
  7. عند الإصابة بحالات إضطرابات وعدم وضوح الرؤية.
  8. الشعور بضعف أو الخدران.
  9. في حالة فقدان التوازن والقدرة على الحركة.
  10.  التعرض إلى الإصابة بمرض تصلب الشرايين  والجلطة الدماغية.
  11. وجود تشوهات شريانية وريدية بالمخ.
  12.  في حالة ضيق شرايين الدماغ والرقبة (الشريان السباتي).

قسطرة المخ التشخيصية

يتم إستخدام نوع القسطرة التشخيصة للمخ في الحالات التالية وهي كالأتي:

  1. في حالة تقييم وفحص الأوعية الدموية للرأس والرقبة قبل بدء بعملية جراحية.
  2. التعرف بشكل أفضل على نوع المشكلة التي تم اكتشافها عبر التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي.
  3. في حالة التحضير قبل البدء بإجراء علاجي آخر، كإزالة كتلة أو ورم جراحياً.
  4. في حالة تحضير قبل إجراء عمليات التداخل الجراحي المحدود لعلاج الأوعية الدموي

أسعار قسطرة المخ

 لا يوجد هناك سعر موحد على إجراء قسطرة المخ حيث تتوقف أسعار قسطرة المخ على عدة أشياء منها:

  1. نوع القسطرة التي يتم إستخدامها للمخ سواء كانت قسطرة علاجية أو تشخيصية.
  2. المكان الذي يتم إجراء فيها قسطرة المخ يتحدد على أساسه الأسعار .
  3. خبرة وكفاءة وشهرة الطبيب الذي يقوم بإجراء قسطرة المخ التي تحدد تكلفة قسطرة المخ .
  4. حيث يختلف تكلفة قسطرة المخ على المخ  من مكان لأخر وحسب طبيعة كل حالة لذلك لا يوجد هناك قاعدة ثابتة .

تشخيص أمراض الدماغ

تتعدد طرق تشخيص الأمراض التي تتعلق بالمخ لتشمل على ما يلي:

  1. إجراء التخطيط الكهربائي للدماغ حيث يجعل من الممكن تحديد الأعراض البؤرية كما يسمح بتقييم الاضطرابات الوظيفية للدماغ كما يتم تحديد ورم الدماغ ذو الحجم الكبير وتوطينه في منطقة نصفي الكرة المخية.
  2. إجراء البزل القطني هو طريقة موثوقة لتحديد الضغط داخل الجمجمة لأن البزل القطني في مثل هذه الحالات يشكل خطراً على حياة المريض.
  3. عمل فحص التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي.
  4. التصوير بالرنين المغناطيسي لكي يتم تحديد ورم الدماغ حتى بحجم 2-3 مم بسبب الدقة العالية للأجهزة الحديثة.
  5. إجراء تصوير الأوعية الدماغية من خلال الأشعة السينية مع تباين الأوعية. يتم إدخال مادة التباين في الشريان السباتي أو الشريان الفقري.

مميزات الأشعة التداخلية للمخ

  1. تتميز عمليات الاشعة التداخلية بكونها أقل ضرراً وأكثر أمناً علي حياة المريض وأقل من حيث المخاطر والمضاعفات الطبية بالمقارنة مع العمليات الجراحية
  2. وتحتاج إلي فترة نقاهة قصيرة للغاية وتعتبر أسعار قسطرة المخ أقل نسبياً بالمقارنة بالجراحة.
  3. أغلب هذه العمليات تتم تحت تأثير المخدر الموضعي مما يناسب الكثير من المرضي وبالذات كبار السن.
  4.  الإهتمام باستخدام معدات طبية حديثة (مثل القساطر الطبية) دقيقة يتم رؤيتها داخل الجسم وتوجيهها باستخدام طرق تصوير الأشعة المختلفة حتى تصل إلي مكان المشكلة المرضية بالمخ ليتم علاجها بدون اللجوء للفتح الجراحي والتجنب من مضاعفات العمليات الجراحية على الجسم.
  5. لا يوجد هناك شق جراحي على سطح الجلد بالمقارنة مع العمليات الجراحية.
  6. يوجد حاليا الكثير من الاستخدامات للاشعة التداخلية في علاج امراض عديدة مثل الدوالي بالساقين أو الخصية، والأورام الليفية (الياف الرحم) وتضخم البروستاتا الحميد وعلاج مشاكل انسداد الشرايين والاوردة (الاوعية الدموية).

ما هي الاسباب التي تؤدي إلى ارتفاع تكلفة قسطرة المخ : 

تختلف العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار قسطرة المخ من مريض لآخر ومن مستشفى لآخر، ولكن من بين العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع تكلفة القسطرة المخ، نذكر ما يلي:

1. تكلفة استخدام المعدات الطبية الخاصة بالقسطرة المخ، مثل الأدوات الجراحية وأجهزة التصوير والمواد الاستهلاكية المستخدمة في الإجراء.

2. تكلفة التحاليل المخبرية والفحوصات الأخرى التي يتم إجراؤها قبل القسطرة المخ، مثل التحاليل الدموية واختبارات وظائف الأعضاء والأشعة التشخيصية والتصوير بالرنين المغناطيسي.

3. تكلفة المستشفى والإقامة ورعاية المريض، والتي تتضمن تكاليف الغرفة والإقامة والرعاية الطبية والأدوية والتغذية والخدمات الأخرى.

4. تكاليف الخبرة الطبية، حيث يتطلب إجراء قسطرة المخ خبرة عالية وتدريب مكثف للأطباء المختصين في هذا المجال.

5. تكاليف الإجراءات الإضافية التي قد تكون مطلوبة بعد القسطرة، مثل العلاج الطبيعي والتأهيل والمتابعة الدورية.

6. تكاليف التأمين الصحي والدعم المالي الذي يتم تقديمه للمرضى الذين يحتاجون القسطرة المخ، والتي يمكن أن تتفاوت بشكل كبير بين المرضى وبين الشركات التأمينية.

7. تكلفة الأبحاث والتطوير المتعلقة بتحسين تقنيات القسطرة المخ وتطوير أدوات وتقنيات جديدة للمساعدة في تحسين النتائج وتقليل المضاعفات.

8. تأثير العوامل الجغرافية والاقتصادية والاجتماعية على تكلفة القسطرة المخ، حيث يمكن أن تختلف التكلفة بشكل كبير بين المناطق والبلدان المختلفة.

يجب على المرضى الاستشارة مع أطبائهم ومقدمي الرعاية الصحية حول  والخيارات المتاحة لتغطية هذه التكاليف، بما في ذلك التأمين الصحي والدعم المالي والخيارات الأخرى. كما ينبغي للمرضى البحث عن المستشفيات والأطباء المتخصصين في قسطرة المخ والتحقق من تقييمات المرضى السابقين والتكاليف المتوقعة قبل اتخاذ قرار بشأن إجراء القسطرة المخ.

طرق الوقاية من أمراض المخ

كما ذكرنا أنه لا يمكن القول أن أسعار قسطرة المخ ثابته ، كذلك لا يمكن القول أن هناك طريقة محددة يمكنك من خلالها الوقاية من الأمراض التي تصيب الدماغ ولكن هناك بعض التعديلات وتغير نمط الحياه غلى الوقاية من بعض الأمراض وهي تشمل على:

  1. تخفيض ضغط الدم؛ وذلك تبعًا لاعتباره المسبب الرئيس للسكتة الدماغية.
  2. تنظيم نبضات القلب؛ ويندرج ذلك ضمن الحالات المصابة بالرجفان الأذيني، بوصفه مسببًا لحدوث التجلطات الدموية، وحين تنتقل هذه الخثرة وتصل للدماغ فإنها تسبب سكتةً دماغية، وتعزى أسباب الرجفان الأذيني غالبًا إلى ارتفاع ضغط الدم، القصور القلبي وتصلب الشرايين.
  3. الابتعاد عن التدخين؛ إذ تتضاعف فرصة الإصابة للمدخن بإرتفاع ضغط الدم.
  4. تجنب تناول الأطعمة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون التي تؤثر على الشرايين والقلب، مثل المقليات والوجبات السريعة، والصوصات المصنعة واللحوم التي تحتوي على دهون ترفع مستوى الكوليسترول في الدم.
  5. الإهتمام بتنظيم مستوى السكر بالدم حيث أن عدم انتظامه قد يؤدي إلى تراكم الترسبات الدهنية أو حدوث التجلطات في الأوعية الدموية.
  6. تناول الغذاء الصحّي؛ والحفاظ على الحصص اليومية للخضراوات الطازجة، الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات الخالية من الدهون، كما ينصح بالابتعاد عن الدهون المشبعة، الملح والأغذية المصنعة لما لها من دورٍ في حدوث انسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
  7. تنظيم مستويات الكوليسترول؛ والذي غالبًا ما يترافق ارتفاعه بحدوث النوبات القلبية أيضًا، وتبلغ النسب الطبيعية للكوليسترول مقدارًا أقل من 200 ملغم/ديسيلتر.
  8. القيام بالتمارين الرياضية؛ وتصنف ضمن أهم طرق الوقاية من الجلطة الدماغية، كما يوصى بجعلها عادةً يوميّةً

    و في الاخير

    مع نهاية هذه المقالة تم توضيح ما هي قسطرة المخ وما هي أسعار قسطرة المخ ، كما يحرص مركز شفاء للأشعة التداخلية وعلاج الأورام بدون تدخل جراحي إلى تقديم ، وتوفير أفضل رعاية جميع المرضى بأكثر أماناً ، وأقل تكلفة تخفيفاً على أعباء المواطنين من تكاليف العمليات الجراحية لإستئصال الأورام ، ويشكل التقدم الحالي في مجال الأشعة التدخلية تحديًا جذريًا لممارسات الطب التقليدية؛ فهو يقلل من الحاجة للعمليات، الجراحية ويقدم للمريض بديلًا مريحًا وفعالًاّ في ذات الوقت.

الدافع وراء تلك القفزة في الأشعة التداخلية انتشار الأمراض المزمنة وتزايد الطلب على إجراءات تدخلية أّقل توغلًا ، كما نوفر بمركز شفاء لعلاج الأورام بالأشعة التداخلية بدون تدخل جراحي وأفضل أسعار قسطرة المخ مجموعة من خبراء الأطباء المتخصصين في علاج الأورام ، .

أضف تعليق