هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة | مركز شفاء

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة؛ في البداية لابد من تعريف الانزلاق الغضروفي وهو عبارة عن الجزء السفلي من العمود الفقري المكان الأكثر عرضة لآلام الظهر كما يحمل العمود الفقري القطني كامل جذع الجسم البشري. وهذه الفقرات هي المسؤولة عن حمل هذا الوزن صغيرة الحجم إذا ما قورنت ذلك الفقرات الموجودة في الأماكن الأخرى من العمود الفقري كما يعتبر المشي الكثير إلى الضغط على المفاصل في العمود الفقري القطني.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بالتفصيل عن كل ما يخص الانزلاق الغضروفي والكشف عن أهم أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه المختلفة وكيفية علاج الانزلاق الغضروفي و هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة وعن افضل دكتور في علاج الانزلاق الغضروفي كل هذا سوف نتناوله من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية.

ماذا يقصد بالانزلاق الغضروفي؟

هو الجزء السفلي من العمود الفقري حيث يشكل ضغط على الأعصاب الشوكية المتدفقة من القناة الجانبية للعظام، مما يؤدي ذلك إلى ظهور العديد من الأعراض التي تشمل على تنميل وضعف القدم، وفقدان القدرة على المشي بشكل طبيعي والشعور بألم حاد ومفاجئ، مثل صدمة كهربائية، وهو ما نسميه بعرق النسا بالإضافة إلى فقدان القدرة على التحكم في البول.

و في بعض الأحيان؛ يمكن أن تسبب الإصابة الشديدة الانزلاق الغضروفي أو تدهور حالة الانزلاق الموجودة بالفعل لدى المريض إلى ظهور عوامل الخطر للإصابة بحالات الانزلاق الغضروفي حيث إن عدم إرتكاب النشاط البدني يمكن أن يسبب في ضعف الظهر وعضلات البطن، وتزداد إصابات الظهر أيضًا عندما يشارك الأشخاص الغير ناشطين جسديًا في إرتكاب الأنشطة الشاقة للغاية التي تتطلب رفع الأثقال والتواء العمود الفقري يمكن أيضا أن تسبب إصابات في الظهر.

كيف تتم عملية الانزلاق الغضروفي؟

بعد أن يقرر الطبيب من أن جراحة الانزلاق الغضروفي ضرورية يتم إجراؤها عن طريق ما يلي:

  1. هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة؛ حيث يتم إجراء العملية عن طريق إحداث مجموعة من الشقوق الصغير في الفقرات المصابة، والتي يمكن من خلاله إزالة الأجزاء التالفة والبارزة من الغضروف والحرص على إبعاد الغضروف عن العصب.
  2. ثم بعد ذلك يتم غلق الجرح تحت تأثير التخدير العام.
  3. بعد التعافي من العملية، يتم نقل المريض إلى الغرفة المخصصة له لمتابعة الجرح حالته ووضعه الصحي والتأكد من أنه لا يوجد هناك أي مضاعفات بعد العملية.
  4. لابد من التأكد على اختيار جراح متمرس في هذه الحالة، سواء كان جراح عظام أو جراح مخ أعصاب، لأن كلا التخصصين يقومان بإجراء جراحة الغضروف ويعد د\مجدي الهواري من أفضل جراحي المخ والأعصاب في مصر فلا داعي للقلق أو الخوف.

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة؛ في البداية عند اتخاذ قرار إجراء عملية في العمود الفقري يعتبر من الخيارات الصعبة التي يمكن أن يتعرض لها الشخص المصاب، وهي عملية دقيقة للغاية وتحتاج إلى دقة ورعاية صحية كاملة، ودائما ما تكون هناك العديد من الخيارات الأخير للطبيب وذلك بعد اتباع بعض أساليب العلاج، بالأدوية والعلاج الطبيعي للتحسين من الأداء المهني والوظيفي المريض والتخفيف من حدة الألم.

كيفية تشخيص الانزلاق الغضروفي؟

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة؛ حيث تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل د\مجدي الهواري أستاذ جراحة المخ والأعصاب للكشف عن أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي ليتم وضع خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وهي كما يلي:

  1. إجراء الفحص الطبي السريري للمريض.
  2. إجراء فحص الاشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي علاج الانزلاق الغضروفي يتم من خلال اكتشاف الإصابة بالانزلاق الغضروفي في بعض الأحيان عند الخضوع لإجراء فحص أشعة الرنين المغناطيسي لتشخيص الإصابة أو وجود أي مرض آخر وإن لم يوجد أي أعراض مصاحبة للانزلاق الغضروفي فلن تكون هناك الحاجة إلى وصف علاج طبي.
  3. إجراء اختبارات الدم بشكل متكرر ليتم تحديد علامات وأعراض الالتهاب أو العدوي.
  4. اجراء فحص الاشعة السينية  التي توضح وجود أي تمزق أو ضمور لحق بالفقرات ولكنها لا توضح حالة الغضروف.

ما هي طرق علاج الانزلاق الغضروفي؟

معظم حالات الإنزلاق الغضروفي يتم التعامل معها من خلال إتباع النهج التحفظي الذي يشمل على:

  1. التحلي بالراحة والحرض على تخفيض وزن الجسم.
  2.  هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة؛ لابد من تناول بعض أنواع الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب القيام بحقن الكورتيزون حول العصب الشوكي المصاب، وذلك لكي يعالج الالتهابات ويخفف من حدة الآلام.
  3. ضرورة إتباع بعض انواع تمارين العلاج الطبيعي والذي قد يشمل على برامج الموجات فوق الصوتية والتدليك والتكييف والتمارين وغيرها من أنواع العلاجات الأخرى ضمن طرق العلاج الطبيعي.
  4.  أما في حالة زيادة حدة الأعراض عن الشكل الطبيعي المصاحبة للإنزلاق الغضروفي يتم اللجوء إلى الخيار الأخير وهو العلاج الجراحي الذي يتضمن الإستئصال الكلي أو الجزئي للقرص الغضروفي مع دمج الفقرات.
  5. هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة؛ حيث يتم إجراء عملية جراحية إذا لم تتحسن الأعراض أو إذا كان الغضروف المنزلق يؤثر على وظيفة عضلات الجسم لكن فى أغلب الأحيان قد تبدأ المشاكل الناتجة عن الانزلاق الغضروفي القطني في التحسن من تلقاء ذاتها خلال بضعة أسابيع فلا داعي للقلق أو الخوف من إجراء العملية مع د\مجدي الهواري أستاذ جراحة المخ والأعصاب في مصر.

طرق الوقاية من الانزلاق الغضروفي

لابد من إتباع تلك التعليمات أو الإرشادات التالية التي بإمكانها أن تحميك من التعرض إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي ومن أهم تلك الطرق الوقائية ما يلي:

  1. الحرص على الحفاظ على الوزن الجيد والصحي والتخفيف من الحمل الزائد على الفقرات القطنية للظهر وتجنب السمنة.
  2. الاهتمام بممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية ومن أهم الرياضات التي بإمكانها أن تساعد فى الحفاظ على الفقرات هي رياضة السباحة، والتمارين الخاصة التي تعمل على تقوية عضلات الرقبة والظهر والساقين بالإضافة إلى ممارسة رياضة المشي لمدة ساعة يومياً.
  3. الالتزام بالوضعية الصحيحة لرفع الأشياء أو عند القيام بحمل شيء من الأرض.
  4. الحرص على اتخاذ الوضعية الصحيحة في الجلوس مثل الجلوس في وضع مستقيم الظهر وذلك لتجنب تقوس الظهر وتغيير وضع الجلوس من بين كل فترة.
  5. المشي لمدة 5 دقائق ثم الجلوس مرة أخرى.
  6. الإلتزام بتعاليم الطبيب المعالج لحالتك مع الحرص على الامتناع عن التدخين، حيث إنه سببا فى عدم مرور المواد الغذائية إلى الديسك مما يؤدي إلى فقدانه ليونته و جعله عرضة للتشقق الإصابة بالانزلاق الغضروفي.
  7. لابد من حماية الظهر عند الجلوس عن طريق وضع وسادة صغيرة ما بين الظهر والكرسي.
  8. الحرص على حماية الظهر عند اتخاذ وضعية النوم عن طريق وضع وسادة بين الركبتين عند القيام بالاستلقاء على أحد الجانبين.

النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الانزلاق الغضروفي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز شفاء للأشعة التداخلية في المقام الأول على تشخيص وعلاج الانزلاق الغضروفي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له وهل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة أم لا.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج الانزلاق الغضروفي وهل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة وأهم أسبابها من خلال مركز شفاء وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

أضف تعليق