ما هي قسطرة القلب

القسطرة القلبية هي عبارة عن إجراء طبي يستخدم في تشخيص وعلاج بعض الأمراض المتعلقة بشرايين القلب كما يتم تمرير القسطرة داخل الوريد أو الشريان، إما في المنطقة الإربية أو الذراع كما سوف تعطى تخديرًا موضعيًا بحيث لا تشعر بهذا الأمر كما يستخدم فحص الأشعة السينية للمساعدة في توجيه القسطرة من خلال الأوعية الدموية والعمل على تثبيتها في موضعها الصحيح في القلب ولن تشعر ’بحركة القسطرة و يمكنك مشاهدتها لايف على شاشة الفيديو.
وسوف نتناقش أكثر عن موضوع قسطرة القلب وما هي أسبابها وأعراضها وكيفية تشخيصها واستخدامها في علاج أمراض القلب من خلال “شفاء” للقسطرة القلبية والأشعة التداخلية.
قسطرة القلب
قسطرة القلب هي عبارة عن إجراء طبي شائع الحدوث، يستخدم لفحص وتقييم وظيفة شرايين القلب والصمامات بالإضافة إلى عضلة القلب وكذلك يستخدم في علاج بعض أمراض القلب أيضاً، ويتم ذلك عن طريق إدخال أنبوب رفيع مجوف يسمى (القسطرة) ويتم توجيهه من خلال الأوعية الدموية، إما في الذراعين أو الفخذ، كما يتضمن ذلك أخذ صور بالأشعة السينية للشرايين التاجية التي يتم توصيل الدم إلى عضلة القلب.

ما هي أنواع قسطرة القلب؟

 

يوجد نوعين للقسطرة القلبية وسوف نوضح لكم من خلال السطور التالية عن فائدة كلا من النوعين وهما:
قسطرة قلبية تشخيصية
وهي تستخدم فيما يلي:
تحديد موقع تضيق أو انسِداد الأوعية الدموية التي قد تتسبب ألمًا في الصدر (رسم الأوعية الدموية)
تشخيص حالات تصلب الشرايين في حالة اشتباه وجودها كمسبب رئيسي لألم الصدر أو لبعض الأعراض الاخرى المهمة وهذا هو السبب الأكثر شيوعاً في إجراء القسطرة القلبية في ٩٠٪؜ من الحالات.
قياس مستويات الضغط والأكسجين في أجزاء مختلفة من القلب (تقييم ديناميكا الدم)
العمل على تحقق من وظيفة ضخ القلب (صورة البُطين الأيمن أو الأيسر)
أخذ عينة من الأنسجة من القلب (خزعة)
تشخيص عيوب القلب الموجودة منذ الولادة (عيوب القلب الخلقية)
البحث عن مشاكل صمامات القلب
قسطرة القلب العلاجية
تستخدم فيما يلي:
تركيب الشبكات القلبية (أو الدعامات) في أماكن وجود التضيقات الشريانية التي تزيد عن ٧٠٪؜ في الشرايين القلبية الرئيسيّة.
توسيع الشريان الضيِّق (رأب الأوعية الدموية) مع وضع دعامة أو عدم وضعها
إغلاق الثقوب في القلب وإصلاح العيوب الخلقية الأخرى
إصلاح صمامات القلب أو استبدالها
فتح صمامات القلب الضيِّقة (رأب الصمام البالوني)
علاج عدم انتظام ضربات القلب من خلال الاستئصال
إغلاق جُزء من القلب لمنع الجلطات الدموية
ما هي أسباب عمل قسطرة القلب؟
تتعدد الدوافع التي يتم من خلالها اللجوء إلى عمل قسطرة القلب وهي تتضمن على ما يلي:
تخفيف الألم الناتج عن الذبحة الصدرية والتي تحدث نتيجة عدم وصول الدم المؤكسد إلى عضلة القلب وبشكل غير كافي، ويكون الهدف من عملية القسطرة هو معالجة الإنسداد الناتج عن تكون خثرة أدت إلى انسداد في الأوعية الدموية، وأيضاً العمل على تخفيف ألم الصدر الحاد.
إصلاح العيوب الخلقية بحيث تجرى عملية القسطرة القلبية التي يكون الهدف منها هو الحرص على إصلاح أي عيب خلقي والذي قد يولد مع الشخص ويكون موجود في القلب، والتي تؤثر على وظيفة القلب بشكل عام.
الخضوع لإجراء فحص الجهد قبل إجراء القسطرة القلبية في الأساس، فان كان فحص الجهد يشير بشكل حتمي الى وجود مشكلة شرايين قلب متضايقة، فيجب تركيب شبكة قلبية فيها.
اجراء دراسة تدفق الدم عبر الشريان من خلاله يتم دراسة فرق الضغط داخل الشريان ما قبل التضيق و ما بعد التضيُّق.
إجراء فحص تنظير صدى صوتي خاص داخل جدار الشريان و يتم إجراء هذا الفحص في حالات خاصة لدراسة بعض التقرحات داخل جدار الشريان.
إجراء صورة نووية لعضلة القلب والتي قد تُظهر تأثر العضلة القلبية من تضيق هذا الشريان.
وجود تضيق بنسبة ٦٠٪؜ في الشريان الجذعي الايسر فان ذلك يستدعي تركيب شبكة قلبية.
خطوات إجراء عملية قسطرة القلب
يتم إجراء القسطرة القلبية عبر إدخال أنبوب رفيع اما داخل شريان الفخذ وأما عبر شريان الذراع (اليد) لادخال الأسلاك والأنابيب الدقيقة التي تسير عبر تجويف الشرايين وصولا الى القلب.
يتم انتقاء هذه الشرايين الرئيسيّة لإجراء القسطرة لأنها تقود الى شرايين القلب بطرق مستقيمة نوعا ما فجميع الشرايين داخل الجسد هي متصلة مع الشريان الأبهر الذي يخرج من خلاله شرايين القلب.
يتم إجراء القسطرة من خلال إعطاء مخدر موضعي عند مكان الشريان المختار من الفخذ او الذراع و لا يتم اعطاء تخدير كامل، فذلك قد يزيد من تعقيد الاجراء.
يمكن إعطاء بعض المهدئات أثناء إجراء القسطرة القلبية، ولكن يعتمد ذلك على صحة المريض و سلامته.
إن إجراء القسطرة غير مؤلم، ولا يشعر المريض بأي شيء أثناء إدخال الأنابيب الدقيق في الصدر حيث لا يوجد احساس داخل الجسد.
أفضل مركز عمل قسطرة القلب
يعتبر مركز شفاء للأشعة التداخلية وقسطرة القلب من أفضل المراكز الطبية لإجراء قسطرة القلب بدون ألم أو مضاعفات وذلك لأنه يوفر العديد من الخدمات والمميزات وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن مميزات مركز شفاء لقسطرة القلب:
يوفر فريق طب القلب التدخلي بمراكز شفاء هذه التقنية لتشخيص وعلاج مجموعة من أمراض القلب والأوعية الدموية في تلك التقنية ذات التدخل الجراحي المحدود، يُدخل الطبيب المعالج أنبوب طويل ورفيع ومرن يسمى بالقسطرة القلبية خلال فتحة جراحية صغيرة في الأربية جانب منطقة العانة أو الذراع تحت التخدير الموضعي لتصل للقلب.
يحقن الطبيب صبغة خاصة في الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب ليتمكن من استخدام الأشعة السينية في تصوير هذه الشرايين وذلك لتحديد مكان ضيق أو انسداد أحدها ما إن يتم تحديد مكان الانسداد أو الضيق الوعائي، يُدخل الطبيب المختص سلك خلال القسطرة ببالون يتم نفخه لتوسيع هذا المكان في تقنية تسمى ”الرأب الوعائي بالبالون“ بالإضافة لتقنية الرأب الوعائي بالبالون، في حال عدم انتظام ضربات القلب، ربما يكون من الضروري استخدام مُنظم لضربات القلب؛ وهو جهاز إلكتروني صغير تستخدم القسطرة القلبية لزراعته في عملية ذات تدخل جراحي محدود تحت التخدير الموضعي لمكان دخول القسطرة.
يمكن استخدام دعامة لتبقي الوعاء الضيق أو المسدود مفتوحًا وذلك لتقليل احتمال الإصابة بنوبة قلبية.
قد تكون الدعامة من المعدن فقط أو قد تكون مطلية بمركب دوائي ليمنع الانغلاق مرة أخرى.
توفر شفاء تقنية أكثر تقدمًا لعلاج الحالات المعقدة التي قد تنتج عن انسداد أحد الشرايين التاجية لمدة طويلة فيما يسمى بـ الانسداد التام المزمن.
أهم 5 أنواع للشبكة القلبية
هناك عدة أنواع من الشبكة القلبية حيث تتكون من أسلاك معدنية رفيعة جدا مترابطة مع بعضها البعض على شكل شبكة في العادة يُستخدم نوعان رئيسيان من الأسلاك المعدنية و هم الكروم والفولاذ، و قد يكون هذا المعدن اما مطليا بعلاج دوائي و اما غير مطلي معتمدا ذلك على نوع الشبكة القلبية هناك عدة أنواع من الشبكات القلبية نذكر الأساسيات منها:
شبكات معدنية غير مطلية.
شبكات معدنية مطلية .
الشبكات القلبية الذائب.
البالونات المغلفة.
الشبكات المُطعّمة او المكسيّة أو المغلَّفة.
في النهاية
مع نهاية هذا المقال أتمنى أنه نال إعجابكم و قد أمددتك بالمعلومات الوفيرة عن قسطرة القلب ويكون قد قدم مركز شفاء معلومات طبية مبسطة حول قسطرة القلب وأنواعها دواعي اللجوء لها، وذلك في إطار الخدمات الطبية التي يوفرها للقراء بالإضافة قد تم تقديم من خلال هذا المقال معلومات عن تعريف قسطرة القلب حتى يتمكن القراء إما من التعرف على العمليةالتي سيجريها أو من باب التثقف.

أضف تعليق