ما هي طرق علاج اورام الكبد الخبيثة

هناك العديد من طرق علاج اورام الكبد الخبيثة  وذلك يختلف بالنسبه الي مراحله وانواعه ويمكننا توضيح كل ذلك في السطور التاليه ، مما يعد سرطان الكبد بانه نوع متنشرمن الأورام الخبيثة الذي ذادت نسبة المصابين به في الاوقات الأخيرة كما هو حال الكثير من الأورام الخبيثة الأخرى، انه عبارة عن تواغل الخلايا السرطانية في خلايا الكبد وتقسم الى نوعين من سرطان الكبد هما:

  • النوع الأولي هو  الذي يكون من الخلايا الكبدية، ان الاصابه طويلة الأمد للخلايا الكبدية وتكون الالتهابات المزمنه تتحول الي خلايا سرطانيه، وان الكثير من حالات سرطان الكبد من تلك النوع.
  • النوع الثانوي فهو امتاد الي نوع اخر من الاعضاء المحيطه بالكبد في جسم المريض، ف الغالب مايصيب الفئه العمريه الذي تكون اكبر من 60 عاما .

    ويتم تقسيم سرطان الكبد الي درجات بحسب تواغل المرض اثناء الخلايا الكبدية.

ما هو ورم الكبد

يتم سرطان الكبد بانه سرطان يبدأ انتشاره في خلايا الكبد ،انه عضو بحجم كرة القدم يتمركز في الجزء العلوي الأيمن من البطن،و أسفل الحِجاب الحاجز ،وفوق المعدة. وقد يتكون الكثيرمن أنواع السرطانات في الكبد،وهو من النوع الأكثر انتشارًا من سرطان الكبد انه سرطان الخلايا الكبدية، والذي يبدأ في النوع الرئيسي من خلايا الكبد (الخلايا الكبدية) ، وذلك من الأنواع الأخرى من سرطان الكبد، يتثل في سرطان الأقنية الصفراوة ، داخل الكبد والورم الأرومي الكبدي

ان السرطان الذي ينتشر ويتواغل بداخل الكبد بأكثر من السرطان الذي يبدأ بداخل خلايا الكبد السرطان التي يتكون في منطقة أخرى بالجسم  تتمثل في :القولون أو الرئة أو الثدي ،ثم ينتشر إلى الكبد ويطلق عليه سرطان نقيلي ،وليس سرطان الكبد ،وهذا النوع من السرطان يطاع باسم العضو الذي بدأ به  يتمثل في سرطان القولون النقيلي لوصف السرطان التي  بدأ في القولون وانتشر إلى الكبد.

كيف يتم فحص لعلاج اورام الكبد الخبيثة؟

تتم الاختبارات ، والإجراءات المُستخدمة ليتم تشخيص سرطان الكبد وتتمثل فيما ما يلي :

  • اختبارات الدم : إن اختبارات الدم قد تكشف عن خلل في وظائف الكبد.
  • اختبارات التصوير: قد يقوم طبيبك  بنصحك لاجراء اختبارات التصوير تتمثل في  التصوير بالموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي.
  • إزالة عينة من أنسجة الكبد للاختبار: في معظم الأحيان قد يكون من الضروري استقصاله جزء من أنسجة الكبد لإجراء الاختبارات المعملية بهدف تشخيص نهائي لسرطان الكبد.

خلال أخذ خزعة من الكبد يقوم بادخال الطبيب إبرة رفيعة الي الجلد ويمررها بداخل الكبد حتي يحصل على عينة النسيج ،في المختبرمما يقوم الأطباء بفحص الأنسجة تحت المجهر ليتم الكشف عن الخلايا السرطانية ،وأخذ خزعة من الكبد يحصرها خطر النزيف والكدمات والعدوى.

أعراض أورام الكبد الخبيثة

هناك العديد من الاعراض الذي لا تظهر أيّ أعراض في المراحل الاولي من الإصابة بسرطان الكبد، ولكن تتمثل بصوره أكبر في المراحل المُتقدمة، وفيما يأتي بيان لاواضح تلك الأعراض:

  • انتفاخ البطن.
  • ظهور كُتلة أو الشعور بثِقل في الجزء العلوي من البطن.
  • فقدان الشهية والشعور بالامتلاء.
  • فقدان الوزن.
  • الشعور بالضعف أو التعب الشديد.

واعراض اخري الذي يتمثل باصفرار الجلد أو العيون، أو ظهور البُراز الشاحب، أو البول الدّاكن.

ما هي مراحل علاج اورام الكبد الخبيثة؟

هناك أكبر المخاوف التي يثيرها مرض السرطان انه احتمال تواغله خارج نطاق موضعه الأصلي، حينما يتم تشخيص إصابة الفرد بالسرطان، يقوم الطبيب بحديد المرحلة الذي تعادها المرض (من 1 إلى 4)، إذ كلما كان الرقم الذي حدده الطبيب أكبر كان انتشار السرطان على نطاق أوسع، ويصنف المرض ايضا طبقا لكيفية معالجته وإمكانية ازالته بعملية جراحية مما تشتمل  مراحل تطور سرطان الكبد فيما يلي:

  • المرحلة الأولى: الكشف عن ورم واحد في الكبد.
  •  المرحلة الثانية: الكشف عن ورم واحد ومدي انتشاره في الأوعية الدموية، أو الكشف عن أكثر من ورم واحد ولا يتعدي حجم الواحد منها 5 سم.
  • المرحلة الثالثة: في تلك المرحلة يتكون أكثر من ورم واحد يتعدي حجم الواحد منها 5 سم، أو يتواغل السرطان منتقلا من الكبد إلى الأوعية الدموية أو الي عضو آخر أو إلى الغدد اللمفاوية.
  •  المرحلة الرابعة: تلك المرحلة ينتشر السرطان إلى أماكن أخرى داخل الجسم مثل الرئتين ، والعظام والأوعية الدموية ،والغدد اللمفاوية.​

ويمكن أن يتم تصنيف سرطان الكبد الي ضمن  أمراض السرطان التي يتراجع المريض الإصابة بها مرة أخرى بعد معالجتها ،والشفاء منها، فبعد التعافي  والشفاء من سرطان الكبد، يعود الإصابة بالسرطان مرة أخرى في الكبد ،أوفي أي مكان آخر داخل الجسم.

طرق علاج اورام الكبد الخبيثة

 طرق علاج اورام الكبد الخبيثة
طرق علاج اورام الكبد الخبيثة

يعد جميع أنواع سرطان الكبد هي من اكثر الامواض الذي يصعب علاجها ، في حالات نادرا يتم اكتشاف السرطان الأولي في الكبد في المرحلة المبكرة انها المرحلة الذي تكون فرص معالجته ممتازه، تصعب معالجة سرطان الكبد الثانوي ايضا؛ وهذا لأن السرطان في تلك الحالة يكون قد انتشر وتفشى.

بالاضافه الي ذلك ان الشبكات المعقدة للأوعية الدموية ، وقنوات المرارة داخل الكبد من الصعب عملية إجراء الجراحة ، ويتمركز علاج سرطان الكبد على تعزيز شعور المريض ،ومحاولة إطالة حياته ،فهنك عدده طرق علاج اورام الكبد الخبيثة  وهي يتمثل في الآتي:

1. الجراحة

يسهل إزالة الأورام الذي تم اكتشافها في المراحل الأولية عن طريق الجراحة، مما يكون لدي المرضى الذي يتم اكتشاف الورم في مراحل أولية أكبر فرص في الشفاء.

للأسف الشديد في اغلب حالات سرطان الكبد لا يمكن إجراء الجراحة؛ وهذا لأن السرطان قد أصبح في مرحلة متقدمة، أو لأن الإصابة هي ضاره جدًا حيث يحول بدون قدرته على الاستمرار في الجراحة.

2. العلاج الكيميائي

هناك حالات محدده يُمكن تضاءول حجم الأورام عن طريق المعالجة الكيميائية ، حيث يُمكّن من إزالتها بعد ذلك عن طريق الجراحة لعلاج اورام الكبد الخبيثة.

لا تتوفر إثباتات على أن المعالجة الكيميائية التالية للجراحة ترتفع من فرص شفاء المريض، فالمرضى الذين تتم معالجتهم فيعود المرض ليهم إلى حالة الهدأة فيجب أن يبقوا تحت المراقبة والمتابعة اللصيقتين، وهذا للتأكد من عدم رجوع المرض.

3. المعالجة بالتبريد (Cryotherapy)

طريقة علاجية يتم عن طريق تجميد الورم، والكي  من خلال موجات الراديو من اجل  التخلص من الورم، وهي طريقة يُمكن استعمالها في حالات محدده من سرطان الكبد.

4. المعالجة الإشعاعية (Radiotherapy)

يُمكن تنفيذ تلك  العلاجات بطرق متنوعه غير أن لها محدوديات، وذلك طبقا لانخفاض قدرة الكبد على تحمل الإشعاع، ويستخدم الإشعاع لتقليل الأعراض خارج الكبد ،أو لتخفيف الألم في الكبد عن طريق تقليص الورم.

5. زراعة الكبد

ان زراعه القلب لعلاج اورام الكبد الخبيثة فهو خيارمتواجد ليتم معاجه  المرضى الذين يُعانون من سرطان الكبد والتليف الكبدي ايضا ، ولكن هناك خطر في تلك  العملية ، بل فرصه الشفاء بها كبيره.

يتضمن سرطان الكبد المتقدم استخدام علاج واحد بصوره مركّزه، ويُمكن قي بعض الاوقات بوقف انتشار السرطان والتقليل من الأوجاع عن طريق استخدام المعالجة الكيميائية والمعالجة الإشعاعية بجرعات قليله ، ولكن مع ذلك فإن فعالية تلك النوع من العلاجات لهذا السرطان قليله جدا .

الوقاية من سرطان الكبد

هناك العديد من طرق الوقاية لسرطان الكبد فعليك اتباعها لحده الاصابه بالمرض تتمثل فيما ياتي :

  • عدم الافراض في شرب الكحول.
  • الحفاظ على الوزن الصحي والسليم.
  • أخذ التطعيمات  ضد التهاب الكبد الوبائي.
  • علاج جميع  مشكلات الكبد.
  • الخضوع للفحوصات الدورية.

في النهايه

ان علاج اورام الكبد الخبيثة تختلف بمراحلها والجزاء الذي تكون به الورم وكلما تم اكتشافه في المراحل المبكره كلما كان افضل وتكون فرصه الشفاء اسرع فعليك الانتباه ان كنت تعاني من اي مشكلات في الكبد ،والمتابعه مع الطبيب المختص بك .

أضف تعليق