ما هي اعراض التهاب الاوعية الدموية

 

التهاب الأوعية الدموية هو حالة التهابية تصيب الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية. يمكن أن يصيب الالتهاب الوعائي الأشخاص في أي عمر ، ويمكن أن يؤثر على الجلد فقط أو يتطور إلى حالة أكثر خطورة تؤثر على أعضاء مختلفة مثل القلب أو الكلى. في هذه المقالة سوف نتعرف على أكثر أسباب التهاب الأوعية الدموية شيوعًا وأنواعها وكيفية التعرف عليها وعلاجها.

ما هو التهاب الأوعية الدموية 

يشير التهاب الأوعية الدموية ، المعروف أيضًا باسم التهاب الأوعية الدموية أو التهاب الشرايين ، إلى مجموعة من الأمراض التي تسبب التهابًا في الأوردة (الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى القلب) والشرايين (الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى أعضاء الجسم) والشعيرات الدموية (الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى أعضاء الجسم). الأوعية الدموية الدقيقة التي تتصل بالشرايين والأوردة الصغيرة) الالتهاب هو رد فعل الجهاز المناعي للإصابة أو العدوى، وأعراض التهاب الاوعية الدموية مثل التورم والاحمرار والحرارة، وتساعد هذه الاستجابة المناعية في إزالة الأجسام الغريبة والكائنات الحية الدقيقة.

ويهاجم الجهاز المناعي شرايين الدم السليمة لأسباب غير معروفة مما يؤدي إلى تضخمها وتضيقها. أو إغلاقها تمامًا، والذي يمكن أن يحدث نتيجة لعدوى أو عرض جانبي دوائي ، وغالبًا بدون سبب واضح. تؤثر بعض أنواع التهاب الأوعية الدموية على الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى أعضاء معينة ، مثل العينين أو الجلد أو الدماغ ، بينما تؤثر بعض الأنواع على عدة أوعية دموية تنقل الدم إلى أعضاء مختلفة في نفس الوقت ، وهو ما سنناقشه فيما يلي:

أسباب التهاب الأوعية الدموية

لا يعرف الأطباء أسباب العديد من حالات التهاب الأوعية الدموية. قد يكون مرتبطًا برد فعل تحسسي تجاه دواء ما. يمكنك أيضًا الإصابة به بعد الإصابة بعدوى تؤدي إلى استجابة غير عادية في جهاز المناعة لديك ، مما يؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية. 

قد يرتبط التهاب الأوعية الدموية أيضًا بأمراض الجهاز المناعي التي عانيت منها لأشهر أو سنوات ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة أو متلازمة سجوجرن.

عندما تلتهب الأوعية الدموية وتضيق ، فقد يؤدي ذلك جزئيًا أو كليًا إلى إعاقة تدفق الدم إلى تلك المنطقة من الجسم. إذا لم يكن لديك ما يكفي من الأوعية الدموية الأخرى لإمداد المنطقة ، فسوف تموت الأنسجة. يمكن أن يحدث هذا في أي جزء من جسمك.

مضاعفات التهاب الأوعية الدموية

يمكن أن تكون اعراض التهاب الاوعية الدموية خطيرة. عندما يضعف أوعيتك الدموية، فقد تتمدد وتنتفخ (تسمى تمدد الأوعية الدموية). قد ينفجر أيضًا مما يتسبب في حدوث نزيف. قد يكون هذا مهددًا للحياة ولكنه نادر جدًا.

istockphoto 114288039 170667a 1

اعراض التهاب الاوعية الدموية

تشمل أعراض التهاب الأوعية الدموية في الأطراف ما يلي: قد يصاحب التنميل أو الضعف في اليد أو القدم انتفاخ أو تصلب في الراحتين وباطن القدمين في بعض أنواع الالتهاب الوعائي، وهناك اعراض قد تظهر في مختلف أنحاء الجسم.

  • أعراض التهاب الاوعية الدموية في الجلد 

 الطفح الجلدي، والنزيف تحت الجلد على شكل بقع حمراء في حالة إصابة الأوعية الدموية في الجلد، وهو مرض يعرف باسم التهاب الأوعية الدموية الجلدي، قد يتطور الجلد إلى كتل أو قروح مفتوحة نتيجة التهاب الأوعية الدموية. ويمكن أن يسبب 

  • اعراض التهاب الاوعية الدموية في الدماغ

التهاب الأوعية الدموية في الدماغ سكتة دماغية إذا أصبحت شرايين الدم في الدماغ ملتهبة. تشمل أعراض التهاب الأوعية الدموية في الجهاز الهضمي الألم بعد الأكل، وتقرحات وثقوب، ودم في البراز.

  • اعراض التهاب الاوعية الدموية في الجهاز الهضمي

 

تشمل أعراض التهاب الأوعية الدموية في الجهاز الهضمي الألم بعد الأكل ، وتقرحات وثقوب ، ودم في البراز.

  • اعراض التهاب الاوعية الدموية في الأذن

 

تشمل أعراض التهاب الأوعية الدموية في الأذن الدوخة وطنين في الأذنين وفقدان السمع المفاجئ.

  • اعراض التهاب الاوعية الدموية في العين

تشمل أعراض التهاب الأوعية الدموية في العين ما يلي: تلتهب الأوعية الدموية في العين ، أو حمراء ، أو حكة ، أو حرقان ، ويمكن أن يؤدي التهاب الشرايين الصدغي إلى رؤية مزدوجة أو عمى مؤقت أو دائم في إحدى العينين أو كلتيهما.

  • اعراض التهاب الاوعية الدموية في الرئة

إذا تسبب التهاب الأوعية الدموية في الرئتين في تلف رئتي المريض ، فقد يصاب بضيق في التنفس أو يسعل الدم.

  • اعراض التهاب الاوعية الدموية في القلب

إذا كان التهاب الأوعية الدموية يصيب القلب، فقد يصاب المريض بنوبة قلبية، وإذا تأثرت شرايين الدم التي تغذي الكلى بالدم فقد يصاب المريض بالفشل الكلوي.

تشخيص التهاب الأوعية الدموية

 

سيقوم طبيبك بإجراء الفحص البدني والاستفسار عن تاريخك الطبي لمعرفة اعراض التهاب الاوعية الدموية، لاستبعاد الأمراض الأخرى أو البحث عن الالتهابات ، ستحتاج إلى اختبارات. بعض الأمثلة هي:

 

  • اختبارات على الدم: يمكن الكشف عن التهاب الأوعية الدموية عن طريق بعض خلايا الدم أو الأجسام المضادة.
  • تحليل البول: هذه تفحص الكلى من أجل الإصابة.

فحوصات التصوير يمكن رؤية الالتهاب في الأوعية الدموية والأعضاء في الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني والموجات فوق الصوتية. قد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء تصوير الأوعية الدموية، والذي يتضمن حقن صبغة في مجرى الدم. يظهر في الأشعة السينية لمساعدة الأطباء على رؤية الأوعية الدموية بشكل أكثر وضوحًا. فحوصات القلب يقوم تخطيط صدى القلب بتقييم صحة قلبك.

يأخذ طبيبك عينة من نسيج الأوعية الدموية أو العضو.

في النهاية

يتم تحديد توقعات سير المرض من خلال عدد من العوامل ، بما في ذلك نوع التهاب الأوعية الدموية الذي تعاني منه ومدى سرعة التعرف عليك. يمكن للكثير من الناس أن يعيشوا حياة طويلة ومنتجة بالعلاج الصحيح.

 

سيقلل طبيبك تدريجياً من أدويتك بمجرد السيطرة على التهاب الأوعية الدموية. الهدف هو أن تكون في حالة هدوء أو شفاء ، مما يعني أنه لا توجد مؤشرات للمرض في جسمك. يلزم إجراء فحوصات منتظمة لمراقبة الآثار الجانبية للعلاج طويل الأمد وتهيج التهاب الأوعية الدموية ، والعواقب. افهم العلامات والأعراض حتى تتمكن من إخطار طبيبك على الفور.

 

أضف تعليق