علاج اورام الكبد وطرق تشخيصها واسبابها

علاج اورام الكبد

ان الكبد هو أكبر أعضاء الجسم ، لديه القدره علي القيام  بأكثر من 500 وظيفة بداخل الجسم ، مما يقوم بتصفية المواد السامه في الدم وتكوين الصفراء لهضم الدهون في الطعام ،وعدم مساعدة الدم على التجلط ، أن الكبد يصنع السكر ويقوم بتخزينه ويطلقه في وقت اخر ليستخدمه الجسم في إنتاج الطاقة ، وكما هو الحال مع كل أعضاء الجسم، مما انه معرض للإصابة بسرطان الخلايا الكبدية ، وأحد أنواع سرطان الكبد الأكثر انتشارا ويطلق عليه سرطان الكبد الأساسي ويحدث ذلك عندما يتكاثر، ولكن هناك الكثير من طرق علاج اورام الكبد المتقدمه والتي تناسب مختلف الحالات وذلك ما سنقوم بتوضيحه في السطور التاليه   .

ماهو اورم الكبد

علاج اورام الكبد
علاج اورام الكبد

يتنوع سرطان الكبد من حاله إلى آخري ، وتحتاج كل حالة الي علاج محدد لها ، و يقدم مركز شفاء  لمرضى اورام الكبد أفضل تشخيص و طرق علاج اورام الكبد المتقدمة مع خيارات الرصد المبكر ،والعلاج الفعال للتقليل من المرض وكذلك الوقاية منه.

ان ورم الكبد يتكون عندما تتحول الخلايا السليمه ، وتبدا تتكاثر وتنمو وتخرج عن السيطره ، وتكون كتلة يطلق عليها ورماً داخل الكبد ، ويطلق علي الورم الذي يبدأ في الكبد بسرطان الكبد الأولي، ويطلق على السرطان الذي يتكاثر في أجزاء أخرى داخل الجسم ويمتد الي الكبد باسم الكبد النقيلي ،وهناك الكثير من العوامل الذي يمكن أن تحفز الوظيفة الغير طبيعية أو النمو الغير منتظم للخلايا في الكبد ،وهو ما يتسبب بدوره في تكوين السرطان.

علاج اورام الكبد

قد يعتمد علاج اورام الكبد الأولي على مدى مرحله تطور المرض ، وايضا المرحلة السنية علاوه علي ما تفضله الحاله والصحه بشكل عام.

الجراحة

تعتبر الجراحه من علاج اورام الكبد وهي تشتمل بعض الإجراءات التي تستخدم لعلاج اورام الكبد:

  • جراحة لاستقصال الورم:

 هناك بعض الحالات الذي يوصي الطبيب بها باجراء عمليه لايتم استقصال الورم في الكبد وهو جزء يكون بسيط بالانسجه التي تحيط به ، وذلك يتم إذا كان حاله الورم صغيرًا ووظيفة الكبد جيدة

قد يعتمد تلك الاختيار أيضًا على موقع السرطان في الكبد، ومدى كفاءة ،وظائف الكبد ،وصحتك العامة.

  • جراحة زراعة الكبد

اثناء عملية زراعة الكبد، يبدا استقصال الكبد المُصابة، واستبداله بكبد صحي اخر من أحد المتبرعين له ،انه جراحة زرع الكبد ليست سوى خيار بنسبة مئوية بسيطه لدي الاشخاص المصابين بسرطان الكبد في مرحلة مُبكرة.

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الاشعاعي في علاج اورام الكبد ويستخدم بالطاقة عالية القوة من مصادر تتمثل في الأشعة السينية والبروتونات، ليتم القضاء على الخلايا السرطانية وتصغيرحجم الأورام. ويركزون الأطباء الطاقة بكل عنايه إلى الكبد، مع المحافظه على سلامة الأنسجة التي تحيط بالكبد.

قد يكون العلاج الإشعاعي اختيارا إذا لم يكن من الممكن استخدام أنواع العلاج الأخرى ،أو في حالة عدم التاكد من النتائج المرجوَّة، في حالة سرطان الكبد المتقدمه ،ويساعد العلاج الاشعاعي في السيطره علي  جميع الاعراض .

خلال العلاج بالحُزَم الإشعاع الخارجية، يتستلقي على طاولة ثم يوجه الطبيب آلة حزم المعالجة الإشعاعية إلى نقاط محدده في جسمكَ.

يوجد نوع محدد من العلاج الإشعاعي ما يسمي باسم العلاج الإشعاعي للجسم باستعمال التوجيه التجسيمي، ويشتمل تركيز الكثير من الحُزَم الإشعاعية في آن واحد على نقطة محدَّدة في جسمك.

العلاج الدوائي الموجه

تُركز علاجات الأدوية الموجهة على حالات شذوذ محددة موجودة داخل الخلايا السرطانية. من خلال تقييد حالات الشذوذ هذه، يمكن أن تتسبب علاجات الأدوية الموجهة في قتل الخلايا السرطانية ويتوافر العديد من الأدوية الموجهة علاج اورام الكبد المتقدمه .

هناك اغلب علاجات الأدوية الموجهة لا يمكن استخدامها إلا مع الأشخاص الذين تتضمن  خلاياهم السرطانية على طفرات جينية محدده  قد تُختبَر خلايا السرطان في المختبر لمعرفة ما إذا كانت هذه الأدوية قد تساعدك أم لا.

العلاج المناعي

تعتمد المعالَجة المناعية على استخدام جهاز مناعتك لمحاربة السرطان. قد لا يُهاجِم جهازكَ المناعي المسؤول عن مكافحة الأمراض السرطانَ؛ بسبب إنتاج الخلايا السرطانية بروتينات تُعمِي خلايا الجهاز المناعي ، قد تعمل المعالَجة المناعية عن طريق التداخُل مع هذه  العملية.

يحتفظ بالمعالجة المناعية عامةً للأشخاصِ المُصابين بمرحلةٍ مُتقدِّمةٍ من سرطانِ الكبد.

العلاج الكيميائي

يَستخدِم العلاج الكيميائي لعلاج اورام الكبد  ومن خلال العقاقير ليتم نقل الخلايا سريعة النمو، بما في ذلك الخلايا السرطانية ، ومن الممكن إعطاء العلاج الكيميائي من خلال الوريد في ذراعكَ أو في شكل حبوب لمنع الحمل أو كليهما ،ويتم استخدم العلاج الكيميائي في بعض الاوقات لعلاج اورام الكبد المتقدمه .

ما هي مراحل ورم الكبد؟

عندما يقوم الطبيب بتشخيص الإصابة بسرطان الكبد، ويعمل طبيبك على تحديد مدى مرحلة الورم،وتساهم اختبارات تصنيف مراحل السرطان في تحديد حجم ومكان الورم وإذا ما كان قد انتشر، اختبارات التصوير التي تستخدم في تحديد مرحلة ورم الكبد وتشتمل الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب، والفحص بالتصوير بالرنين المغناطيسي ،وفحص العظام.

هناك العديد من الطرق المختلفه لكي يتم تحديد مرحلة سرطان الكبد ،و على سبيل المثال، تستخدم أحد الطرق أرقاما رومانية وتتفاوت بين I وIV ‎، ويتم استخدام طريقة أخرى الأحرف من A  إلى D ، ويستخدم طبيبك مرحلة السرطان لتحديد خيارات العلاج، و توقعات سير المرض المرحلة IV والمرحلة D تحدد المرحلة الأكثر تقدم  من سرطان الكبد مع اخطر التوقعات.

اعراض سرطان الكبد

هناك الكثير من اعراض الورام الكبد المختلفه من مريض إلى آخر، ومن الممكن يكون ذلك نتيجة عن الانواع المختلفة من أمراض الكبد ،أو عدوى الكبد ولأن أعراضها قد تشبه  الأمراض أو العدوى ،وتبقا الي ان العديد من اعراض اورا الكبد المتطوره دائما ويتدهور سريعاً، مما يحتاج المرضى إلى الخضوع لطرق  تشخيصية متقدمة للفحص الدقيق وللعلاج السليم ، ومن بين جميع الامراض الاكثر انتشارا لورم الكبد ما يلي:

  • تضخم الكبد.
  • اليرقان وهو اصفرار العينين والبشرة
  • التورم والألم في البطن
  • الشعور بالشبع بعد وجبة صغيرة
  • انخفاض الوزن
  • ضعف الشهية
  • الغثيان والقيء
  • التعب أو الإرهاق المستمر
  • الحمى

اذا تعرضت الي اي علامه من تلك العلامات والاعراض السابقه لورم  الكبد، يُرجى تحديد لموعد مع اهم افضل الاطباء و للتوصل إلى تشخيص دقيق.

تشخيص سرطان الكبد

تشتمل الاختبارات والإجراءات التي تستخدم لتشخيص سرطان الكبد في ما يلي:

  • اختبارات الدم: تعد اختبارات الدم من الممكن ان تكشف عن اي اضطرابات في وظائف الكبد.
  • اختبارات التصوير: ان طبيك ينصحك بالخضوع الي اختبارات التصوير مثل ألتراساوند وما يسمي بتصوير فوق صوتي، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي.
  • إزالة عينة من أنسجة الكبد للاختبار: في بعض الاوقات فيكون من اللازم  استقصال  جزء من أنسجة الكبد ليتم اجراء الاختبارات المعملية من اجل تشخيص نهائي لسرطان الكبد.

    ويتم أخذ خزعة من الكبد ويُدخل الطبيب إبرة رفيعة في الجلد ويمررها إلى الكبد لكي يحصل على عينة النسيج في  داخل المختبر،مما يقوم الأطباء بفحص الأنسجة تحت المجهر ويتم الكشف عن الخلايا السرطانية ،و أخذ خزعة من الكبد يكتنفها خطر النزيف ،والكدمات والعدوى.

في النهايه

ان الكبد من اهم الاجزاء في الجسم فهو مسئول عن طرد السموم التي تتكون في الجسم  فاذا شعرت باي الالم توجه الي الطبيب مباشرا ، واذا كنت تعاني من ورم في الكبد عليك الاهتمام جيدا والمتابعه مع الطبيب فهناك الكثير من الطرق لعلاج اورام الكبد المتقدمه منها والاوليه  ولكن كلما تم اكتشاف الورم في بدايته كلما كان افضل ويكون العلاج بابسط الطرق .

أضف تعليق