علاج التهاب الاعصاب وانواعه المختلفة

علاج التهاب الاعصاب

مصطلح التهاب الاعصاب يعرف بانه واسع ويستخدم لوصف الالتهاب الذي يحدث في الأعصاب الطرفية سواء في عصب واحد أو بمجموعة من الأعصاب، وهي الأعصاب التي تخرج من الدماغ والحبل الشوكي وتعمل على توصيل الإشارات الحسية من مختلف أجزاء الجسم إلى المخ، كما تنقل الإشارات الحركية من المخ إلى الجسم.

وهناك طرق عديده لعلاج التهاب الاعصاب الذي يحدث بسبب اغلب الأمراض المناعية، أو عدوى، أو بسبب التعرض لإصابة، ويمكن أن يتطور الالتهاب إلى اعتلال الأعصاب عند الاصابه  بتلف فيها وخلل في وظيفتها ، كما يُعرّف التهاب الأعصاب على أنه التهاب في عصب واحد أو أكثر تسببه عدوى أو إصابة أو مرض مناعي، وفيما يأتي سنعرض كافه طرق علاج التهاب الاعصاب.

أنواع التهاب في الأعصاب

تتعدد انوع التهاب في الاعصاب  إلى ثلاث أنواع، وهي كالآتي:

التهاب الأعصاب الحسية:

وهو يتميّز بالشعور بالخدر، والوخز، أو فقدان الشعور وبالشلل بالمنطقة المصابة.

التهاب الأعصاب الحركية:

 قد يشمل بالأساس أعراض الضعف، وفقدان قوّة العضلات وهزلها.
التهاب الأعصاب المختلطة:

فقد تؤدّي إلى تعقيدات أكثر شدّة في الحقيقه ، ولكن النوع الأكثر ندرة من بين الباقي.

وبكل نوع من انواع التهاب الاعصاب يتميز باعراض مختلفه تخصه.

علاج التهاب الاعصاب

يطلق مصطلح التهاب الأعصاب على الأعصاب الطرفية الملتهبة ، كما تتنوع الاعراض طبقا لتنوع العصب المتاثر بالاصابة ، ويعتمد علاج التهاب الاعصاب على مكان بوجود الالتهاب وحددتة وسنتحدث فيما يأتي عن  كيفية علاج التهاب الاعصاب بكافة الطرق وهي :

1. العلاج بالأدوية

تحتاج بعض الحالات للعلاج الدوائي للتقليل من الاعراص المصاحبة لالتهاب الاعصاب ،ولعلاج المسبب في حاله كان السبب هو عدوي فيروسية وفيما يأتي بعض الأدوية المستخدمة  لعلاج التهاب الاعصاب :

الكورتيكوستيرويدات 

قد يلجأ الطبيب المختص لوصف الستيرويدات للتقليل من شده الالتهاب والألم لدى المريض، وترتبط الستيرويدات بظهور أعراض يمكن ان تكون مزعجة، مثل زيادة في الوزن، وتغييرات في الحاله المزاجيه، واحمرار الوجه، وأرق، واضطراب في المعدة.

المسكنات

تستخدم المسكنات من اجل  التقليل من الألم الحاد ، قد يتم وصف مضادات الالتهاب غير الستيرويدية  أو الباراسيتامول  لحالات الألم الطفيف إلى المتوسط، وقد يتم وصف المسكنات الأفيونية أو أدوية مثل بريجاب في حالات الألم الشديد.

يتم وصف المسكنات لفترة قصيرة المدى وذلك تجنبًا لأعراضها الجانبية الضاره ،وهي إدمان المسكنات، وقرحة المعدة.

مضادات الفيروسات

ان فاعلية مضادات الفيروسات لم يتم تثبيتها وحدها حتي الان في علاج التهاب الأعصاب ،ولكن قد يتم استخدامها بجانب الستيرويدات في علاج حالات التهاب العصب البصري كاستخدام دواء أسيكلوفير مع بريدنيزون .

أدوية أخرى

قد يستخدم أدوية أخرى لتقليل من أعراض التهاب العصب، وتتمثل تلك الادويه في استخدام دواء مِيتوكلوبراميد للتخفيف من الغثيان، ودواء ميكلوزين للتخفيف من الدوار.

2. العلاج بتبادل البلازما

انه علاج يستخدم في  حالة التهاب العصب البصري، يتم اللجوء له في حال فشل العلاج بالستيرويدات، وقد يساهم هذا العلاج باعاده النظرلدى المريض لكن لم تثبت فعاليته للآن.

3. العلاج الفيزيائي

يستخدم  العلاج الفيزيائي لردع تقلص العضلات بشكل دائم بسبب تقلصها باستمرار، ويمكن أن تساعد تمارين تدليك العضلات من قبل الأخصائي في التقليل من تطور ذلك.

قبل البدء بالعلاج الفيزيائي يعمل الطبيب المختص في البدايه على تقييم درجة الألم، وقوة ومدى الحركة، والوظيفة العصبية في المنطقة المصابة وبعد ذلك تنسيق برنامج علاج فيزيائي يخص حالة المريض.

4. الجراحة

علي الرغم من أن اغلب  حالات التهاب الأعصاب تتحسن ببطء بدون  للجوء للعلاج قد يتم في بعض الاوقات اللجوء لإجراء العمليات الجراحية في حال كان التهاب الأعصاب ناتج عن إصابة أو بسبب عدم وجود تحسن لدى المريض.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بالتهاب في الأعصاب

علاج التهاب الاعصاب
علاج التهاب الاعصاب

هناك بعض الاسباب الاكثر انتشارا إللاصابه بالتهاب الأعصاب وهي :

1. التعرض للصدمات الميكانيكية

في المعتاد ما تحدث  التهاب الاعصاب بسبب اصابه موضعية أو ضغط حاد على المنطقة الصابة يؤدّي إلى تلف في اغلب الأعصاب أو التهابها.

2. حدوث مشاكل الأوعية الدموية

قد يؤدّي احيانا الي تلف الأوعية الدموية الواصلة للأعصاب لنزيف فيها، حيث يؤدي إلى نقص التغذية الواصلة للأعصاب وبالتالي التهابها أو تلفها.

3. الإصابة بالعدوى

الأمراض المعدية  في بعض الاوقات قد تستهدف العدوى الجهاز العصبي بشكل محدد مثل : عدوى القوباء المنطقية ، أو الخناق ، أو الكزاز، أو الجذام ، أو شلل الأطفال .

4. التعرض للصدمات الكيميائية

انها عبارة عن إصابة الأعصاب بالتلف ناتجه عن حالات يتعرض بها الجسم للتسمم المعدني بالزرنيخ، أو الزئبق، أو الرصاص، وأحيانًا يكون ذلك بسبب اثار جانبية للتطعيم.

5. أسباب أخرى

من الممكن ان يحدث التهاب الأعصاب تنيجه عن حالات تتعلّق بمنظومة الجسم مثل السكري، أو نقص في الفيتامينات، أوالحماض الاستقلابي .

كيفه يتم تشخيص التهاب في الأعصاب ؟

تختلف اساليب تشخيص التهاب الاعصاب علي حسب الأعراض الذي تشكو منها سيحدد الطبيب أي الأعصاب الذي من شأنها أن تكون متضرّرة، مما  يوجّهك لمجموعة من الاختبارات والفحوصات التي تقوم بتحدد التهاب الأعصاب، ومن اساليب التشخيص هي :

1. اختبار الدم

عن طريق الخضوع الي اختبار الدم الشامل الكشف عن الاصابه باي عدوي او التهاب ، مما يمكن ان تدخل في الكشف عن مستوى السكر في الدم، ونقص من فيتامينات محددة، وارتفاع مستوى المعادن، ووجود أمراض المناعة الذاتية:-

2. فحص العيون

قد يلجأ الطبيب لتلك الفحوصات في حال عدم تاكده من سبب التهاب العصب البصري، حينها  يوجّهك الطبيب الي اختبار رؤية الألوان، وحدة البصر، واختبار انعكاس الضوء والاستجابة البصرية، بالاضافه الي ذلك للفحص العضوي للعين نفسها.

3. البزل القطني

انه فحص يستخدم لاستخراج وفحص السائل الدماغي الشوكي، ويلجأ إليه الطبيب عند شكّه بإصابة المريض بالتهاب السحايا، أو التهاب الدّماغ.

4. اختبار كهربية العصب

انه اختبار يحتاج الي فحص مدى الآداء الكهربائي للأعصاب، مما أنّ عمل الأعصاب يترجم كشحنات كهربائية في الدماغ ، بالتالي يقيس الاختبار سرعة وقوة الإشارات العصبية التي تنقلها الأعصاب.

5. خزعة الأعصاب

انها عبارة عن اختبار روتيني في حالة التهاب الأعصاب، مما ان  يتم أخذ عيّنة من العصب المتضرر للفحص بالمختبرات.

6. الفحوصات الإشعاعية

تستخدم الفحوصات الاشعاعية كالأشعة السينية، والتصوير بالرنين المغنطيسي، والتصوير المقطعي والهدف من تلك الفحوصات هو الحصول على صورة أوضح للأعضاء الداخلية للجسم وبالتالي الكشف عن وجود أورام، أو ضغط على العصب، و أورام حبيبية ليفية حميدة .

 يمكن الوقاية من التهاب العصب؟

عند اتباعك لبعض النصائح والتعليمات قد تساعد في تجنب الإصابة بالتهاب الأعصاب، ومنها:

  • الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن.
  • تناول مكملات فيتامين ب عند حالات  نقص فيتامين ب.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • عدم  التعرض للتوتر والضغوط النفسية قدر المستطاع.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • عدم شرب الكحول.
  • مراقبة سكر الدم بشكل دائم والمحافظة على مستواه في الحدود الطبيعية.

في النهايه

ان الجهاز العصبي هو أداة التحكم بما يقوم به الجسم، لتنظيم التنفس وتحكم في العضلات ثم استشعار الحرارة والبرودة ، لذلك سنلقي ذلك المقال السابق عليك  بهدف التعرف على اسباب التهاب وتلف الأعصاب  وطرق علاج التهاب الاعصاب .

أضف تعليق