علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية بدون جراحة | شفاء

علاج أورام الكبد

علاج أورام الكبد

ينقسم أورام الكبد إلى أورام أولية وأورام ثانوية حيث يعتبر سرطان الكبد الأولي هو واحد من أنواع السرطانات الأكثر عدوانية ولكنه أيضا واحد من الأمراض التي تقدم فيه العلاج أكثر في السنوات الأخيرة ويظهر في بعض الحالات نتيجة التعرض إلى الإصابة بحالات العدوى بفيروسات التهاب الكبد ب و س، ووجود كميات عالية من الحديد أو التهاب الكبد المزمن المرتبط بالسمنة كما أن هذا النوع من السرطان يسمى “الصامت” لأن الأعراض لا تظهر إلا في مرحلة متقدمة فقط من المرض. 

ومن خلال هذه المقالة سنتعرف بالتفصيل عن كل الأعراض المتعلقة و المسببة في الإصابة بحالات أورام الكبد وطرق علاج أورام الكبد من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية

أورام الكبد

يمكن أن تكون أورام الكبد السرطانية قاتلة في بعض الأحيان، كما يمكن أن تنشأ أورام سرطانية في الكبد نتيجة انتقال الورم من عضو آخر وانتشر إلى الكبد يسمى هذا النوع من سرطان الكبد بسرطان الكبد النقيلي أو الثانوي  يسمى هذا النوع من سرطان الكبد سرطان الكبد الأولي.

حيث تنقسم أورام الكبد إلى قسمين وهما :

  • أورام اوليه وهي التي منشأها الكبد نفسه  و غالبا تتكون هذه الأورام لدى المرضى المصابين بتليف الكبد والذي يحدث في أغلب الأحيان نتيجة التعرض الفيروسي  B و  C
  • أورام ثانوية وهي التي تنشأ في عضو آخر والقولون والثدي ثم تنتشر أورام ثانوية في الكبد.

أعراض أورام الكبد

تتنوع أعراض أورام الكبد إلى العديد من الأعراض والتي تدل على إصابة الشخص بهذا النوع من أورام الكبد ليتم بعد ذلك تحديد طرق علاج أورام الكبد وسوف نتناول أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية وهي:

  1. إنتفاخ في منطقة البطن وزيادة حجمها.
  2. فقدان المريض لجزء كبير من وزنَه بشكل غير اعتياديّ في فترة قصيرة بالإضافة إلى فقدان المصاب شهيته.
  3. الإحساس بالإرهاق، والكسل، والإعياء والتعب العام والإحساس بالغثيان، والتقيّؤ عند المصاب.
  4. الشعور بحكّة في الجلد.
  5. وجود تغيرات في لون بول المصاب داكناً.
  6. الشعور بألم قرب منطقة الكتف الأيمن أو في الجانب الأيمن من البطن
  7. الشعور بالتعب والوهن
  8. فقدان الشهية لتناول الطعام
  9. براز أبيض طباشيريّ اللون.
  10. تحول لون بشرة المصاب إلى اللون الأصفر والعين وهي ما تسمى باليرقان، وذلك لانتشار العصارة الصفراويّة في الجسم وتحت الجلد؛ نتيجة حدوث خلل في الكبد.

ما هي مراحل سرطان الكبد؟

Liver Cancer

تصنيف مراحل سرطان الكبد إلى 4 مراحل فعند تشخيص إصابة الفرد بالسرطان، يحدد الطبيب المرحلة التي بلغها المرض (من 1 إلى 4)، فإذا كان الرقم الذي يحدده الطبيب أكبر كان انتشار السرطان على نطاق أوسع والعكس وتتضمن مراحل تطور سرطان الكبد إلى ما يلي:

  1. المرحلة الأولى: وهي مرحلة الكشف عن ورم واحد فقط في الكبد.
  2.  المرحلة الثانية: الكشف عن ورم واحد وانتشاره في الأوعية الدموية، أو يمكن الكشف عن أكثر من ورم واحد ولا يتجاوز حجم الواحد منها 5 سم.
  3. المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة يظهر أكثر من ورم واحد ويمكن أن يفوق حجم الواحد منها 5 سم، أو قد ينتشر السرطان منتقلا من الكبد إلى الأوعية الدموية أو إلى عضو آخر أو إلى الغدد الليمفاوية المجاورة.
  4.  المرحلة الرابعة: وهي من أصعب المراحل على الإطلاق حيث ينتشر فيها السرطان إلى أماكن أخرى في الجسم كما هو الحال في الرئتين والعظام والأوعية الدموية والغدد اللمفاوية.​

علاج أورام الكبد

يتم علاج أورام الكبد بنوعيه الأولي والثانوي في مركز شفاء عن طريق تقنية الأشعة التداخلية وهي تعمل على ما يلي:

  1.  يقوم الطبيب المختص في مركز شفاء بإدخال أنبوب رفيع تسمى (قسطرة) من خلال فتحة صغير في الجلد ليتم تصريف العصارة الصفراوية خارج الجسم بعد إجراء عملية التفريغ، وقد يتم إدخال دعامة بلاستيكية أو معدنية رقيقة داخل القناة المسدودة وذلك للسماح بالتدفق الطبيعي للعصارة الصفراوية دون الحاجة إلى إفراغ خارجي مما يؤدي إلى ضعف في جدار الشريان الكبدي تمدده، وهي حالة نادرة، ولكن بلا تدخل علاجي قد يشكل تليف خطر كبير ويقدم فريقنا في شفاء تقييمًا كاملاً الحالة وكيفية التعامل معها من خلال تقنية ذات تدخل جراحي طفيف في تلك التقنية، يدخل الطبيب المعالج في مكان التمدد الوعائي ملف حلزوني صغير عن طريق أنبوب رفيع حيث يتم فصل الملف في هذا المكان لمنع تدفق الدم إلى تلك المنطقة الضعيفة من الشريان الكبدي وبالتالي منع تليفه.

علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية

هناك بعض الوسائل الحديثة التي تدخل في علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية حسب درجة الورم ونوعه وحجمه بالكبد كما يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة على حسب نوع الحالة وطبيعية الورم الذي يحدده الطبيب المعالج بعد إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة بمركز شفاء لعلاج الأورام بالأشعة التداخلية ومنها:

  1. استخدام الحقن الموضعي بواسطة الكحول النقي.
  2. استخدام تقنية التردد الحراري لكي البؤر السرطانية بالكبد.
  3.  استخدام تقنية الميكروويف لكي البؤر السرطانية والتخلص منها وبالتالي علاج أورام الكبد كما يستخدم مجال كهرومغناطيسي موجه بالأشعة الفوق صوتية أو المقطعية لتوليد طاقة حرارية بتفاعله مع جزيئات الماء والأيونات في الأنسجة السرطانية المستهدف علاجها. تفيد هذه التقنية في علاج الأورام الأولية والثانوية للكبد.
  4. إجراء القسطرة التداخلية للشريان الكبدي المغذي للورم وذلك مع حقن الحبيبات المشعة.
  5. إستخدام تقنية ترددات موجات الراديو حيث يتم إدخال إبرة عبر الجلد موجه بالأشعة الفوق صوتية أو المقطعية ليتم قتل الخلايا السرطانية وعلاج أورام الكبد عن طريق الطاقة الحرارية.
  6. إجراء القسطرة التداخلية للشريان الكبدي مع إجراء الحقن الكيماوي وسد الشريان المغذي للورم.
  7. إستخدام تقنية TACE وهي تقنية ذات تدخل جراحي طفيف تجمع ما بين العلاج الكيماوي وسد الإمداد الدموي للورم ليتم علاج أورام الكبد كما يقوم الطبيب المعالج بمركز شفاء بحقن عقار مضاد للسرطان مباشرةً عبر قسطرة في الشريان المغذي للورم في الكبد، ثم يتم حقن مادة خاصة لسد نفس الشريان مع العلاج الكيماوي داخل الورم ليتم علاج أورام الكبد.

 مميزات علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية 

أورام الكبد

هناك العديد من مميزات علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر مميزات الأشعة التداخلية وهي تتضمن على ما يلي:

  1. معظم عمليات الاشعة التداخلية هى عمليات يوم واحد بمعنى يستطيع المريض أن يغادر المستشفى فى نفس اليوم أو اليوم التالى.
  2. لا يحتاج المريض إلى الخضوع إلى التخدير الكلى ويخضع فقط للتخدير الموضعي.
  3. تعد اكثر امناً على الحياة وأقل مضاعفات مقارنة بالجراحة.
  4. اقل فترة نقاهه وأسرع وقت الانتعاش.
  5. تحقق نسبة نجاح عالية قد تصل إلى أكثر من %60 وفقاً لأخر الإحصائيات كما وزادت الحاجة والطلب إلى علاج أورام الكبد من خلال الأشعة التداخلية للحد من الجراحة ومضاعفاتها

في الأخير

 وفي نهاية هذه المقالة نود أن تنال إعجابكم ونحن  في مركز شفاء للأشعة التداخلية نسعى لتوفير أحدث التقنيات وأفضل الرعاية الطبية لجميع المرضى وعلاج الأورام بالأشعة التداخلية للحد من التدخل الجراحي ومضاعفاته وتقليل التكلفة والعبء على جميع مرضى الأورام كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أورام الكبد المختلفة بدون تدخل جراحي.

أضف تعليق