حقن الدوالي لعلاج دوالي الساقين بدون جراحة | شفاء

حقن الدوالي

حقن الدوالي

في أغلب الأحوال يعاني الكثير من ظهور الدوالي الوريدية، وهي عبارة عن أوردة منتفخة وملتوية، تظهر على سطح جلد الساقين باللّون الأزرق أو البنفسجي الغامق نتيجة إلى حدوث خلل في الصمامات الوريدية، وللتخلص منها يتم استخدام طريقة المعالجة عن طريق حقن الدوالي، التي تعد من أحد الخيارات والإجراءات الطبية والتي تقوم في مبدئها على حقن الوريد مباشرةً بمحلول ملحي يقوم بعلاج تلك الأوردة المتضخمة وعلاج الدوالي بدون جراحة.

وسوف نتناول في هذه المقالة عن دور  الأشعة التداخلية لعلاج حالات الدولي و كيفية علاجها أيضاً عن طريق حقن الدوالي من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية والقسطرة.

حقن الدوالي

حيث يتم علاج دوالي الساقين عن طريق حقن الدوالي وهي عبارة عن تقنية طبية تستخدم في علاج دوالي الساقين بالإبر حيث يتم من خلالها حقن مادة داخل الوريد المصاب للتخلص من الانسداد وامتصاص الدم مرة أخرى وإعادة تنشيط الدورة الدموية؛ ويتم استخدام أربطة ضاغطة أثناء وبعد الحقن وذلك لمساعدة جدران الأوعية الدموية على الالتصاق ببعضها ومن ثم تختفي الدوالي ولا تعود للظهور مرة أخرى والتخفيف من الألم بالإضافة إلى تحسن شكل ومظهر الساق.

الإجراءات المطلوبة قبل حقن الدوالي

قبل إجراء علاج دوالي الساقين بالحقن سوف يتم عمل أشعة دوبلر لمعرفة إذا كان هناك ارتجاع رئيسي أن لا فلابد من علاجه قبل الحقن أم لا، وفي حال إذا كانت الدوالي سطحية تحت الجلد سوف يتم إجراء الحقن مع إمكانية عودة المريض إلى منزله مباشرة بعد الانتهاء، ولكن مع مراعاة بعض الأمور التي يجب اتباعها ومنها الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس لتجنب الإصابة بالتصبغات الجلدية، وكذلك تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات زمنية طويلة، وضرورة الالتزام بالدهانات والكريمات الموصوفة طبيا لمدة 7 اسابيع، مع مراعاة التحرك والمشي داخل المنزل بشكل طبيعي كل فترة قصيرة بعد الحقن للعمل على تنشيط الدورة الدموية.

بعد إجراء حقن الدوالي

بعد إجراء عملية حقن الدوالي يكون على المريض النهوض والمشي بشكل طبيعي وذلك بهدف منع تكون الجلطات، كما ينصح المريض بارتداء الجوارب الضاغطة، ووضع بعض الكريمات الموضعية التي يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج بمركز شفاء، بهدف الضغط على الأوردة المُعالجة بالحقن، إلى جانب ذلك يُنصح المريض بالإبتعاد عن ممارسة بعض الأنشطة المجهدة لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد إجراء العملية، كما ينبغي على المصاب الحرص على تجنب تعريض المنطقة المعالجة بالحقن لأشعة الشمس بعد إجراء العمليّة، فمن المُمكن أن يتسبب ذلك وتكون بقع داكنة، وتصبغات على سطح الجلد.

كيفية تشخيص الدوالي؟

  1. لابد من إجراء الفحص السريري.
  2. الخضوع لإجراء فحص دوبلكس بالأمواج الفوق الصوتية، وهذا يساعد الطبيب في اختيار طريقة العلاج المناسبة كما يخفف من احتمال تكرار الإصابة بهذا المرض في المستقبل.
  3. فحص تصوير الدوالي، حيث يتم حقن مادة معينة في الأوردة الدموية السطحية وبعد ذلك يتم الخضوع إلى تصوير الساق، وبذلك يتم رسم منطقة تدفق الدم وبالتالي تحديد المشكلة في الوريد الدموي، وهذا الفحص مفيد جدا في حالة تكرر الإصابة بالدوالي.
  4.  فحص الدوبلكس من خلال الأمواج الفوق الصوتية بتحديد اتجاه تدفق الدم.
  5. تحديد المنطقة التي يتحرك بها الدم بعكس الاتجاه الطبيعي بالتحديد.

الطرق الأخرى لعلاج الدوالي

تعتمد طريقة علاج الدوالي على نوع وطبيعة الحالة وعلى درجة تشخيص الحالة وبناءاً عليها يتم تحديد خطة أو برناكج العلاج المناسب ومن طرق علاج أسباب الدوالي ما يلي:

علاج الدوالي بالأشعة التداخلية

يتم علاج أسباب الدوالي من خلال تقنية الأشعة التداخلية بمركز “شفاء” وتتم من خلال:

  • حيث يعتبر علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية من أفضل طرق العلاج في وقتنا الحالي حيث تتم علاج الدوالي بالأشعة التداخلية عن طريق إدخال قسطرة رفيعة داخل الوريد المصاب الذى توجد به ترسبات دموية وبتوجية من الموجات الصوتية، و فى نهاية هذة القسطرة يتم استخدام جهاز دقيق يبعث من خلاله موجات تردد حرارى مما يؤدى إلى كى الوريد المصاب و إغلاقة تماماً و علاج دوالي الساقين و يتم هذا الإجراء تحت تأثير المخدر الموضعى.
  • في مركز شفاء يقوم فريق طب الأعصاب بإدخال بالون صغير عن طريق أنبوب رفيع وطويل (قسطرة) من  خلال فتحة صغيرة في منطقة الأربية (جانب منطقة العانة) ويتم نفخ البالون عدة مرات في مكان الضيق أو الانسداد لتوسيع الشريان الذي يحدث نتيجة ترسب الدهون على الأوعية الدموية على جدرانها الداخلية، الأمر الذي يسبب نقص في إمداد الأكسجين للدماغ فيصاب المريض بـ”سكتة دماغية”.

  • حيث أثبت العلاج بالأشعة التداخلية نسبة نجاح كبير في علاج حلال الدوالي.

علاج الدوالي بالليزر

  1. يتم علاج الدوالي بتقنية الليزر حيث تعمل على علاج دوالي الساقين الصغيرة والأوردة العنكبوتية، من خلال توجيه أو تسليط الضوء على شكل دفعات باتجاه الوريد، مسبباً اختفاء الوعاء الدموي بشكلٍ بطيء وتتم عن طريق مستقبلات في الجسم لتحدث تأثير بيولوجي في هذه المستقبلات والمنطقة المحيطة.
  2. كما أن تقنية الليزر تعمل بشكل أفضل للشعيرات الدموية الصغيرة والمتوسطة ويقل تأثيره بشكل كبير للشعيرات الكبيرة والتي عادة ما يستخدم لها الحقن ليتم علاجها.
  3. يتم عمل الليزر في “مركز شفاء” بدون تخدير مع الإحساس بوخز بسيط في سطح الجلد.
  4. ويعمل العلاج بالليزر على تغير لون الشعيرات بطريقة مباشرة إلى اللون الأحمر الداكن أو الرمادي وتصغر في الحجم وبعد عدة أسابيع تختفي تدريجياً.
  5. عادة ما تحتاج الشعيرات الدموية إلى 3 -5 جلسات بالليزر يتم عملها كل أربعة أسابيع.

تكلفة علاج الدوالي بالحقن

يستخدم حق الدوالي لعلاج حالات الدوالي من خلال إبرة رفيعة جدا للتخفف من الألم والعمل على تحسين مظهر الأوردة العنكبوتية وعلاج الدوالي السفيرة في الساقين وتخفيف الأعراض المصاحبة للدوالي مثل الألم والشعور بالحرق والتورم والتشنج بالإضافة إليها مظهرها الغير مرغوب بها على سطح الجلد ينصح الطبيب بالتوقف عن تناول أدوية الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو مكملات الحديد قبل عدة أيام من الخضوع لجلسات الحقن.
أما بالنسبة لتكلفة علاج دوالي الساقين بدون جراحة  بالحقن بسيطًا مقارنة بغيره، حيث يستخدم لعلاج دوالي الأوردة العنكبوتية، ويشمل الإجراء حقن الدوالي بمحلول في الأوردة المصابة مباشرة ، مما يتسبب في انكماشها وتختفي تدريجياً في النهاية.

و في الأخير

  • يتم علاج الدوالي عن طريق حقن الدوالي وفي نهاية هذه المقالة نود أن ننوه بمدى حرص مركز شفاء للاشعة التداخلية في توفير أفضل الخدمات الطبية لعلاج الأورام وتوفير أفضل التقنيات والعلاجات الغر جراحية البدلية مثل حقن الدوالي بمختلف أشكالها وأنواعها بأكثر اماناً وأقل تكلفة حرصاً على النجاح والتميز المستمرة
  • قد تعرفنا ايضا على مركز شفاء للأشعة التداخلية عن أفضل حبوب لعلاج الدوالي و كل ما يخص أنواع وأشكال التدخلات.
  • كما نقدم خدماتنا في القاهرة الكبرى بالتوازي مع إنشاء مركزنا الثاني في مدينة أسوان الاستراتيجية بصعيد مصر، ونهدفّ
    لتوسيع مجال خدماتنا ليغطي جميع أنحاء مصر لتزويد المريض المصري بأحدث ما أنتجته التطورات التكنولوجية في مجال
    الأشعة التدخلية لنجنّب ملايين المرضى وأحباءهم الأعباء الاقتصادية والعاطفية المصاحبة للإجراءات الجراحية.

أضف تعليق