ما هي تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي؟ | مركز شفاء

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي

تجرى عادة عملية الانزلاق الغضروفي في حالة تفاقم الحالة وزيادة حدة الأعراض التي تطرأ لذلك يتم إجرائها للتخفيف من حدة الألم الناتج عن عرق النسا أو على طول مسار عصب النسا نتيجة حدوث انزلاق في القرص الموجود بين فقرات العمود الفقري كما يتسبب في الشعور بآلام أسفل الظهر والقدمين خاصة مع المشي، وقد يؤدي بنهاية المطاف إلى زيادة الضغط على أعصاب الحبل الشوكي التي تخرج من قناة جانبية الفقرة العظمية.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بالتفصيل عن كل ما يخص أعراض الانزلاق الغضروفي والكشف عن أهم أسبابه وطرق تشخيصه المختلفة وطرق علاجه وما هي تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي كل هذا سوف نتناوله من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية.

الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي هو عبارة عن حالة مرضية تظهر في أسفل الظهر نتيجة التعرض إلى ضغوط خارجية تسبب ضغطا التوائيا على الفقرات السفلية من العمود الفقري وعلى الغضاريف الموجودة بينها، كما يبدأ ظهور المرض عندما تصبح الحلقة الخارجية للفقرات ضعيفة أو ممزقة وتسمح للجزء الداخلي بالانزلاق، وهو ما يسبب في انزلاق الديسك، وهذه المشكلة تصيب مختلف الفئات العمرية ولا ترتبط بسن معين.

عملية الانزلاق الغضروفي

يرجع الهدف من إجراء عملية الانزلاق الغضروفي في استبدال الغضروف عن طريق إجراء عملية غضروف قطني واحد عندما يضغط على الأعصاب، كما يسبب الشلل أو المشاكل في المثانة والأمعاء ويتم تغيير الغضروف بين الفقرات جراحياً بطريقتين وهما:

  • دمج الفقرات.
  • و استبدال الغضروف بغضروف أخر اصطناعي.

كيفية إجراء عملية الانزلاق الغضروفي؟

  1. يتم إجراء عملية الانزلاق الغضروفي من خلال إجراء فتحة صغيرة عند الفقرات المصابة، ويتم من خلالها استئصال الجزء التالف والبارز من الغضروف، والتأكد من إبعاده عن الأعصاب ثم يتم غلق الجرح بعناية شديدة، أو من خلال إجراء عملية جراحية عن طريق المنظار على الأقراص الفقرية تحت تأثير التخدير الموضعي.
  2. بعد التعافي من العملية، يتم نقل المريض إلى الغرفة المخصصة له لمتابعة الجرح حالته ووضعه الصحي والتأكد من أنه لا يوجد هناك أي مضاعفات بعد العملية.

مضاعفات عملية الانزلاق الغضروفي

يمكن أن تحدث عدة مشكلات أو مضاعفات بعد إجراء عملية الانزلاق  الغضروفي وهي تتمثل في ما يلي:

  1. قد يحدث هناك تجمع دموي في موضع الفقرة، ولذلك يمكث المريض لمدة يومين في المستشفى، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مضاعفات أو مخاطر على المريض بعد إجراء العملية.
  2.  قد يمكن تأخر شعور المريض بالتحسن واختفاء الأعراض التي كان يشكو منها، خاصة في حالة إذا أجريت الجراحة بعد سنوات طويلة من التعب
  3. قد تحدث هناك بعض الانتكاسات وعودة الانزلاق الغضروفي عند بعض المرضى إذا لم يلتزم المريض بالعلاج الطبيعي بعد إجراء العملية

طرق تشخيص الانزلاق الغضروفي

  • تتعدد الطرق التشخيصية التي تستخدم من قبل الأطباء المتخصصون عادة لتشخيص الحالة المرضية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي بالكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد أيضاً هذه  الفحوصات العصبية في التشخيص. 
  • كما يتم فحص الحساسية وردود الفعل.
  •  أيضاً يتم استخدام بعض التقنيات المتخصصة في اختبار الأعصاب.
  •  ويتم اختبار الإثارة وسرعتها باستخدام العديد من التقنيات المتخصصة كما هو الحال في (الاستجابة للمنبهات، قياس نشاط العضلات الكهربائي، وسرعة التوصيل العصبي). 

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي

تتوقف تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي على العديد من العوامل وتختلف من مريض إلى أخر حسب طبيعة كل حالة مرضية ومن أهم تلك العوامل التي تتوقف على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي هي:

  1. تتوقف تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي  على الحالة المرضية وتشخيص الحالة طبقاً لنظرية.
  2. تتوقف تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي  على طبيعة المكان أو البلد أو المستشفى التي يجري بها عملية الانزلاق الغضروفي.
  3. تتوقف تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي  على خبرة الطبيب المعالج.

كيفية علاج الانزلاق الغضروفي؟

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي؛ في البداية هناك في معظم حالات الإنزلاق الغضروفي يتم التعامل معها من خلال إتباع النهج التحفظي الذي يشمل على:

  1. ضرورة إتباع بعض انواع تمارين العلاج الطبيعي والذي قد يشمل على برامج الموجات فوق الصوتية والتدليك والتكييف والتمارين وغيرها من أنواع العلاجات الأخرى ضمن طرق العلاج الطبيعي.
  2.  أما في حالة زيادة حدة الأعراض عن الشكل الطبيعي المصاحبة للإنزلاق الغضروفي يتم اللجوء إلى الخيار الأخير وهو العلاج الجراحي الذي يتضمن الإستئصال الكلي أو الجزئي للقرص الغضروفي مع دمج الفقرات.
  3. تناول بعض أنواع الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب القيام بحقن الكورتيزون حول العصب الشوكي المصاب، وذلك لكي يعالج الالتهابات ويخفف من حدة الآلام.
  4.  تستخدم تقنية الأشعة التداخلية من خلال تسليط التردد الحراري أيضًا في علاج الانزلاق الغضروفي وكذلك الألم أسفل الظهر والرقبة أيضًا بعدة طرق،

    منها: العمل على تبخير الغضروف، معالجة جذور الأعصاب التي تعاني من التهابات وتورمات ناتجة عن الانزلاق الغضروفي، معالجة خشونة مفاصل الفقرات في المنطقة الصدرية وأسفل الظهر والرقبة.

كيفية الوقاية من الانزلاق الغضروفي؟

لابد من إتباع تلك التعليمات أو الإرشادات التالية التي بإمكانها أن تحميك من التعرض إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي ومن أهم تلك الطرق الوقائية ما يلي:

  1. لابد من الحرص على الحفاظ على الوزن الجيد والصحي والتخفيف من الحمل الزائد على الفقرات القطنية للظهر وتجنب السمنة.
  2. الاهتمام بممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية ومن أهم الرياضات التي بإمكانها أن تساعد فى الحفاظ على الفقرات هي رياضة السباحة، والتمارين الخاصة التي تعمل على تقوية عضلات الرقبة والظهر والساقين بالإضافة إلى ممارسة رياضة المشي لمدة ساعة يومياً.
  3. الالتزام بالوضعية الصحيحة لرفع الأشياء أو عند القيام بحمل شيء من الأرض.
  4. لابد من حماية الظهر عند الجلوس عن طريق وضع وسادة صغيرة ما بين الظهر والكرسي.
  5. الحرص على حماية الظهر عند اتخاذ وضعية النوم عن طريق وضع وسادة بين الركبتين عند القيام بالاستلقاء على أحد الجانبين.
  6. الحرص على اتخاذ الوضعية الصحيحة في الجلوس مثل الجلوس في وضع مستقيم الظهر وذلك لتجنب تقوس الظهر وتغيير وضع الجلوس من بين كل فترة الحرص على المشي لمدة 5 دقائق ثم الجلوس مرة أخرى.
  7. الإلتزام بتعاليم الطبيب المعالج لحالتك مع الحرص على الامتناع عن التدخين، حيث إنه سببا فى عدم مرور المواد الغذائية إلى الديسك مما يؤدي إلى فقدانه ليونته و جعله عرضة للتشقق الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الانزلاق الغضروفي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز شفاء للأشعة التداخلية في المقام الأول على تشخيص وعلاج الانزلاق الغضروفي و تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي  وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج الانزلاق الغضروفي وما هي تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي وأهم أسبابها من خلال “مركز شفاء للأشعة التداخلية” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

أضف تعليق