تكلفة الاشعة التداخلية للبروستاتا – مركز شفاء

تكلفة الاشعة التداخلية للبروستاتا

تكلفة الاشعة التداخلية للبروستاتا
تكلفة الاشعة التداخلية للبروستاتا

يعد تضخم البروستاتا من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الرجال مما يصيب الرعب لدى الرجال

يمكن أن يؤدي تضخم غدة البروستاتا إلى ظهور أعراض بولية غير مريحة، مثل انسداد تدفق البول خارج المثانة.

كما يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث مشكلات بالمثانة أو الجهاز البولي أو الكلى.

ومن خلال هذه المقالة سوف تناول موضوع تضخم البروستاتا وما هي تكلفة الاشعة التداخلية للبروستاتا من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية.

ماذا يقصد بتضخم البروستاتا؟

المقصود بالتضخم زيادة وزن البروستاتا أو حجمها عن المعدل الطبيعى و يختلف التضخم و مدى تأثيره من مريض لآخر و لكن يتفق جميع المرضى على وجود أعراض تتعلق بعملية التبول ويمكن أن يؤدي تضخم غدة البروستاتا إلى ظهور أعراض بولية غير مريحة، مثل انسداد تدفق البول خارج المثانة. كما يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث مشكلات بالمثانة، أو الجهاز البولي، أو الكلى. ويصيب تضخم البروستاتا نحو 9% من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 31 و40 عامًا، كما أنه يصيب نحو 85% من الرجال في عمر الثمانين.

أسباب تضخم البروستاتا

يمكن أن تؤدي تضخم البروستاتا نتيجة لوجود عدة أسباب منها:

  • التقدم بالعمر يسبب تضخم غدة البروستاتا علامات وأعراضًا في رجال تتجاوز أعمارهم 40 عامًا. يعاني ما يقرب من ثلث الرجال من أعراض تتراوح بين الشدة والاعتدال عند بلوغهم سن 60 عامًا ويعاني ما يقرب من نصفهم عند بلوغهم سن 80 عامًا.
  • التاريخ العائلي.
  • الإصابة بداء السكري، أو مرض القلب.
  • السمنة.
  • تَنَدُّب عنق المثانة نتيجة لعملية جراحية سابقة
  • حصوات المثانة أو الكلى
  • تكرار الإصابة بالتهاب الجهاز البولي
  • تلف الكلى أو المثانة
  • عدم القدرة على التحكم في البول أو عدم القدرة على التبول على الإطلاق
  • مشاكل في الأعصاب التي تتحكم في المثانة
  • سرطان البروستاتا أو المثانة

أعراض تضخم البروستاتا

 هناك العديد من الأعراض التي يتم الشعور بها في حالة الإصابة بتضخم البروستاتا وهي:

  • زيادة عدد مرَّات التبوُّل ليلًا
  • دفْق بول ضعيف أو دفْق يبدأ أو يتوقَّف
  • صعوبة في البدء في التبول.
  • الحاجة المتكررة للتبول، في أثناء الليل والنهار.
  • صعوبة إفراغ المثانة.
  • الحاجة المؤلمة، والمتكررة، والعاجلة للتبول، مع رعشة، وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ضعفًا، أو تقطعًا في تيار البول.
  • التقطير في نهاية التبول.
  • في قليل من الحالات، يمكن أن يسبب التهاب البروستاتا غير المعالج احتباس البول؛ مما يجعل الرجل غير قادر على إفراغ المثانة.
  • التقطير في نهاية التبوُّل
  • عدم القُدرة على التفريغ الكامل لمثانتك

ما هي طرق تشخيص تضخم البروستاتا؟

هناك عدة طرق يتم من خلالها تشخيص تضخم البروستاتا وهي كالأتي:

  • تحليل عينة من البول يمكن أن يساعد في استبعاد حدوث عدوى أو حالات أخرى يمكنها أن تسبب الأعراض نفسها.
  • اختبار الدم يمكن أن تشير النتائج إلى وجود مشكلات بالكلى.
  • عمل فحص بالموجات فوق الصوتيه ( السونار ) للتأكد من التشخيص و هو فحص هام جدا حيث نستطيع من خلاله قياس حجم البروستاتا بدقه , كما نقيس كمية البول المتبقيه بعد التبول و التى تعكس مدى تأثير تضخم البروستاتا على قدرة المريض على التبول و يمكن أيضا من خلال السونار فحص الجزء الخارجى من البروستاتا لاستبعاد وجود أورام غير حميده بالبروستاتا
  • اختبار الدم لمستضد البروستاتا النوعي مستضد البروستاتا النوعي هو مادة يتم إنتاجها في البروستاتا. تزداد مستويات مستضد البروستاتا النوعي عندما تعاني تضخم البروستاتا. ومع ذلك، يمكن أن يرجع ارتفاع مستويات مستضد البروستاتا النوعي إلى إجراء عمليات مؤخرًا أو الإصابة بعدوى أو جراحة أو الإصابة بسرطان البروستاتا.

كيفية علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية؟

يعتمد العلاج بالأشعه التداخليه على غلق الشرايين المغذية للجزء المريض المتضخم بدون تأثير سلبى على وظيفة البروستاتا و يتم ذلك عن طريق قسطرة شريانية رفيعه جدا نقوم بادخالها تحت مخدر موضعى من شريان الفخذ الأيمن و لا يحتاج ذلك الا فتحه صغيرة جدا لا تتعدى 2-3 مم و من خلال هذه القسطرة نحقن حبيبات دقيقه جدا و آمنه لغلق الشرايين المغذيه للتضخم ، مما يؤدى الى انكماش هذا الجزء و تقليل حجم البروستاتا فيقل الضغط على عنق المثانه و قناة مجرى البول و تختفى الأعراض .

و يتم ذلك باستخدام أجهزة قسطرة حديثه و متطورة للحصول على أفضل النتائج . و بعد الانتهاء من هذه العمليه يستطيع المريض العوده لمنزله فى نفس اليوم و يستطيع الذهاب لعمله و ممارسة نشاطه بشكل طبيعى من اليوم التالى مباشرة دون أى احتياج للبقاء فى المركز الطبى.

نتائج علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية

حيث اثبتت نجاح القسطرة التداخلية في علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة بنسبة نجاح عالية للغاية تصل إلى اكثر من 97%  من الحالات مع انخفاض كبير في المضاعفات والأعراض الجانبية  مقارنة بمخاطر العمليات الجراحية كما كان يحدث في السابق.

 و يبدأ المريض فى الشعور بتحسن الأعراض التى يعانى منها خلال أسبوعين الى 3 أسابيع عندما يبدأ حجم البروستاتا فى الانخفاض و يزيد التحسن تدريجيا كلما قل حجم البروستاتا حيث يقل الحجم 30 الى 50 %  خلال 6 شهور فى معظم المرضى و العلاج بالأشعه التداخليه آمن جدا و لا تحدث آثار جانبيه الا فى نسبة قليله جدا من المرضى لا تتعدى 1 % و تكون غالبا فى شكل التهابات يتم علاجها بالمضادات الحيوية .

تكلفة الاشعة التداخلية للبروستاتا

تختلف تكلفة الاشعة التداخلية للبروستاتا طبقاً لعدة عوامل منها المكان والبلد التي يجرى فيها العملية

لكن توفر على المريض ايضا تكلفة الاقامة في المستشفى وعلاج المضاعفات التي تحدث مع الجراحة وقد تحتاج الي فترة طويلة من العلاج الاضافي.

وبناءاً عليها يتم تحديد تكلفة البروستاتا التي تناسب نوع الورم والحالة

مميزات علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية

تعد الأشعة التداخلية للبروستاتا من الخيارات العلاجية المتاحة لعلاج تضخم البروستاتا والأورام الخبيثة والحميدة في البروستاتا وتتميز هذه العلاجات بالعديد من المميزات، ومنها:

1- الآمنة: فالأشعة التداخلية للبروستاتا لا تتطلب جراحة مفتوحة ولا تسبب جرحًا كبيرًا في الجسم، وبالتالي فإن هذه العلاجات تخفض مخاطر العدوى والنزف وغيرها من المضاعفات الجراحيةيتميز علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة العلاجية او بالأشعة التداخلية  بالأمان التام وبالأخص للمرضى من كبار السن ومرضى القلب

2- الفعالة: فالأشعة التداخلية للبروستاتا قد تكون فعالة في القضاء على الأورام الخبيثة والحميدة في البروستاتا، وتعمل على تحسين الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا.
3- الأقل تدخلًا: فالأشعة التداخلية للبروستاتا لا تتطلب تخدير عام ولا يتم إدخال أي أدوات كبيرة إلى الجسم وتتم عن طريق الجلد فقط، وبالتالي فإن المريض لا يحتاج إلى فترة نقاهة طويلة بعد العلاج.
4- الأكثر دقة: فالأشعة التداخلية تتيح للأطباء الدقة في تحديد موقع الورم وحجمه وتشكيله، وبالتالي يمكنهم توجيه العلاج بشكل دقيق دون التأثير على الأنسجة السليمة القريبة.
5- الأكثر كفاءة: فالأشعة التداخلية للبروستاتا لا تؤثر على الوظيفة الجنسية أو الإخصاب، وبالتالي فإن هذه العلاجات يمكن أن تكون أكثر كفاءة في حالات تضخم البروستاتا.
مع ذلك، يجب على المرضى استشارة الطبيب المختص في الأشعة التداخلية لتحديد ما إذا كان هذا العلاج مناسبًا لحالتهم وتحديد الخيار الأفضل للعلاج.

 

عيادة اون لاين (مركز شفاء )

يتوفر الان في الكثير من المؤسسات الصحية وسائل الاستشارات الطبية اون لاين ، ولذلك يقدم مركز شفاء خدمة عيادة اون لاين وهي التي تساهم في مساعدة المريض على تلقي العلاج اللازم ودون الحاجة للانتظار لوقت طويل داخل العيادة، حيث على الاغلب ما تكون مواعيد المرضى منظمة في العيادة اون لاين ولا يكون هناك حاجة للانتظار ويمكنك الان الحجز من خلال موقع مركز شفاء الالكتروني والتواصل مع الاطباء ذو الخبره والكفاءة .
مميزات عيادة اون لاين التي تقدمها مركز شفاء :
الراحه للمريض
الحفاظ علي سلامه المريض
توفير المال
اختصار الوقت والمسافات

وفي الأخير

مع نهاية هذه المقالة يحرص مركز شفاء للأشعة التداخلية وعلاج الأورام بدون تدخل جراحي إلي تقديم وتوفير أفضل رعاية جميع المرضى بأكثر أماناً وأقل تكلفة تخفيفاً على أعباء المواطنين من تكاليف العمليات الجراحية لإستئصال .الأورام كما يشكل التقدم الحالي في مجال الأشعة التداخلية الدفع وراء تلك القفزة في الأشعة التداخلية هي انتشار الأمراض المزمنة

كما تم التوضيح في هذه المقالة تكلفة الاشعة التداخلية للبروستاتا وذلك من باب المعرفة.

أضف تعليق