تجربتي مع التردد الحراري

تجربتي مع التردد الحراري

تعد تقنية التردد الحراري أحدث الطرق العلاجية التي تستخدم في علاج كثير من الأمراض دون تدخل جراحي أو ظهور مضاعفات ومن ضمن الأمراض التي تعالجها مشاكل العمود الفقري وحالات الإنزلاق الغضروفي

وعلاج حالات التهاب المفاصل أو الحوض الخلفي كما أن هذا الأجراء يستخدم لعلاج آلام الأعصاب الطرفية والرقبة والركبة حيث تقوم موجات التردد الحراري بتخفيف أو حرق العصب الذي قد يسبب الألم.

وفي هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلي إستخدامات التردد الحراري وما هي الأمراض التي تقوم بعلاجها و تجربتي مع التردد الحراري من خلال مركز “شفاء” للأشعة التداخلية.

ما هي تقنية التردد الحراري؟

تعتبر تقنية التردد الحراري من إجراءت الأشعة التداخلية ذات الشق المحدود التي تستخدم فيها قسطرة صغيرة يتم توجيهها تحت إشراف الأشعة وتحت تأثير التخدير الموضعي ليصل إلى مكان الألم ويتم علاجه، حيث توصل هذه القسطرة بجهاز التردد الحراري الذي يقوم بتوليد نبضات كهرومغناطيسية حول الأعصاب المتهيجة المسببة للألم وللصداع وتقوم على تهدئة إشارات الألم تدريجياً إلى أن تختفي مع الوقت ويتم من خلالها تحديد مكان الإصابة بدقة عن طريق استخدام جهاز الأشعة المرئية.

ما هي إستخدامات التردد الحراري؟

تدخل تقنية التردد الحراري في العديد من الإستخدامات وذلك عن طريق ادخال الابره الرفيعه والتى تم توصيلها بجهاز التردد الحرارى ثم يستطيع المريض أن يغادر المنزل بعد ساعات قليله من العلاج كما يعمل التردد الحرارى على علاج ألام العمود الفقرى والتي سوف نتناولها من خلال السطور القادمة بشكل أكثر تفصيلاً:

علاج الإنزلاق الغضروفي

  • حيث تدخل تقنية العلاج بالتردد الحرري في علاج الإنزلاق الغضروفي وعلاج ألام مفاصل الفقرات وهو الأكثر شيوعاً أو التبخير أو الشفط أو إزالة الغضروف، أو إذابة التصاقات ما بعد الجراحة أو توسيع القناة العصبية كما يتم حقن غاز الاوزون في لب الديسك بهدف علاج الآلم الناتج عن الخشونة والتلف
  • كما يعمل على تخفيف الألم الفوري وتسكين الألم، التي يكون لها آثار جانبية خطيرة أو مخاطر عند استخدامها على المدى الطويل.
  • ويتميز العلاج بالتردد الحراي هو العودة السريعة إلى العمل وممارسة الأنشطة الحياتية الأخرى.
  • كما يعتبر العلاج بالحشو الإسمنتى هو الحل الأمثل لكسر الفقرات وهشاشة العظام بدون تدخل جراحة وبدون مخدر وتخفيف كبير للألم بنسبة تصل لـ 95 % ويتم تحت تأثير مخدر موضعى ويعتبر من ضمن إعجازات المجال الطبى والعلاج النهائى لهشاشة العظام والكسور التحاليل والأشعة اللازمة

علاج ألام المفاصل والعضلات

 العلاج بالتردد الحراري هي إحدى الطرق المستخدمة للحد من الألم، التي تستخدم مجموعة من التيار الكهربائي الناتج عن موجات الراديو لتسخين منطقة معينة من الأنسجة العصبية وبالتالي تعمل على تقليل نقل الإشارات المسؤولة عن الشعور بالألم.

علاج ألام الظهر والرقبة

يمكن استخدامه في علاج آلام أسفل الظهر وآلام الرقبة المزمنة، وكذلك يستخدم أيضاً في علاج آلام المفاصل، وتعتبر طريقة آمنة وفعالة في العلاج والتخفيف عن الشعور بألام الظهر والرقبة.

علاج دوالي الساقين

ثم يتم غلق الوريد المسبب للدوالى من الداخل بالليزر أو التردد الحرارى

فى خلال نصف ساعة و ذلك بدلا من الفتح الجراحى و غلق الوريد من الخارج أو إستئصاله. و يمكن للمريض الذهاب لمنزل بعدها مباشرة.

علاج حالات الصداع المزمنة

 حيث يعالج التردد الحراري معظم أنواع الصداع المزمنة، ولكن هناك حالات تستفيد أكثر وتكون نتائجها ممتازة ويتم علاج حالات الصداع بشكل نهائي.

علاج أورام الكبد

يتم علاج سرطان الكبد الأولية والثانوية من خلال استخدام  الأشعة التداخلية عن طريق إجراء الكى بالتردد الحرارى وهو توجيه مجس التردد الحرارى وهى ابرة ذات قطر صغير (2 مم )يتم توجيهها إلى منتصف الورم وتتصل هذه الابرة بجهاز يطلق موجات تردد حراري والتى عند وصولها الى الورم من خلال الابرة تتحول إلى درجات حرارة عالية تؤدى إلى تدمير والقضاء على الورم وتحويله إلى بؤرة خاملة.

تجربتي مع التردد الحراري

سوف نستعرض إليكم من خلال تجربتي مع التردد الحراري بعض الفوائد التالية له وهي :

  1. تجربتي مع التردد الحراري حيث أن العلاج بالتردد الحرارى يعالج خشونه الركبه والمفاصل والكتف والحوض.
  2. من خلال تجربتي مع التردد الحراري له نتيجه فعاله فى تسكين مواضه الالام المختلفة
  3. تجربتي مع التردد الحراري لا يتطلب فتح الجسم او اجراى اى جراحه تقليديه
  4. من خلال تجربتي مع التردد الحراري يستطيع المريض الاستمرار على مداومه النشاط اليومى بعده بسهوله
  5. يعمل التردد الحرارى على علاج الحالات التى لا يصلح معها استخدام العلاج بالتدخل الجراحى
  6. من خلال تجربتي مع التردد الحراري لا يسبب التردد الحرارى اى مضاعفات على المريض
  7. يستخدم التردد الحرارى فى علاج الالام الحزام النارى وأيضاً علاج الحالات التى قد تعانى من التعرق الزائد فى القدمين او اليدين
  8. يستخدم أيضاً فى علاج خشونه الفقرات القطنيه والعنقيه
  9. كما يستخدم فى علاج الام السرطان كما هو الحال في سرطان المعده والبنكرياس وعنق الرحم
  10. يعمل التردد الحرارى على علاج الالام أسفل الظهر والتى قد يعانى منها الكثير من الناس
  11. أيضاً من خلال تجربتي مع التردد الحراري تعمل هذه التقنيه على علاج الصداع الناتج عن التهاب العصب الخامس والصداع النصفى بكل انواعه.

مميزات العلاج بالتردد الحراري

  1. يعمل التردد الحرارى على تحديد حجم الإصابة والدقه فى تحديد موضع الألم بالجسم.
  2. العلاج بالتردد الحرارى لا يخضع إلى التخدير العام بل أنه يحتاج إلى التخدير الموضعى
  3. يشكل نسبة نجاح عالية قد تصل إلى أكثر من 95% وربما إلى 100% في بعض الحالات الأخرى.
  4. لا يتطلب هذا الإجراء أكثر من فتحة صغيرة في أسفل الظهر، لا يتعدى حجمها فقط الـ 2 ملي ليتم من خلالها ادخال القسطرة الخاصة حتى تصل إلى أعصاب الرقبة المسببة للصداع وتعالجها بالتردد الحراري.
  5. ومن فوائد هذه التقنية أيضاً، إمكانية علاج عدة مناطق في وقت واحد. وبما أنها تقنية تتم تحت إشراف الأشعة وتأثير التخدير الموضعي، فهي آمنه ونتائجها ممتازة.
  6.  يستهدف مكان الهدف المراد علاجها ويتم هذا عن طريق عمل اختبار للعصب المراد العمل عليه من حيث الإحساس والحركة.
  7.  يستطيع أن يحافظ على وظيفة العصب بالجسم دون إحداث تلف أو ضرر به.
  8. لا يتسبب في وجود أي مضاعفات على الصحة العامة.
  9.  يتم عمل كل هذه الاستخدامات تحت تأثير المخدر الموضعي وبإستخدام جهاز تقنية الأشعة التداخلية.
  10. من خلال تقنية التردد الحرارى يمكن التحكم بدقه فى درجه الحراره المستخدمه
  11.  يمكن التحكم بدقة من مكان الإصابة ويتم هذا عن طريق عمل اختبار للعصب المراد العمل عليه من حيث الإحساس والحركة.
  12. قد تستغرق فتره الإستشفاء بعد العلاج ساعات قليله ويستطيع المريض العودة إلى ممارسة حياتة بشكل طبيعي من جديد.

في الأخير

وفي نهاية هذه المقالة نود أن ننوه بمدى حرص مركز شفاء للاشعة التداخلية في توفير أفضل الخدمات الطبية لعلاج الأورام بمختلف أشكالها وأنواعها بأكثر اماناً وأقل تكلفة حرصاً على النجاح والتميز المستمرة قد تعرفنا ايضا على ما هي تقنية التردد الحراري وإستخدامتها و كل ما يخص العلاج بها و تجربتي مع التردد الحراري وأهم المميزات وإستخدامات تقنية التردد الحراري.

أضف تعليق