اورام البنكرياس وعلاجها وطرق تشخيصها

اورام البنكرياس وعلاجها من اكثر المواضيع أهمية ، فالبنكرياس هو من الاعضاء الداخلية الكبيرة موجود بشكل أفقي في القسم السفلي الخلفي في موقع جوف البطن ، ويفرز عضو البنكرياس إنزيمات تساهم في عمليات الهضم، بالإضافة إلى هرمونات تعمل على تنظيم أيض الكربوهيدرات و استقلاب السكريات في الجسم ، حيث يبلغ حجم البنكرياس 15 سم ، ويشبه في شكله ثمرة الإجاص ملقاة على جانبها، والبنكرياس هو عضو مركزي مهم في الجهاز الهضمي ، فهو يعمل على إفراز الهرمونات التي تحتوي على الإنسولين ، كما يعمل على إنتاج الأحماض الهضمية التي تساعد الجسم في عمليات هضم الغذاء ، ودائما ما تبدأ أورام البنكرياس بالتكون في أنسجة البنكرياس. 

ما هي أورام البنكرياس :

تنشأ أورام البنكرياس في أنسجة البنكرياس؛ وذلك لأنه عضو في البطن يقع أفقيّا وراء الجزء السفلي من المعدة ، ويفزِر البنكرياس الإنزيمات التي تساعد في الهضم، والهرمونات التي تساهم في التحكم في نسبة السكر بالدم.

وينتشر سرطان البنكرياس في العادة بسرعة إلى الأعضاء المجاورة ، ونادرا ما يتم اكتشافه في مراحله المتقدمة ، غير أنه بالنسبة للأشخاص الذين لديهم كيسات البنكرياس (وهي جيوب تشبه الاكياس ومليئة بالسوائل) أو لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأورام البنكرياس، ويمكن أن تساعد بعض خطوات الفحص في اكتشاف اضطراب مبكر و يعد مرض السكر أحد علامات الإصابة بأورام البنكرياس، وخاصة عندما يحدث مع خسارة الوزن أو اليرقان (وهو مرض ناجم عن تكون كمية زائدة من صبغة لونها مائل الى الصفرة في الدم أو الألم في الجزء العلوي من البطن الذي ينتشر إلى الخلف.

ويمكن أن يتضمن العلاج على التدخلات الجراحية ، وأيضا العلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي، أو مزيج من كل العلاجات.

أنواع أورام البنكرياس :

أنواع الخلايا التي لها دور في نشأة أورام البنكرياس تساهم في تحديد العلاج الأمثل وأيضا الأكثر فعالية، وتتضمن أنواع أورام البنكرياس ما يلي :

1. سرطان ينمو في قنوات البنكرياس (السرطان الغـدي) : 

هي أورام نتكون في الخلايا التي تعمل على تبطين قنوات البنكرياس والتي تساهم في إنتاج الأحماض الهضمية، وأغلب حالات أورام البنكرياس هي من نوع السرطان الغدّي ، والذي يسمى علي الأغلب الأورام ذات الإفراز الهرموني الخارجي.

2. تنمو الأورام في الخلايا التي تنتج الهرمونات :

هو أورام نتكون في الخلايا التي تعمل على إنتاج الهرمونات في داخل عضو البنكرياس، وتعرف كذلك بالأورام ذات الإفراز الهرموني الداخلي، والأورام من ذلك النوع نادرة للغاية .

ما هي أعراض أورام البنكرياس :

غالبا لا تبرز علامات وأعراض أورام البنكرياس لحين تطور المرض نفسه ويمكن أن تشمل :

  • الشعور بألم في الجزء العلوي من البطن يمكن أن يمتد إلى ظهرك.
  • فقدان الشهية أو نقصان الوزن بدون سبب مفسر .
  • الإصابة بالاكتئاب .
  • إصابة جديدة يمرض السكر .
  • الشعور المستم بالإرهاق
  • الإصابة باصفرار الجلد وابيضاض العينين وهو ما يعرف باليرقان .

متي يمكنك زيارة الطبيب :

ارجع إلى طبيبك إذا لاحظت حدوث فقدان للوزن غير مبرر، أو إذا كنت تعاني إرهاقا مستمرا، أو ألما في البطن، أو يرقانا، أو غيرها من العلامات والأعراض التي تزعجك. يمكن للعديد من الحالات المرضية أن تُسبب هذه الأعراض، لذلك قد يفحصك طبيبك للكشف عن هذه الحالات المرضية، بما في ذلك سرطان البنكرياس

ما هي أسباب ظهور أورام البنكرياس وعوامل خطر الإصابة به :

أسباب أورام البنكرياس لا تكون بارزة في أغلب الحالات ويمكن أن يحدد الأطباء العديد من العوامل مثل التدخين بشراهه وهو الذي يزيد من خطر الإصابة بالمرض ، وهناك الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي للإصابة بأورام البنكرياس.

نتكون أورام البنكرياس عندما تُطور خلايا معينة في البنكرياس طفرات جينية ، تلك الطفرات تعمل على تكاثر الخلايا بشكلٍ غير سليم أوغير مضبوط، وإلى تمديد معدل حياتها أكثر بكثير من معدل حياة الخلايا الطبيعية ، وحين تتراكم تلك الخلايا يمكن أن تحدث ورم.

تشخيص اورام البنكرياس وعلاجها :

اورام البنكرياس
اورام البنكرياس وعلاجها

دائما ما يحاول الباحثون إيجاد أساليب تشمل الكشف المبكر عن أورام البنكرياس، لكن لا يوجد اتفاق حول الأشخاص الذين يُوصى عليهم بإجراء فحوصات مسح مختلفة لهم، ولا حول ماهية فحوصات المسح الأكثر موثوقية لاكتشاف مبكر لأورام البنكرياس حين لا يزال في بداية مراحله ، ولا تتوفر حتى الآن فحوصات روتينية موثوقة لاكتشاف مبكر لسرطان البنكرياس.

وحين يشك الطبيب بأن المريض يُعاني من أورام البنكرياس، يتم إجراء واحد أو أكثر من الفحوصات التالية للوصول إلى التشخيص النهائي:

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية .
  • التصوير المقطعي المحوسب .
  • التصوير بالرنين المغناطيسي .
  • التنظير الداخلي للبنكرياس وللقنيات الصفراوية.
  • تخطيط الصدى بالتنظير الداخلي . 
  • اخذ الخزعات .

اورام البنكرياس وعلاجها :

تتعلق اورام البنكرياس وعلاجها بالمرحلة التي وصل إليها وبموقع نموه ، كما يرتبط بعمر المريض، وبالطبع الحالة الصحية الخاصة به وبالأساليب العلاجية التي تناسبه هو شخصيا ، ويتمثل الهدف الأول للعلاج في القضاء على الورم وتدميره إن كان ذلك ممكنا.

أما إذا كانت تلك الصلاحية غير واردة وليس من الممكن تحقيق ذلك الهدف فينبغي أن يتم التركيز على منع انتشار الاورام من البنكرياس إلى أعضاء أخرى ومنع حصول ضرر إضافي، وحين يكون سرطان البنكرياس قد بلغ مرحلة متقدمة جدًا من المحتمل أن لا تكون هناك أي فائدة من العلاج، في مثل هذه الحالة يُوصي الطبيب باعتماد علاجات تهدف إلى تخفيف حدة الأعراض التي يُعاني منها المريض ومنحه قدرًا أكبر من الراحة.

أهم الأساليب العلاجية لأورام البنكرياس :

فيما يلي أبرز الأساليب العلاجية لسرطان البنكرياس :

1. الجراحة :

جزء صغير للغاية من الأورام السرطانية في البنكرياس بعتبر قابل للاستئصال والإزالة ، أي إن هناك أمل جدي باستئصالها نهائيا عن طريق التدخل الجراحي ، وإذا كان السرطالورم ان قد انتشر إلى مناطق خارج البنكرياس وتفشى في أعضاء أخرى مجاورة في الجسم، مثل: الأوعية الدموية أو الغدد اللمفاوية، فلا يمكن اعتماد العمليات الجراحية كصلاحية علاجية.

حين يكون إجراء الجراحة ممكن قد ينصح اختصاصي الأورام بالتالي :

  • إجراء عملية جراحية لاستئصال الأورام في رأس البنكرياس.
  • إجراء عملية جراحية لاستئصال الأورام في جسم البنكرياس نفسه ، أو في ذيله.

وقد أثبتت الأبحاث أن جراحة استئصال أورام البنكرياس أنها تسبب مضاعفات قليلة للغاية ، إذا تولى القيام بها أخصائيون في المجال.

بعد ما تم معرفة اورام البنكرياس وعلاجها سنوضح طرق علاجية مختلفة عن التدخلات الجراحية :

2. طرق علاجية أخرى

في الآتي أهم الطرق المتبعة لعلاج سرطان البنكرياس:

العلاج الكيميائي :

يستخدم العلاج الكيميائي أدوية تساهم في قتل خلايا الأورام حيث يمكن أن يتم حقن تلك الأدوية في الوريد أو تناولها عن طريق الفم ، ويمكن أن تتلقى دواء واحدا للعلاج الكيميائي أو مزيج من تلك الأدوية.

كما يمكن المزج بين العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وطلق عليه (العلاج الكيميائي الإشعاعي) وغالبا ما يستخدم العلاج الكيميائي الإشعاعي لعلاج الاورام الذي تجاوز انتشاره وتغلغه البنكرياس ليتضمن فقط الأعضاء المجاورة من البنكرياس وليس المناطق البعيدة من الجسم.

العلاج الإشعاعي :

يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة ذات طاقة عالية، مثل تلك المصنوعة من الأشعة السينية والبروتونات، لتدمير الخلايا السرطانية. قد تتلقى العلاج الإشعاعي قبل جراحة السرطان أو بعدها، وغالبا ما يكون مصحوبا بالعلاج الكيميائي. أو يمكن أن يوصِي الطبيب بخلط من العلاجات الكيميائية والإشعاعية عند تعذر علاج السرطان بالتدخل الجراحي .

في النهاية 

عليك معرفة أن اورام البنكرياس وعلاجها يتضمن الوقاية منه والعمل علي اتباع نمط حياه سليم لتجنب الإصابه به ، ولكن على الرغم من انعدام وجود أسلوب مجرب محدد للوقاية من الإصابة بأورام البنكرياس، إلا إنه من المحتمل اتباع الخطوات التالية لتقليل عوامل خطر الإصابة مثل :

  • التوقف عن عادات التدخين السيئة .
  • الحفاظ على وزن سليم باتباع أنظمة غذائية سليمة .
  • ممارسة الانشطة الجسدية بشكل مستمر.
  • المحافظة على تناول الأغذية صحية ومتوازنة.

أضف تعليق