أشهر 10 أعراض انسداد القناة المرارية وكيفية علاجها | شفاء

انسداد القناة المرارية

انسداد القناة المرارية

 ينتج الكبد العصارة الصفراوية التى تعمل على تكسير الدهون والمساعدة على امتصاصها عن طريق جدار الامعاء وبعدما تقوم خلايا الكبد بتصنيع ذلك السائل الغنى بالانزيمات والكوليستيرول تقوم بدفعه إلى انابيب صغيرة منتشرة داخل الكبد تسمى بالقنوات المرارية والمرارة هى عبارة عن حويصلة أو كيس صغير يقع أسفل الكبد ويقوم على تخزين العصارة الصفراوية ثم تفرزه عند الحاجة إلى القناة الصفراوية المرارية ويمكن أن تصيب القناة المرارية بالإنسداد

وسوف نتناول في هذه المقالة عن دور  الأشعة التداخلية لعلاج انسداد القناة المرارية  وأيضاً الكشف عن أهم أسبابها وأعراضها  من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية والقسطرة.

انسداد القناة المرارية

عندما يتم انسداد قناة الصفراء أو أكثر من القنوات التي تقوم بنقل العصارة الهضمية، تعرف هذه الحالة الطبية باسم انسداد القناة المرارية مما يؤدي إلى تراكم صفراء الكبد وتراكم البيليروبين في الدم، ويرجع ذلك لوجود عدة أسباب سوف نتناول أشهر تلك الأسباب من خلال السطور القادمة.

أسباب انسداد القناة المرارية

  1. تعد حصوات المرارة هى من أكثر الأسباب شيوعاً لانسدادات القنوات المرارية ويرجع ذلك بسبب إرتفاع الكوليسترول والاملاح والكالسيوم. وتبدأ تلك الحصوات في التحرك وتدخل القناة المرارية مما تؤدي إلى انسدادها وبالتالي تؤثر على كل أعضاء الجسم من الكبد والمخ والكلى وتختلف أنواعها ما بين حصوات الكوليستيرول ذات اللون الاصفر وهي الأكثر شيوعاً، وحصوات الصبغات السوداء الناتجة عن تكسير كرات الدم الحمراء وتشمل في تركيبها البيليروبين، والحصوات المُختلطة.
  1. الإصابة بالتهابات القنوات الصفراوية والتهاب المرارة وتجمع الصديد بها
  2. الإصابة بتكيسات القناة الصفراوية العامة
  3. التعرض إلى تضخم الغدد الليمفاوية وضغطها على الجدار الخارجى للقنوات الصفراوية
  4. التعرض إلى إجراء جراحات في المرارة و الكبد حيث يمكن أن يحدث اصابات للقنوات المرارية وضيقها بسبب تكون نسيج ضام بالجدار الخارجى بعد اصابته.
  5. الإصابة باورام القنوات المراية والبنكرياس
  6. الإصابة باورام الكبد التى قد انتشرت إلى القنوات الصفراوية
  7. التعرض إلى تليف الكبد

أعراض انسداد القناة المرارية

تتعدد الأعراض الناتجة عن الإصابة بحالات انسداد القناة المرارية ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

  1. ضعف في جهاز مناعة الجسم.
  2. الشعور بالقيء والغثيان.
  3. فقدان الشهية والوزن.
  4. الإحساس بألم بالغ في الجانب الأيمن العلوي من الجسم.
  5. الشعور بالحكة الشديدة.
  6. إرتفاع في درجات حرارة الجسم والإصابة بالحمى.
  7. فقدان الطاقة والتعب والضعف العام.
  8. الإصابة باليرقان من اصفرار لون الجلد وشحوب الوجه وإصفرار العين، وتختلف شدة الاصفرار من حالة لأخرى.
  9. تغيرات في لون البول إلى الأصفر الداكن.
  10. تحول في لون البراز إلى اللون الباهت.

طرق تشخيص انسداد القناة المرارية

تتعدد طرق التشخيص المتبعة في الكشف عن انسداد القناة المرارية ومن أهم طرق التشخيص ما يلي:

  1. إجراء الفحص البدني وبناءاً عليه يتم إجراء بعض الفحوصات التالية تحت إشراف الطبيب المعالج.
  2. إجراء فحص الدم حيث يتم من خلاله استبعاد احتمال الإصابة بأمراض أخرى، كالتهاب المرارة، ارتفاع انزيمات الكبد وغيرها من الأمراض.
  3. إجراء بعض الفحوصات الأخرى بالموجات فوق الصوتية، حيث يعد من أهم وأول فحص يجريه الطبيب للأشخاص الذين ربما يكونوا مصابين بمرض انسداد القناة الصفراوية وذلك لأنه يمكن الطبيب من رؤية الحصوات بسهولة.
  4. فحص النويدات المشعة الصفراوية حيث يستخدم هذا الفحص موادًا مشعة للحصول على معلومات حول عمل المرارة أو وجود أي انسدادات.
  5. إجراء فحص التصوير باستخدام الأشعة السينية
  6. إجراء الفحص باستخدام الرنين المغناطيسي، حيث يوفر المعلومات اللازمة المتعلقة بالكبد، المرارة، البنكرياس، وأيضًا القناة الصفراوية.
  7. إجراء الفحص باستخدام المنظار، ويتم خلال هذا الفحص استخدام المنظار والأشعة السينية، في التشخيص وعلاج انسداد القناة الصفراوية، فالطبيب يمكن أن يستخدمها في إزالة الحصوات أو حتى الحصول على عينة.

     علاج انسداد القناة المرارية بالأشعة التداخلية

  • مع التقدم التكنولوجي وظهور تقنة الاشعة التداخلية في علاج انسداد القناة المرارية بدلا من التعرض لمخاطر التخدير الكلى و التدخل الجراحى لازالة المرارة و الذى يمكن أن قد يؤدى الى النزيف او اصابة الشريان الكبدى و العدوى وغيرها من المضاعفات المصاحبة الأخرى, فان الاشعة التداخلية طورت اساليب دقيقة غير جراحية يتم بواسطتها تجميع الصديد و السوائل و اخراجها باقل تدخل ممكن وهي كافية لعلاج المشكلة او قد تعتبر الأشعة التداخلية كخطوة لتسهيل الاجراء الجراحى حيث يتم ازالة المرارة المتضررة بعد سحب الصديد ب 4 الى 6 اسابيع.
  • و تتم عن طريق ادخال قسطرة رفيعة و مرنة لا تتجاوز 2 ملي عبر الجلد الخارجى للبطن الى النسيج الكبدى للوصول الى القنوات المرارية و سحب اى سوائل متجمعة. و تتم بواسطة طبيب الاشعة التداخلية  بمركز شفاء مع توجيه القسطرة بواسطة اشعة موجات صوتية او اشعة مقطعية عالية الدقة.
  • و مدة اجراء السحب المرارى عبر الجلد لا يتجاوز الساعة و يتم تحت التخدير الموضعى فقط ويمكن للمريض العودة إلى المنزل بنفس اليوم.
  • كما لا يقتصر قسطرة الاشعة التداخلية أيضاً على تزيل السوائل و الصديد المتجمع فقط و لكنها تفتح معبر دائم عبر القنوات المسدودة و تعيدها إلى وظيفتها الطبيعية عن طريق ادخال القسطرة الرفيعة حتى تصل إلى مكان انسداد القناة المرارية و تجتاز ذلك الضيق لتعيد فتح القناة مباشرة إلى الأمعاء والاثنى عشر. و بذلك فانها تقوم بعملية سحب السوائل إلى الكيس الخارجى لاخراج اى كميات مهما كان حجمها الى خارج الجسم والتخلص بشكل نهائي من الإنسداد بالاضافة إلى اعادة الطريق الطبيعى للتخلص من السوائل عبر الأمعاء الدقيقة والغليظة ثم تنتهي بنهاية المطاف إلى خروجها مع البراز.

تركيب دعامات للقناة المرارية بواسطة الاشعة التداخلية

  • هناك في بعض الحالات ما تستدعي إلى تركيب دعامة بالقناة المرارية حيث قد يتبع طبيب الاشعة التداخلية السحب المرارى بتركيب دعامة معدنية او بلاستيكية عبر القناة المرارية بعد إعادة فتحها. وجاء ذلك بهدف الحفاظ عليها و منع إعادة إنسدادها مرة أخرى حيث تظل الدعامة صالحة داخل القنوات المرارية لمدى الحياة.
  • و يتم تركيب الدعامة بالقنوات المرارية بعد عدة ايام من تركيب القسطرة المرارية وذلك للتأكد من سحب كل السوائل و الصديد المتجمع ثم استخدام البالون لتوسيع القناة المرارية الضيقة و تركيب الدعامة. وبالتالى نكون قد حافظنا على سلامة المرارة  والحد من إزالتها والحفاظ عليها من التلف أو الالتهابات المزمنة.

ما هي مميزات العلاج بالأشعة التداخلية؟

    1. لا تحتاج لتخدير كلي، و الذي لا يتناسب مع كثير من الحالات الصحية.  لا تتطلب شق جراحي كبير الحجم يؤدي لتكون ندبات.
    2. لا تتطلب مدة طويلة للتعافي بعدها.
    3. الخروج من المستشفى في نفس اليوم ولا تحتاج إلى فترة نقاهة.
    4. من النادر أن تعود الأورام لليفية للنمو بعد غلق الشريان المغذي لها.
    5. احتمالات حدوث العدوى و النزيف أقل من نظيرتها في الجراحة التقليدية.
    6. كل الأدوات المستخدمة تكون للاستخدام الواحد فقط مما يقلل من فرص حدوث العدوى بشكل كبير
    7. و تتم عن طريق طبيب الأشعة التداخلية بمركز شفاء عن طريق إدخال قسطرة دقيقة إلى داخل القناة المرارية ليتم إزالة تجمعات السوائل والإنسداد.

      و في الأخير

      • وفي نهاية هذه المقالة نود أن ننوه بمدى حرص مركز شفاء للاشعة التداخلية في توفير أفضل الخدمات الطبية لعلاج الأورام بمختلف أشكالها وأنواعها بأكثر اماناً وأقل تكلفة حرصاً على النجاح والتميز المستمرة
      • قد تعرفنا ايضا على مركز شفاء للأشعة التداخلية عن علاج انسداد القناة المرارية و كل ما يخص أنواع وأشكال التدخلات.
      • كما نقدم خدماتنا في القاهرة الكبرى بالتوازي مع إنشاء مركزنا الثاني في مدينة أسوان الاستراتيجية بصعيد مصر، ونهدفّ
        لتوسيع مجال خدماتنا ليغطي جميع أنحاء مصر لتزويد المريض المصري بأحدث ما أنتجته التطورات التكنولوجية في مجال
        الأشعة التدخلية لنجنّب ملايين المرضى وأحباءهم الأعباء الاقتصادية والعاطفية المصاحبة للإجراءات الجراحية.

أضف تعليق