ما هي القسطرة القلبية وما هي انواعها ومخاطرها؟

ما هي القسطرة القلبية وما هي انواعها؟

ما هي القسطرة القلبية
ما هي القسطرة القلبية

اذا كان لديك مرض في القلب أو الصمامات أو الشرايين التاجية فعليك الإ‘سراع لزيارة الطبيب والقيام بعملية قسطرة قلبية، وفي إطار الحفاظ على صحة المواطنين، يقدم مركز شفاء أحدث تقنيات التدخل الجراحي المحدود لعمليات القسطرة القلبية وانواعها .

ما هي القسطرة القلبية ؟

القسطرة القلبية وانواعها طبيًا تعني عملية إدخال أنبوب معندي أو أنبوب مطاطي في جسم المريض، وذلك للقيام بسحب أو حقن السوائل من وإلى تجاويف الجسم أو الأوعية أو القنوات المختلفة، وقد يستخدم ذلك الأنبوب في إدخال أدوات جراحية في جسم المريض وتلك الأدوات مثل “البالونات، المستشعرات المختلفة، الشبكات المعدنية”، وذلك ليتعرف الإنسان ما إذا كان لديه مرض في عضلة القلب أو الصمامات أو الشرايين التاجية.

أنواع القسطرة القلبية؟

:وتتعدد أنواع القسطرة القلبية وعملياتها وذلك لاستخداماتها المختلفة، مثل

 قسطرة بول

 .تدخل في مجرى البول لتفريغ المثانة

 قسطرة الحالب

هي عبارة عن أنبوب رفيع ذو نهايتين حلزونيتين، تستخدم كإجراء مؤقت في حال وجود عائق يمنع تصريف البول إلى المثانة وبالتالي زيادة الضغط في الكلية مما يتسبب في تعطيل وظائف الكلية كلياّ في بعض الحالات لذلك تركب القسطرة لتخفيف الضغط عن الكلية ريثما يتم علاج السبب.

 قسطرة شريانية

.هي عملية إدخال القسطرة إلى أحد الشرايين، وعادة ما تتم بعد تخدير موضعي للمنطقة المراد إدخال القسطرة منها، وذلك لعلاج تصلب الشرايين

 قسطرة وريدية

القسطرة الوريدية هي استخدام القسطرة للوصول لمجرى دم المريض عن طريق الأوردة، تُجرى هذه العملية إما لحقن الأدوية والمُغذيات والسوائل أو لسحب عينات الدم من المريض أو لإجراءات طبية أخرى مثل الغسيل الكلوي و الفصادة

 قسطرة النخاع الشوكي وقسطرة فوق الجافية

وهو إدخال قسطرة خاصة إلى الفراغ فوق النخاع الشوكي وتحت الغشاء الجافي وذلك لحقن أدوية معينة (مثل العلاج الكيميائي في علاج بعض السرطانات التي تصيب النخاع الشوكي، أو مثل إدخال المخدر الموضعي) إلى هذا الفراغ

كيف تتم عملية قسطرة القلب بمركز شفاء؟

مراكز شفاء بواسطة فريق طب القلب تقدم لمرضاها تقنية التدخل الجراحي المحدود لإجراء القسطرة القلبية وأنواعها ، في الخطوة الأولى يقوم الطبيب بإدخال أنبوب طويل ورفيع ومرن في فتحة صغيرة في الأربية (جانب منطقة العانة) أو الذراع لكي يصل ذلك الأنبوب إلى القلب، ويكون خلال ذلك المريض تحت التخدير الموضعي.

في الخطوة الثانية يقوم الطبيب بحقن صبغة خاصة في الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب، وذلك حتى يتمكن من استخدام الأشعة السينية في تصوير هذه الشرايين، حتى يقوم بتحديد مكان ضيق أو انسداد احداهما.

والخطوة الثالثة بعد أن يحدد الطبيب مكان الانسداد، يقوم الطبيب المختص بإدخال سلك خلال القسطرة ببالون يتم نفخه كي يقوم بتوسيع هذا المكان وتلك التقنية تسمى “الرأب الوعائي بالبالون”.

وفي الخطوة الرابعة يمكن أن يضيف الطبيب لتقنية “الرأب الوعائي بالبالون” دعامة لكي تحافظ على الوعاء المسدود أو الضيق مفتوحاً، وذلك لتجنب إصابة المريض بأزمة قلبية، مع العلم أن تلك الدعامة قد تكون من المعدن فقط، أو قد تكون مطلية بمركب دوائي ليمنع الانغلاق مرة أخرى.

مراكز شفاء تقدم تقنية أكثر تقدماً ايضا لمرضى الحالات الحرجة والمعقدة التي تنتج عن انسداد أحد الشرايين التاجية لمدة طويلة التي تسمى “الانسداد التام المزمن”.

كما أن أطباء المركز في حال اجرائهم عملية لمريض ضربات قلبه غير منتظمة، يقوموا باستخدام “منظم لضربات القلب” وهو عبارة عن جهاز الكتروني صغير تستخدم القسطرة القلبية لزراعته في عملية تدخلها الجراحي محدود تكون بالتخدير الموضعي لمكان دخول القسطرة.

ما هي القسطرة القلبية
ما هي القسطرة القلبية

ما هي مخاطر القسطرة القلبية وانواعها ؟

تعتبر القسطرة القلبية من العمليات الآمنة، حيث أنه لا يوجد بها مخاطر، ولكن يوجد بعض الأعراض الجانبية التي قد تصيب بعض الحالات كالشعور بـ”الغثيان، الحكة، أو الإصابة بخلايا النحل”، وتلك الاعراض تصيب بعض الحالات التي تعاني من مشاكل بسيطة كالكدمات عند إدخال القسطرة التي تسبب صبغة التباين التي تجعل الشرايين تظهر على الأشعة السينية.

كيف استعد لقسطرة القلب؟

:اذا كنت ستخضع أنت أو أحد من أقاربك لإجراء عملية قسطرة القلب، فعليك القيام ببعض الاستعدادات التي تتمثل في

أولاً..عليك اتباع ما يطلبه منك الطبيب بخصوص الطعام والشراب، حيث أنك على حسب العادة سوف يتطلب منك القيام بالامتناع عن الطعام والشراب طوال ثمانية ساعات التي تكون قبل إجراء العملية.

ثانيًا..سوف يسألك الطبيب عن أي تاريخ مرضي لك، والأدوية التي تتناولها باستمرار، لذا عليك أن تختبر الطبيب الذي سيجري لك العملية عن الأدوية التي تتناولها حتى وإن كانت تلك الأدوية بدون وصفة طبية، وكذلك عليك اخباره على الفيتامينات والأعشاب التي تتناولها ايضا.

ثالثًا: عليك القيام باخبار الطبيب إذا كنت تعاني من أي شئ، أو اذا كنت تتناول دواء “البنسلين”، أو صبغة الأشعة السينية.

رابعًا..قبل دخولك لإجراء العملية عليك اصطحاب شخص معك حتى يقوم بنقلك لمنزلك بعد إجرائها لأنك سوف تكون غير قادر على ذلك.

ماذا يحدث أثناء قسطرة القلب؟

في أثناء إجراء العملية التي تستغرق حوالي ساعة يكون في غرفة العمليات الطبيب الذي يجريها، مع فريق من الممرضات والفنيين، وغرفة العمليات تكون داخل مختبر قسطرة القلب الخاص بالمستشفى، والعملية تجرى بعدة خطوات وهي كالتالي:

أولاً..في البداية ستضع الممرضة في خط الوريد بذراع المريض في في الوريد، حتى تضع له الدواء المسكن كي تساعده على الاسترخاء، ولكن تلك الأدوية المسكنة لن تكون منومة حيث أن المريض سيكون مستيقظا ويتبع التعليمات في أثناء العملية.

ثانيًا..في الخطوة الثانية سوف تقوم الممرضة بحلق المنطقة التي سيعمل فيها الطبيب، والتي تكون في العادة عند الفخذ.

ثالثًا..بعد ذلك يقوم الطبيب أو الممرضة بوضع مخدر موضعي للمريض لتخدير موقع ثقب الإبرة، ثم سيقوم الطبيب بعمل ثقب إبرة عبر جلد المريض وفي وعاء دموي كبير، ويتم إدخال أنبوب صغير الحجم من القش يسمى (الغمد) في الوعاء،

رابعًا.. سيقوم الطبيب بتوجيه قسطرة (أنبوب طويل نحيف) برفق إلى الوعاء خلال الغمد، ثم ستظهر شاشة فيديو موضع القسطرة حيث يتم ربطها عبر الأوعية الدموية الرئيسية والقلب، قد تشعر ببعض الضغط في فخذك ، ولكن يجب ألا تشعر بأي ألم.

خامسًا..ثم يقوم الطبيب بوضع أدوات مختلفة على طرف القسطرة، وهي تشمل أدوات لقياس ضغط الدم في كل غرفة قلبية وفي الأوعية الدموية المتصلة بالقلب ، أو عرض الأجزاء الداخلية من الأوعية الدموية ، أو أخذ عينات دم من أجزاء مختلفة من القلب ، أو إزالة عينة الأنسجة (الخزعة) من داخل قلب.

سادسًا..بعد إجراء العملية سوف يقوم الطبيب بإزالة القسطرة والغمد، وفي تلك الُناء تقوم الممرضة تمارس الممرضة بالضغط على مكان القسطرة لمنع حدوث نزيف، في بعض الأحيان يتم استخدام جهاز إغلاق خاص.

ماذا يحدث بعد قسطرة القلب؟

هناك عدة أمور تتم بعد عملية القسطرة القلبية وانواعها ، وتلك الأمور كالتالي:-

أولاً..في البداية سوف يذهب المريض إلى غرفة الإنعاش لعدة ساعات، وخلال ذلك الوقت على المريض الاستلقاء.

ثانيًا..بعد نقلع غرفة الإنعاش، سوف يتم الضغط على موقع البزل لوقف النزيف.

ثالثًا..سوف تقوم الممرضة بالطلب منك إبقاء ساقك مستقيمة، وحينها لم تتمكن من الخروج من السرير.

رابعًا..ثم سوف يتم فحص نبضات قلبك والعلامات الحيوية الأخرى كـ”النبض، ضغط الدم”.

خامسًا..عليك القيام بإبلاغ الطبيب إذا تعرضت للتورم أو النزيف أو الألم في مكان البزل، أو اذا عانيت بألم في صدرك.

سادسًا..بعد رجوعك للمنزل عليك القيام باتباع تعليمات الطبيب الخاص بك، كما أنه يجب عليك القيام أخذ الادوية المطلوبة منك، وزيارة الطبيب إذا كان مكان البزل به ورم أو تسيل منه الدماء.

وفي النهاية قدمنا لكم شرح لوافي لعملية القسطرة القلبية وكيفية إتمامها، والمهام المطلوبة من المريض قبل وفي أثناء وبعد إجراء العملية لكي يحافظ على نجاح العملية بنسبة 100% بمساعدة أطباء طب القلب بمركز شفاء.

أضف تعليق