تعرف على القسطرة القلبية التشخيصية وأنواعها و تكلفتها

القسطرة القلبية التشخيصية

القسطرة القلبية التشخيصية
القسطرة القلبية التشخيصية

الكثير من الأفراد يخلطون بين القسطرة القلبية التشخيصية ، والقسطرة القلبية العلاجية، لذلك يقوم مركز شفاء، لمحاولة إزالة ذلك اللغط بشرح وتعريف كيفية تشخيص القسطرة القلبية ، لكي يتم التفريق بينها وبين القسطرة العلاجية، وذلك من خلال مجموعة من أطباء القلب الموجودين بالمركز، لتوفير المعلومات الطبية للقراء خلال هذا المقال.

ما هي القسطرة القلبية التشخيصية ؟

تشخيص القسطرة القلبية هو عبارة عن إجراء يكون تشخيصى، يقوم به الطبيب للمريض كي يقوم بالتعرف على المشكلة القلبية التي يعاني منها عن قرب، حتى يتمكن الطبيب من اتخاذ القرار الأمثل لعلاجها.

والقسطرة التشخيصية تستغرق من 20 إلى 30 دقيقة، حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوبة رفيعة في شريان بالفخذ أو الذراع، ويقوم بحقنه بمادة صبغية، لكي يتمكن بسهولة من رؤية القلب والشرايين التاجية، وتحديد المشكلات الصحية التي يعاني منها القلب والأوعية الدموية.

ما هي أنواع القسطرة القلبية التشخيصية ؟ 

تشخيص القسطرة القلبية له العديد من الأنواع، حيث أن كل نوع يكون في مكان مختلف لتشخيص مرض مختلف، وخلال السطور التالية نتعرف معاً على أنواع تشخيص القسطرة القلبية.

  • قسطرة تصوير الشرايين التاجية

ذلك النوع من القسطرة عبارة عن حقن صبغة طبية يتم وضعها فى الشرايين التاجية حتى يتمكن الطبيب من تصويرها تحت الأشعة السينية ويكون ذلك التصوير بدقة عالية، وهذا لكي يتم التعرف على أماكن الضيق و الانسدادات فيها.

  • قسطرة البطين الأيسر

أما تشخيص قسطرة البطين الأيسر عبارة عن ضخ صبغة قي البطين الأيسر، وذلك الأمر يكون بسرعة عالية فى وقت قصير، كي يتمكن الطبيب من تصوير حركة البطين  ويتعرف أيضاً على قوة ضخه للدم.

  • قسطرة توسيع وفتح الشرايين

وتشخيص قسطرة توسيع وفتح الشرايين، ينقلب إلى  قسطرة علاجية لفتح وتوسيع قصور أو انسداد الشرايين التاجية للقلب، وذلك بواسطة بالونات صغيره و دعمات معدنية دقيقة جداً وصغيرة، يتم وضعها فى المكان الضيق لتحافظ على تدفق الدم لعضلة القلب بالكمية المطلوبة والكافية.

  • قسطرة كهربائية القلب

وتشخيص قسطرة كهربائية القلب، عبارة أيضاً عن إجراء تشخيصي يتم فيه إدخال قسطرة كهربائية إلى الجهة اليمنى من القلب، وذلك بهدف قيام الطبيب بقياس تخطيط القلب من داخل القلب وعن قرب وقياس الذبذبات الكهربائية الصادرة عن نظام كهربائية القلب والتى تمكن الأطباء من اكتشاف أى بؤرة أو ضفيرة كهربائية زائدة فى القلب والتى تكون سببا فى حدوث خفقان القلب.

  • قسطرة الكي الحراري للقلب

 ومن بين أنواع القسطرة التشخيصية أيضاً تشخيص قسطرة الكي الحراري الذي يكون بموجات الراديو للقلب، وهى عبارة عن إجراء علاجي يتم فيه إدخال قسطرة كهربائية تحتوي على رأس معدني صغير جداً، تلك الرأس تقوم بكي البؤرة الكهربائية أو الضفيرة الزائدة فى القلب.

ما الذي يفعله خبراء مركز شفاء للمريض بعد تشخيص القسطرة القلبية ؟ 

قسطرة القلب التشخيصية إجراء سريع لا يستغرق أكثر من ساعة واحدة، ولكن المريض يحتاج لعدة ساعات بعد العملية حتى يستعيد نشاطه، حيث أنه بعد العملية يتم نقله إلى غرفة في المستشفى، وذلك لخفض خطر الإصابة بالنزيف، وترك مجال للوعاء الدموي الذي تم إدخال الأنبوب فيه باستعادة عافيته.

 

ثم يقوم خبراء القلب، في العادة بإمكان الشخص في المستشفى للإطمئنان عليه من عدم حدوث أي مخاطر بعد العملية حيث أنه يظل تحت الملاحظة، ثم يتمكن من التوجه إلى منزله مع التأكيد على الإستراحة وعدم بذل أي مجهود، ولكنه يظل على تواصل مع المركز حال حدوث أي شئ بعد ذلك.

تكلفة القسطرة القلبية التشخيصية 

تكلفة تشخيص القسطرة القلبية يكون على حسب عدة أمور، هي التي تتحكم في السعر المطلوب من كل مريض، وتلك الأمور تتمثل في..

  1. المكان فكلما كان مكان إجراء العملية مجهز بأعلى وأحدث أجهزة كلما ارتفع السعر الخاص بالعملية.
  2. درجة الطبيب الذي يجريها حيث أن الدرجة العلمية للطبيب تزيد من ثقة المرضى من عدم إصابتهم من أي مخاطر من العملية، حيث أن ذلك الطبيب يكون قد أجرى تلك العملية مرات عديدة، مع العلم أنه كلما كان الطبيب درجته العلمية كبيرة كلما زادت تكلفة العملية، وارتفع أيضاً إحساس الأمان من إجرائها.
القسطرة القلبية التشخيصية
القسطرة القلبية التشخيصية

مخاطر القسطرة القلبية التشخيصية

لطالما كان تشخيص القسطرة القلبية له العديد من المميزات، كـ سهولة اكتشاف الأمراض التي أصيب بها القلب، ولكن بالرغم من تلك الفوائد إلا أن هناك عدة مخاطر تصيب المريض الذي يخضع للقسطرة القلبية، ومن خلال خبراء القلب بمركز شفاء جمعنا لكم خلال السطور التالية المشكلات الصحية التي قد تصيب المريض عند خضوعه لعملية قسطرة القلب.

أولاً:  النزيف الداخلي

تعتبر من أوائل المخاطر التي تصيب الأشخاص الذين يخضعون لعملية القسطرة أن يصابون بنزيف داخلي، وذلك النزيف ينتج من الفتحة التي يتم إدخال الأنبوب فيها الذي يتم إيصاله بالشرايين إما عن طريق الفخذ أو الذراع.

ثانياً: حساسية

كما أنه من بين المخاطر التي تهدد المرضى هو إصابتهم بحساسية تكون من الصبغة التي تستخدم في أثناء إجراء العملية.

ثالثاً: انتشار كدمات في مناطق متفرقة بالجسم

ومن بين المشكلات الصحية أيضاً أن يصاب المريض الذي يجري العملية بكدمات في مناطق متفرقة من جسده، تلك الكدمات تكون نتيجة لإدخال القسطرة بالجسم.

رابعاً:  عدوى بكتيرية

كما أن المريض من الممكن أن يصاب بعدوى بكتيرية، تلك العدوى تنتج من عدم نظافة الأدوات التي تستخدم في جراحة القسطرة القلبية.

خامساً:  جلطات الدم

وأيضاً قد تصاب بعض الحالات التي تخضع لعملية القسطرة بجلطات في الدم، تلك الجلطات تتسبب في الإصابة بالسكتات الدماغية أو النوبات القلبية.

سادساً: عدم انتظام ضربات القلب

وقد يعاني بعض المرضى الذين يخضعون لإجراء العملية من تراكم الدم والسوائل في الكيس المحاط بالقلب، وذلك الأمر يتسبب لهم في عدم انتظام لضربات القلب.

سابعاً: تمزق فى أنسجة القلب أو الشرايين

ومن المخاطر التي تهدد المرضى الذين يخضعون لعملية القسطرة القلبية، هو حدوث تمزق فى أنسجة القلب، أو يكون التمزق في الشرايين.

من هم الأشخاص المعرضون لمخاطر القسطرة القلبية التشخيصية

هناك عدد من الأشخاص هم المهددون بمخاطر تشخيص قسطرة القلب دون غيرهم، لذلك يقدم خبراء القلب في مركز شفاء رصد للأشخاص العرضة للإصابة بمخاطر القسطرة، وخلال السطور التالية نرصدها لكم..

١-  كبار السن.

٢- مرضى الكلى.

٣- مرضى السكري.

٤- السيدات الحوامل.

فوائد القسطرة القلبية التشخيصية 

هناك فوائد تعود على المريض من وراء الخضوع لعملية قسطرة القلب، حيث أنه بالرغم من الخوف الشديد الذي يعود على المريض وأهله من عملية القسطرة التشخيصية، إلا أن الخضوع لها يمكننا من الامتياز بعدة فوائد، حيث أن تلك المميزات تتمثل في..

أولاً: سرعة اكتشاف المرض

إجراء عملية تشخيص القسطرة القلبية ، يقدم للطبيب مساعدة كبيرة في سرعة اكتشاف المرض الذي يصيب القلب، فيتمكن بعدها من توفير العلاج المناسب.

ثانياً: الحماية من الأمراض الخطيرة

كما أن تشخيص القسطرة القلبية ، يحمي المريض من المشكلات الخطيرة التي تصيب القلب كالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، حيث أن المريض يحمي نفسه من هذه الأمراض الخطيرة في حال تم تشخيص المشاكل بوقت مبكر عن طريق الخضوع لقسطرة القلب.

في النهاية…

يكون مركز شفاء قدم في هذا المقال كافة المعلومات الطبية الوافية عن القسطرة القلبية التشخيصية، في إطار الخدمات الطبية التي يقدمها لقرائه من خلال أكبر أطباء وخبراء القلب، حتى يتمكن من تثقيف المواطنين طبياً، حيث يقوم أطباء المركز بتوصيل المعلومات لهم بشكل مبسط حتى يتعرفوا على المرض الذي يهاجمهم ليتمكنوا من مواجهته بشكل سليم.

أضف تعليق