الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية

بعد اتمام عمليه القسطره القلبيه ، علي المريض التركيز واتباع نظام الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية ، مما سيساعد جسمك علي التعافي بشكل سليم وصحي ويقلل من اخطر حدوث المضاعفات ،ان الالتزام بالأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية يساعد في تقليل من خطر تراكم الترسبات في الشرايين مرة أخرى ،واوضحت الكثير من الدراسات باتباع الانظمه الغذائيه التي تحتوي علي الفواكه والخضراوات والبذور وكل ذلك يساهم في التقليل من خطره الاصابه بامراض القلب .

قسطرة القلب

يكون الهدف من قسطرة القلبيه هو فتح الأوعية الدموية التاجية الذي تزود عضلة القلب بالدم اللازم للقيام بوظيفته بصوره سليمه ، وهذا في حال الاصابه ببعض الاضطرابات الذي تسبب تضيق أو انسداد فيها كتصلب الشرايين .

مثلما يتم إجراء قسطرة القلب ليتم تشخيص أمراض الأوعية الدموية، وتقلل من آلام الصدر الذي تنتج عن الذبحة الصدرية، وتحسين أداء القلب، وفي اغلب الأحيان إنقاذ حياة المريض، فهمناك بعض الحالات التي لا تستجيب للوسائل العلاجيه، وإصلاح عيب خلقي في القلب، وقياس ضغط الدم بعنايه  في أقسام القلب والشرايين الاساسيه والرئتين.

انواع القسطرة القلبية؟

هناك الكثي من أنواع القسطرة القلبية وعملياتها وهذا لاستخداماتها المتنوعه ، مثل:

 قسطرة بول

القسطرة البول هي تدخل في مجرى البول حتي تفريغ المثانة.

 قسطرة الحالب

انها عبارة عن أنبوب رفيع به نهايتين حلزونيتين، وتستخدم تلك النوع كإجراء مؤقت اذا كان هناك اي عوائق تمنع تصريف البول إلى المثانة مما تودي الي زيادة الضغط في الكلية ،وتتسبب  في تعطيل وظائف الكلية كلياّ في معظم  الحالات ،لذلك تركب القسطرة للتقليل من الضغط عن الكلية حينما يتم علاج السبب.

 قسطرة شريانية

قسطرة شريانيه هي عملية تم عن طريق إدخال القسطرة إلى أحد الشرايين، وتتم تلك العمليه بعد تخديرموضعي للجزاء المراد إدخال القسطرة به، وهذا لعلاج تصلب الشرايين

 قسطرة وريدية

القسطرة الوريدية قد تستخدم تلك النوع من القسطرة للوصول لمجرى دم المريضمن خلال  الأوردة، وتتم تلك العملية لحقن الأدوية والمُغذيات والسوائل أو لليتم سحب عينات الدم من المريض ،أو لإجراءات طبية أخرى تتمثل في الغسيل الكلوي و الفصادة

 قسطرة النخاع الشوكي وقسطرة فوق الجافية

ذلك النوع من القسطره بانه  إدخال قسطرة مخصصهى إلى الفراغ فوق النخاع الشوكي، وتحت الغشاء الجافي وهذا لحقن أدوية محدده تتمثل في العلاج الكيميائي في علاج اغلب السرطانات الذي تصيب النخاع الشوكي، أو مثل إدخال المخدر الموضعي  إلى تلك  الفراغ

خطوات عمليه قسطره القلب

الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية
الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية

ما قبل إجراء العملية

في البدايه يقوم المريض باجراء مجموعة متنوعه من الاختبارات، تتمثل في: العد الدموي الشامل، وكيمياء الدم، ووظائف التخثر، ووظائف الكلى والكبد، وتخطيط صدى القلب لتقييم أداء القلب.

يلزم علي المريض استشارة الطبيب فيما يخص الأدوية الذي  يجب التوقف عن تناولها قبل اجراء العمليه بعدد ايام ، كذلك يجب علي المريض الصيام لمده 8 ساعات كمله قبل اجراء العمليه.

أثناء إجراء العملية

بعدما حدد الطبيب منطقة الدخول إلى الأوعية الدموية، وفي المعتاد ما يكون بمنطقة الشريان الفخذي، أو الشريان الكعبري، يتم إجراء قسطرة القلب كما في يأتي:

  1. تعقيم منطقة الشق بصوره جيد،ه ثم يتم إدخال أنبوب طويل ورفيع متوجه ال داخل الأوعية الدموية.
  2. تمرير الأنبوب خلال الأوعية الدموية الاساسيه  لتصل ال منشاء الأوعية الدموية التاجية في القلب، بالاضافه الي تصوير الأوعية الدموية للمراقبة.
  3. حقن صبغة محدده  تتوزع في الأوعية الدموية بشكل منظم ، ما يظهر الاجزاء التي يوجد بها تدفق غير سليم بسبب التضيق أو الانسداد في الأوعية الدموية.
  4. يتم اختيارالعلاج المناسب لحالة المريض، مما يمكن توسيع الأوعية الدموية من خلال نفخ بالون صغير، أو إدخال دعامة قد تساهم في بقاء الأوعية الدموية مفتوحة.
  5. إخراج الأنبوب عن طريق الشق، ثم خياطته ووضع ضمادة علي الجرح.

ما بعد إجراء الجراحة

بدما يتم اجراء عمليه القسطره القلبيه العلاجيه يبقي المريض تحت الاشراف الطبي ، مما يمكن البقاء في المستشفي لعدده ايام ، ولكن من الممكن المغادره في حال اذا كانت القسطرة تشخيصية.

ثم يتم إزالة الضمادة عن الشق الجراحي من بعد عدة أيام من العملية،ويمكن اي يوجد اي نزيف دموي موضعي ويزول تلك النزيف بعد عدده ايام ، ومسموح تناول مسكنات للالم بحسب الاحتياج اليه.

اذا ظهرت اي مشلات علي الحاله فيجب التوجه الي الطبيب مباشره وتتمثل تلك المشكلات فيما يلي :

  • ارتفاع درجة الحرارة المفاجي
  • وهبوط ضغط الدم
  •  وضيق في التنفس
  • احتباس البول
  • نزيف والالم شديده

يمكنك العوده لممارسه انشتطك اليوميه بعد اجراء عمليه القسطره العلاجيه بصوره تدريجيه ، في الغالب ما يصف الطبيب ببعض أدويه المضادة لمنع حدوث اي انسدادات في الاوعيه الدمويه مره اخري وهناك بعض الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية عليك اتباعها وسنقوم بتوضيحها في الفقره التاليه .

الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية

هاك العديد من الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية التي توفر للجسم العناصر الغذائيه التي تحمي القلب  وتتمثل في الفيتامينات ،والمعادن ،ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية  وبشكل عام عليك الالتزام بنظام غذائي يشتمل علي:

  • اللحوم أو بدائل اللحوم:  هناك العديد من البروتيات غير اللحوم الحمراء تتمثل في البيض والتوفو والبقوليات والمكسرات.
  • الأسماك: يعد تناول حصتان من الأسماك الزيتية خلال الأسبوع الواحد  مثل السلمون والماكريل والسردين في حصولك على العديد من دهون أوميغا 3 الصحية للقلب.
  • منتجات الألبان: عليك تناول مختلف منتجات الالبان ومن الافضل ان تكون قليلة الدسم.
  • الدهون الصحية:عليك تناول كمية قليلة من الدهون والزيوت الصحية التي تتمثل في المكسرات والبذور والأفوكادو والأسماك الزيتية.

الفواكه والخضروات: تعد الفاكهه والخضراوات ومن اهم احتياجات الجسم لتمدنا بالطاقه فتناول حصتين من الفاكهة ،و 5 حصص من الخضار ،و4 حصص أو أكثر من الحبوب الكاملة.

الشوكولاتة المرة: ان الشوكولاتة المرة تكون الاختيار الأفضل عندما ترغب بتناول شيء ما مع الشاي أو القهوة ،و تحتوي تلك المادة على العديد من مركبات الفلافونويد وهي من مضادات الأكسدة القوية ، فوجودها في الشوكولاتة المرة من الممكن أن يساهم في تقليل ضغط الدم والالتهابات.

الشاي الأخضر: ان الشاي الأخضر يحتوي على أحد مضادات الأكسدة الذي يطلق عليها ابيجالو كاتشين فاثبتت الدراسات بتاثيرها القوي علي صحه القلب.

نصائح حول الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية

هناك العديد من النصائح الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية الذي يمكن ان تفيدك والتي تتضمن ما ياتي :

  • عدم الافراض في تناول الاطعمه الغنيه  بالدهون، مما ينصح بتقليل تناوله بما يقارب 20-30% وتبديله بالأصناف المفيدة.
  • تناول الكثير من الخضار والفواكه الطازجة علي مدار اليوم .
  • استبدال التوابل بالأعشاب أو التوابل الغير المملحة.
  • الحرص على قراءة الملصقات على الطعام لتتمكن من معرفه كمية الدهون المستهلكة.

في النهاية..

يكون قد قدم مركز شفاء المعلومات الطبية حول الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية، فعليك قراء تلك المقال جيدا اذا كنت ستخضع الي عمليه القسطره القلبيه ومعرفه كل ما يتعلق بها من حيث الانوعها وخطوات اجراءه لتكون ملم بكل التفاصيل التي تتعلق بالقسطره القلبيه .

أضف تعليق