ما هي دور الأشعة التداخلية في التخلص من الأورام وما هي أسعارها؟

الأشعة التداخلية

الأشعة التداخلية
الأشعة التداخلية

الأشعة التداخلية هي عبارة عن مجموعة من التقنيات التي تعتمد على استخدام الصورة الإشعاعية (التصوير بالأشعة السينية ، التصوير بالموجات فوق الصوتية، التصوير المقطعي  ، التصوير بالرنين المغناطيسي ، العلاج بالرنين المغناطيسي). وتعد من البدائل الاجتياحية الصغرى للجراحة المفتوحة والمنظار حيث تبدأ مع تمرير إبرة من خلال الجلد إلى الهدف يطلق عليه أحيانا “جراحة الثقب”.

فهي تشكل دوراً هاماً ومتطور في علاج الكثير من الأمراض، أهمها أورام الكبد الأولية والثانوية وأورام الرئة الثانوية و أورام الرحم الليفية.

ما هي دور الأشعة التداخلية في التخلص من الأورام؟

وفي مركز شفاء لعلاج الأورام بالاشعة  التداخلية يتم إجراء هذه العمليات عن طريق فتحات صغيرة في الجسم يستطيع الطبيب الخبير في مجال  الاشعة بالتداخلية من خلالها استخدام معدات طبية حديثة (مثل القسطرة الطبية) دقيقة يتم رؤيتها داخل الجسم وتوجيهها باستخدام طرق تصوير الاشعة المختلفة حتى تصل إلى مكان المشكلة المرضية وعلاجها بدون اللجوء للفتح الجراحي وسوف نتناول في هذه المقالة كل ما يخص اشعة التداخلية وفيما تستخدم…

منظومة الاشعة التداخلية:

تعمل على وجود أجهزة أشعة تشخيصية متطورة مثل أجهزة الأشعة المقطعية والموجات الصوتية وأجهزة القسطرة كما تحتاج إلى أدوات دقيقة مثل مجسات التردد الحراري والميكروويف والقساطر الشريانية والوريدية، كما أنها تعتمد على تصوير جسم الإنسان باستخدام أي من هذه الأجهزة تصويراً مستمراً ثم دخول الجسم سواء من خلال الأوردة أو الشرايين أو داخل بعض الأعضاء مثل الكبد باستخدام قساطر أو مجسات للتردد الحراري، داخل جسم الإنسان نستطيع مع التصوير المستمر ونقوم بالملاحة داخله حتى نصل إلى الهدف سواء كان ورماً أو تشوهاً شريانياً أو غير ذلك.

ما هي  مميزات الاشعة التداخلية :

  • أقل ضررا وأكثر أمنا علي حياة المريض وأقل من حيث المخاطر والمضاعفات الطبية ولذلك تحتاج إلى فترة نقاهة قصيرة للغاية.
  •  أغلب هذه العمليات تتم تحت تأثير المخدر الموضعي مما يناسب الكثير من المرضى وبالذات كبار السن. 
  • يوجد الكثير من الاستخدامات عمليات الاشعة التداخلية في علاج امراض عديدة مثل الدوالي بالساقين او الخصية والاورام الليفية (الياف – تليفات – ليفة الرحم) وعلاج تضخم البروستاتا الحميد وعلاج مشاكل انسداد الشرايين والاوردة (والاوعية الدموية) 

ما هو الفرق بين الجراحة التقليدية و الاشعة التداخلية ؟

  • خلال جراء اشعة تداخلية يقوم الطبيب بتوجيه أدوات طبية دقيقة مثل القسطرة العلاجية داخل الجسم أي توجيه أجهزة الاشعة المتطورة (التى تمكنه من رؤية المشكلة بدون الفتح الجراحى) لعلاج المشكلة المرضية .
  • أما الجراحة التقليدية العادية يلجأ الطبيب الى عمل فتح جراحى وشق فى الجسم ليتمكن من رؤية المشكلة المرضية ثم استئصالها لو أمكن الأمر ثم يتم غلق هذه الفتحة عن طريق غرز جراحية مما يسبب علامات جراحية على سطح الجلد

دور الأشعة التداخلية في التخلص من الأورام المختلفة:

ان هذه الاشعة تدخل في التخلص من الأورام بدون تدخل جراحي ومنها:

1- علاج الأورام الليفية:

حيث يعد حقن الأورام الليفية للرحم بالقسطرة من أحدث الطرق الغير جراحية حيث تقوم بسد الشرايين المغذية للأورام الليفية بالرحم ويؤدى ذلك إلى ضمرها واختفاء الأعراض نهائيا، والتى تساهم فى علاج السيدات خاصة اللاتي يعانين من أعراض النزيف وتتم تحت مخدر موضعى، و تستطيع المريضة العودة لمنزلها فى نفس اليوم 

2- علاج تضخم البروستاتا:

حيث تتم قسطرة شرايين البروستاتا تحت مخدر موضعى مع حقن حبيبات دقيقة للغاية ليتم غلق الشرايين المغذية للتضخم، مما يؤدي إلى انكماش حجم البروستاتا دون التأثير على وظيفتها. 

كما تستخدم هذه التقنية كبديل حديث ومتطور للتدخلات الجراحية لتجنب مضاعفات الجراحة واشهرها سلس البول و ارتجاع السائل المنوي كما تستخدم مع الذين يعانون من الإحتباس البولي الحاد 

3- علاج أورام الكبد:

أورام الكبد التي لا يمكن علاجها بالجراحة يمكن علاجها عن طريق الحقن من خلال الشرايين المغذية للورم بالقسطرة  من خلال أنبوب سمكها لا يزيد عن 2 ملليمتر يتم إدخالها تحت تأثير التخدير الموضعي داخل شريان الفخذ، وعن طريق الأشعة يتم توجيها لشريان الكبد الرئيسي وبعدها يتم حقن مادة كيميائية خلال القسطرة تصل للورم و تقضي عليه. 

وحالياً نتيجة التطور في مجال الاشعة التداخلية أصبح من الممكن حقن حبيبات مشعة صغيرة جداً من الكيماوي لداخل الورم على فترات والتي تؤدي للقضاء على الخلايا السرطانية بدون أي ضرر على نسيج الكبد.

4-علاج دوالي الساقين 

حيث يتم توجيه قسطرة طبية داخل الوريد المصاب و ذلك بتوجيه الموجات الصوتية ثم يتم غلق الوريد المسبب للدوالى من الداخل بالليزر أو التردد الحرارى فى خلال نصف ساعة وذلك بدلا من الفتح الجراحى و غلق الوريد من الخارج أو استئصاله. ويمكن للمريض الذهاب لمنزل بعدها مباشرة.

5- علاج دوالي الخصيتين

يؤدي دوالي الخصية إلى تأخر الانجاب او الاحساس بالألم. العلاج بدون جراحة يتم بغلق وريد الخصية باستخدام الملفات الحلزونية من من خلال القسطرة و ذلك بفاعلية مع امكانية العودة لممارسة الحياة في نفس اليوم.

6- علاج آلام الظهر

حيث  يمكن أن تنتج عن  الكثير من الأسباب منها الضغط على الجذور العصبية بسبب بروز الغضاريف ويمثل حقن الفقرات وحقن الأعصاب طرقا جديدة موجهة عن طريق الأشعة لعلاج آلام الظهر.

7- تركيب دعامات المرئ

حيث يتم اللجوء لتركيب دعامة معدنية أو مبطنة في الحالات المتقدمة من سرطان المريء وكذلك في حالة حدوث تسريب بعد جراحات المريء.

8- تركيب قساطر بذل الكلى و دعامات الحالب

حيث يتم علاج بعض أمراض انسداد الحالب وتركيب قسطرة  للكلى من خلال الجلد أو تركيب دعامة للحالب ويمكن أيضا حقن النزيف الكلوى الحاد

9- قسطرة القلب وتركيب الدعامات

إن العلاج عن طريق اشعة تداخلية  من العلاجات الأمنة مقارنة بالجراحة حيث يتم إكتشاف وفحص المشكلة المرضية عن طريق التصوير الطبي ويكون العلاج من خلال فتحات دقيقة

 لا تتعدى 2 مل

ما هي انواع الاشعة التداخلية

تعتبر الأشعة التداخلية أنواعًا من التقنيات الطبية الحديثة التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض والحالات الطبية المختلفة، ومن بين أنواعها:

1- التصوير التداخلي بالأشعة السينية (CT): وهو نوع من التصوير الطبي يستخدم الأشعة السينية لإنتاج صور ثلاثية الأبعاد للجسم، ويستخدم في تشخيص الأورام والتشوهات العظمية والأمراض العصبية والقلبية والرئوية.

2- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): وهو نوع من التصوير الطبي يستخدم المجال المغناطيسي لإنتاج صور ثلاثية الأبعاد للجسم، ويستخدم في تشخيص الأورام والأمراض العصبية والمفاصل والأوعية الدموية.

3بالموجات فوق الصوتية (US): وهي تقنية تستخدم الموجات فوق الصوتية لإنتاج صور للأنسجة والأعضاء، وتستخدم في تشخيص الأمراض العصبية والعضلية والتشوهات الجنينية.

4- الليزر (LITT): وهي تقنية تستخدم الليزر لتدمير الأورام والخلايا المصابة بالأمراض، وتستخدم في علاج الأورام السرطانية والأورام الحميدة والأمراض العصبية والعينية.

5- الموجات الكهربائية (TENS): وهي تقنية تستخدم الموجات الكهربائية لتخفيف الألم وتحسين الدورة الدموية، وتستخدم في علاج الأمراض العصبية والعضلية والتشوهات الجنينية.

يتم استخدام هذه التقنيات المختلفة لعلاج العديد من الحالات الطبية المختلفة، ويجب اختيار النوع الأنسب وفقًا لحالة المريض وتوصيات الطبيب المعالج.

 

ما هي المدة التي تستغرقها الاشعة التداخلية:

تختلف المدة بإختلاف نوع وحجم العملية وكذلك سن المريض ووزنه وقد تستغرق ما بين ١٥ إلى ٣٠ دقيقة. اما العمليات الكبيرة او المعقدة مثل حالات علاج تمدد الشريان الأورطي فقد تستغرق ما بين ٢-٤ ساعات. كل هذه التقديرات قد تزيد او تقل نظرا لاختلاف ظروف العملية.

ما هي نسبة نجاح عمليات الاشعه التداخلية؟

نتيجة للتطور التكنولوجي الحديث والتخلص من الأورام الحميدة والسرطانية من غير تدخل جراحي أحدث طفرة هائلة في عالم الأورام وبلغ نسبة النجاح بهذه التقنية إلى أكثر من 90% وهي امنه جداً مقارنة بالتدخل الجراحي وتستخدم هذه التقنية مع المرضى الذي يفشل معهم العلاج الدوائي في التخلص من الأعراض  

أسعار الاشعة التداخلية:

أن أسعار العلاج والتشخيص باستخدام الاشعة التداخلية ارتفع بنسبة 40%, بعد ارتفاع مدخلات الأدوات المستخدمة مثل الإبر حيث أن جميع الأدوات يتم استيرادها من الخارج.

كما أن نسبة استخدام الأشعة زادت فى مصر لتشخيص وعلاج أورام الكبد بسبب الوعي والتوعية لدى الجماهير وهو مارفع معدل استخدامها من 60% إلى 80% فى الوقت الحالى فى العلاج .

عيادات اون لاين ( مركز شفاء ) : 

ظهرت الحاجة لخدمة العيادات الاون لاين بشكل كبير في الآونة الاخير بشكل واضح ، ومن افضل وأسهل برامج إدارة العيادات والمراكز الطبية بجميع تخصصاتها ، خدمة عيادات اون لاين التي يقدمها (مركز شفاء ) وذلك لأنه يعد من الحلول المناسبة لمساعدة المريض في الكشف عن الامراض التي يمكن أن يعاني منها بالإضافة إلى تنظيم وقته وجهده وماله ، حيث يقدم مركز شفاء المساهمة في مساعدة المريض بأسلوب بسيط وسهل بعيدا عن التعقيدات والتفاصيل الكثيرة ليتمكن من اخذ الاستشارات الطبية الصحيحة على يد أطباء واستشاريين ذو كفاءة وخبرة فقط بالإنضمام إلى مكالمة فيديو مع احد الاطباء المختصين، يمكنك الحجز الان من خلال الموقع الالكتروني الخاص بمركز شفاء .

في الأخير

وفي نهاية هذه المقالة يحرص مركز شفاء لعلاج الأورام بالأشعة التداخلية بدون تدخل جراحي على تقديم أفضل الرعاية الطبية في تشخيص وعلاج الأورام بنسبة نجاح عالية 

أضف تعليق