افضل دكتور اورام المخ | مركز شفاء

افضل دكتور اورام المخ

يعد مركز شفاء للأشعة التداخلية هو من أوائل المراكز المتخصصة في علاج أمراض المخ والأعصاب في مصر فمنذ اليوم الأول حرص أن يكون المركز صرحٍ شامل لتشخيص وعلاج كافة الأمراض المتعلقة بتخصص المخ والأعصاب والعمود الفقري للأطفال والبالغين؛ سواء كان هذا العلاج دوائياً، أو إشعاعياً، أو جراحياً؛ فضلاً عن إستخدام أنواع العلاجات التكميلية المختلفة كما يوفر فريق عمل من افضل دكاترة المخ والأعصاب في مصر.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بالتفصيل عن كل ما يخص علاج أورام المخ والكشف عن أهم أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه المختلفة وكيفية علاج أورام المخ وعن افضل دكتور اورام المخ من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية.

اورام المخ

هي عبارة عن تجمع أو كتلة من الخلايا الغير طبيعية في المخ حيث إن الجمجمة هي الهيكل الذي يحتوي على المخ كما يمكن أن يصيب المخ بالعديد من المشاكل بأورام المخ حيث من الممكن أن تكون أوراما خبيثة أو أوراما حميدة وعندما ينمو الورم سواء كان حميدا أو سرطانيا يكون ذلك سببا في زيادة الضغط داخل تجويف الجمجمة مما يسبب تلفاً في خلايا المخ ومن الممكن أن يكون ذلك مهددا للحياة كما يمكن تصنيف أورام المخ وأورام ابتدائية أو أورام ثانوية وهناك العديد من أورام المخ الابتدائية يكون حميدا على عكس أورام المخ الثانوية وأيضا تسمى بالأورام المنتشرة وتحدث عندما تنتشر الخلايا السرطانية من عضو أخر وصولا الى المخ مثل الرئة أو الثدي أو القولون.

دكتور اورام مخ

إذا كنت تبحث عن افضل دكتور اورام المخ وسوف تجده في مركز شفاء لأشعة التداخلية؛ لأنه يوفر افضل دكتور اورام المخ في مصر حيث يتردد الكثير من المرضى على المركز للعلاج ويخضعون للكشف الطبي، والمتابعة مع جميع حالات المركز، ويتم إجراء الفحوصات المختلفة وتحديد الأشعة والتحاليل المطلوبة، وصولاً إلى تحديد نوع العلاج المطلوب على اختلافه حتى إتمام الشفاء، كما يمكنكم الحجز على أرقام تليفونات المركز طوال 24 ساعة، وسوف يتم تحديد الموعد.

أعراض أورام المخ

تتنوع أعراض أورام المخ إلى العديد من الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بورم المخ ويتم علاجها من خلال افضل دكتور اورام المخ في مصر وسوف نتناول بشكل مفصل عن أشهر تلك الأعراض وهي كما يلي:

  1. حدوث نوبات متعددة من الصداع المزمن.
  2. حدوث اضطرابات أو مشاكل بالرؤية، مثل عدم وضوح الرؤية أو الإحساس بالرؤية المزدوجة أو فقدان الرؤية المحيطية وغيرها من مشاكل العيون الأخرى.
  3. عدم القدرة على تحريك الأطراف بشكل طبيعي مثل: الذراع أو الساق تدريجيًا
  4. فقدان التوازن وعدم التحكم به.
  5. صعوبات في الكلام والكتابة والنطق.
  6. القيء أو الغثيان الغير المبرر.
  7. وجود بعض التغيرات العقلية أو السلوكية، مثل مواجهة مشاكل بالذاكرة أو مواجهة التغيرات في الشخصية.
  8. صعوبة في البلع أو التعرض إلى ضعف في عضلات الوجه والإحساس بالخدر والتنميل في حركة الأطراف وكذلك ازدواج أو تشوش في الرؤية.
  9. التشويش الذهني وفقدان الذاكرة أو النسيان بشكل كبير وحدوث تغيرات في السلوكيات أو الشخصية
  10. مشاكل في حاسة السمع.

كيفية تصنيف أورام المخ؟

يمكن تصنيف أورام المخ إلى عدة أنواع؛ حيث هناك ما يسمى بالأورام الأولية وهي تحدث في انسجة المخ ومنها الأورام الدبقية، الأورام السحائية، اورام الغدة النخامية ، أورام الأديم الظاهر العصبي البدائية وهناك أيضاً ما يسمى بالأورام الثانوية وهي تنتقل عن طريق الدم في مناطق متفرقة من الجسم إلى المخ نتيجة التعرض إلى أورام خبيثة بالجسم في أماكن متفرقة وقد انتقلت إلى المخ عن طريق الدم.

مضاعفات أورام المخ

  1. تحدث مضاعفات أورام المخ بناءا على المنطقة المصابة حيث أن وجود الورم في الفص الأمامي قد يؤدي إلى حدوث اضطراب في الذاكرة.
  2.  بينما الاصابة في الفص الخلفي قد يترتب عليه ضعف في مستوى الرؤية.
  3.  في حين الاصابة في الفص الجانبي يمكن أن يؤدي إلى ضعف القدرة على النطق أو حدوث شلل.
  4.  كذلك يمكن أن تؤدي الإصابة في المخيخ إلى فقدان القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية.

كيفية تشخيص أورام المخ؟

تتعدد طرق التشخيص المتبعة من قبل الطبيب افضل دكتور اورام المخ وذلك ليتم الكشف عن أسباب و أعراض ورم المخ ومنها يتم تحديد طرق علاج أورام المخ ومن ضمن طرق التشخيص المتبعة ما يلي: 

  1. إجراء بعض الفحوصات المخبرية مثل تحليل صورة الدم الكاملة للكشف عن وجود الأورام في مناطق أخرى من الجسم.
  2. إجراء أشعة أكس على الجمجمة وذلك للكشف عن أورام المخ حيث يمكن أن تكون سببا في حدوث بعض الكسور أو الشروخ في عظام الجمجمة كما أن أنواع أشعة اكس المعينة يمكنها الكشف عن ذلك في حالة حدوثه كما يمكنها أيضا التقاط رواسب الكالسيوم الموجودة داخل الأورام أو قد تكون موجودة في تيار الدم في حالة انتشار الورم السرطاني إلى العظام.
  3. اختبار الفحص العصبي الحواس واختبار الجهد وردود الأفعال المنعكسة بالإضافة إلى إجراء فحوصات أخرى ليتم الكشف عن أسباب ورم المخ وتحديد خطة علاجها تحت إشراف افضل دكتور اورام المخ.
  4. إجراء فحوصات التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي وذلك للمساعدة على تشخيص أسباب ورم المخ ليتم تحديد خطة علاج أورام المخ المناسبة لكل شخص وعمل فحص المسح الذرى على الجسم بأكمله لاكتشاف إذا كان هذا الورم السرطانى ثانوى من عضو آخر في الجسم أم لا حتى تحدد الطريقة المثلى للعلاج
  5. فحص التصوير المقطعي المحوسب بالإصدار البوزيتروني ليتم تصوير ورم المخ لتحديد نوع ودرجة وحجم الورم ليتم تحديد خطة علاج أورام المخ المناسبة مع طبيعة كل حالة.
  6. إجراء فحص الخزعة حيث يتم ذلك أثناء إجراء جراحة استئصال ورم المخ باستخدام إبرة إجراء فحص البزل النخاعي وذلك للحصول على السائل النخاعي التي يتم فحصه تحت المجهر للكشف عن أسباب و أعراض ورم المخ. 

طرق علاج أورام المخ

هناك العديد من طرق علاج أورام المخ المتبعة من قبل افضل دكتور اورام المخ بناءاً على طرق التشخيص وطبيعة كل حالة ونوع وحجم الورم حيث تشمل الطرق العلاجية على ما يلي:

العلاج الجراحي

  • فى بعض حالات الأخرى تطلب تدخل جراحي وتكون الأورام الخبيثة الأولية عند وجود بؤرة واحدة يتم الخضوع إلى إجراء عملية جراحية ميكروسكوبية ويتم ذلك عن طريق إزالة الورم أما فى حالات أخرى من أورام المخ الثانوية السرطانية يتم تحديد هذه الحالة العامة للمريض لإيجاد الطريقة المثلى للخريطة العلاجية تحت إشراف افضل دكتور اورام المخ.
  • حيث يعتبر الهدف الرئيسي للتدخل الجراحي هو إزالة أكبر قدر ممكن من الخلايا السرطانية بدون أن يحدث أي ضرر أو مضاعفات أو تلف في الأجزاء السليمة والصحية في المخ تحت إشراف افضل دكتور اورام المخ
  • تحديد موقع الورم في المخ ليتم ازالته كما أن بعض الأماكن في المخ تتيح للجراح المعالج على إزالة الورم بالكامل بأمان تام بينما هناك أيضاً بعض الأماكن الأخرى في المخ التي تجعل إمكانية إزالة الورم بالكامل محدودة بعض الشيء.
  • أيضاً يتم اللجوء للتدخل الجراحي متزامنا مع أنواع أخرى من العلاجات مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي وذلك للقضاء على الخلايا السرطانية التي لم يمكن إزالتها من خلال التدخل الجراحي.

العلاج الطبيعي

 حيث يتم اللجوء إلى العلاج الطبيعي والتأهيلي والعلاج الوظيفي والعلاج الكلامي لكي يساعد في إتمام عملية التعافي بعد إجراء التدخل الجراحي تحت إشراف افضل دكتور اورام المخ.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يحدث هناك تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض ورم المخ التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في “مركز شفاء للاشعة التداخلية” افضل دكتور اورام المخ في المقام الأول على تشخيص وعلاج أورام المخ وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أورام المخ من خلال افضل دكتور اورام المخ وأهم أسبابها وفي حالة وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات فلا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

أضف تعليق