أشهر 10 اعراض كهرباء المخ وعلاجها | شفاء

اعراض كهرباء المخ

اعراض كهرباء المخ
اعراض كهرباء المخ

تعرف كهرباء المخ على أنها عبارة عن بؤرة موجودة في المخ والمعرّضة للإصابة ببعض الخلل، وسبب تسميتها بكهرباء المخ بدلاً من الصرع نظراً لواقع الكلمة على نفسية المريض والمحيطين به، كما أنّ هناك مفهوم آخر لكهرباء المخ، وهو يتمثّل في أنّها طاقة كهربائيّة كامنة في الجسم، ويكون هذا ملاحظاً عند ملامسة الجسم للأسطح الخارجيّة، نتيجة حدوث التفاعل. 

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بالتفصيل عن كل ما يخص اعراض كهرباء المخ والكشف عن أهم أسباب وأعراض كهرباء المخ وطرق تشخيصه المختلفة وكيفية علاجه من خلال مركز “شفاء” للأشعة التداخلية والقسطرة.

تعريف كهرباء المخ

كهرباء المخ أو ما يسمى بالصرع يحدث عندما تقوم الخلايا العصبية الموجودة في المخ بزيادة النبضات الكهربائية إلى معدل يصل حوالي أربع أضعاف معدلها الطبيعي، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث زيادة كهرباء في المخ كالتعرض لإصابة في الرأس، أورام المخ، التسمم بالرصاص، أو نقص امداد الاكسجين للخلايا المخ أو عدم نمو المخ بشكلٍ طبيعي، وجود بعض الأمراض الوراثية، والأمراض المعدية، ويمكن التحكّم في اعراض كهرباء المخ عند معظم المرضى عن طريق استخدام الأدوية.

اعراض كهرباء المخ

اعراض كهرباء المخ
اعراض كهرباء المخ

تتنوع اعراض كهرباء المخ إلى العديد من الأعراض وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأعراض وهي كما يلي:

  1. فقدان الوعي، وهي ومن الأعراض التي تظهر على المصابين بالصرع الجزئيّ البسيط والدوخة.
  2.  الشعور بوخز وتنميل في الأطراف، والمعاناة من تغير في حاسة التذوق، والشم، والنظر، والسمع، واللمس.
  3.  فقدان القدرة على الاستجابة، وتكرار بعض الحركات اللإرادية وتيبس وتصلب العضلات.
  4. وجود الاختلاجات الارتخائية وهذا النوع قد يسقط المصاب نتيجة فقدان القدرة على التحكم في العضلات. 
  5. الاختلاجات الارتعاشية وهي من اشهر اعراض كهرباء المخ التي تظهر في هذا النوع وهي حدوث ارتعاش متكرّر في العضلات، وخاصةً في عضلات الرقبة والوجه واليدين.
  6. تشنجات مفاجئة وقصيرة في الأطراف كاليدين و الساقين.
  7. فقدان السيطرة على العضلات، ممّا يؤدي إلى زيادة فرصة وقوع الشخص بشكل مفاجئ. 
  8. الإصابة ببعض نوبات الصرع الارتجاجية، وتتمثّل في إرتكاب بعض الحركات الغريبة المتكررة في عضلات الوجه، والرقبة، والذراعين وحدوث حركات سريعة تلقائية غريبة في الذراعين والساقين.
  9.  الإصابة بالنَّوبات التوترية الرمعية وتظهر الأعراض بفقدان الوعي، وعض اللسان، وتيبّس وتصلب الجسم، وفقدان السيطرة على المثانة والرعشة في عضلات الجسم وتصيب الرقبة والأكتاف والذراعين، وهي ما تسمى بنوبة الرمع العضلي.
  10. حدوث نوبات من التحديق أو إرتكاب بعض الحركات اللإرادية في العين بسرعة، وعادة تكون نوبات قصيرة.

أسباب كهرباء المخ

لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بحالات اعراض كهرباء المخ ولكن قد يوجد هناك بعض الأسباب التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بزيادة كهرباء المخ وسوف نتناول سوياً بشكل تفصيلي عن أهم تلك الأسباب وهي كالأتي:

  1. التعرض لموجات كهرومغناطيسيّة لوقت طويل، والتي من أهمّها وأخطرها أشعة جهاز المحمول، أو إشعاعات الكمبيوتر والتلفاز من الأسباب المساعدة في زيادة اعراض كهرباء المخ، فهي مساعدة على الإصابة ولا تعتبر سبب رئيسي له كما قد يكون سبب الإصابة أيضاً هو ورم في المخ، أو قد يكون نتيجة تناول بعض أنواع الأدوية والتي من بينها المنشطات والترامادول.
  2.  الأصابة ببعض الأمراض العصبية تصيب المخ والدماغ.
  3. الإصابة ببعض الأمراض المناعية المعدية مثل الإيدز والتهاب الدماغ الفيروسي، والتهاب السحايا. 
  4. التعرض إلى جرح ما أو تلف في الدماغ أثناء الولادة.
  5. التعرض إلى حادثة ما أو ضربة شديدة بالدماغ كثرة المعاناة من بعض المشاكل الصحية التي قد تصيب الدماغ، مثل الأورام والسكتة الدماغية؛ حيث تُعتبر السكتة الدماغية واحدة من أهم المسببات الرئيسية للإصابة بـ اعراض كهرباء المخ.
  6.  المعاناة من حالات الخرف ومرض الزهايمر.
  7.  نقص إمداد خلايا الدماغ بالأكسجين. 
  8. التقدم في العمر؛ حيث ترتفع فرصة الإصابة بالصرع لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً أو لدى الأطفال أقل من سنتين.
  9. وجود بعض الإضطرابات الجينية أو الوراثية في مثل هذا النوع من الإصابة.
  10.  المعاناة من مرض شديد أو حمى شديدة ومستمرة. 

طرق تشخيص اعراض كهرباء المخ

اعراض كهرباء المخ
اعراض كهرباء المخ

هناك العديد من الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المختص على عدة طرق ليتم الكشف عن اسباب اعراض كهرباء المخ والعمل على علاجه وإيجاد حلول فعلية في علاجه بشكل نهائي أو العمل على التخفيف من الأعراض والمضاعفات وسوف نتناول سوياً عن أشهر تلك الطرق التشخيصية وهي ما يلي:

  1. إجراء بعض الفحوصات والكشف البدني لدى الشخص المريض وذلك من خلال إجراء بعض الفحوصات المخبرية والتحاليل وبعض الفحوصات التصويرية لتحديد أسباب وحجم الإصابة بمرض الصرع وبناءاً عليها يتم تحديد برنامج العلاج المناسبة.
  2. فحوصات الدم الشاملة والتي قد توضح بعض المشكلات الصحية كما هو الحال في الإصابة بفقر الدم وإذا يوجد هناك حالات التسمم أو الإصابة بمرض السكري والتي قد تكون من عوامل أو أسباب الإصابة بنوبات الصرع.
  3. إجراء فحص مخطط التحفيز الكهربية الدماغ (EEG) في حالة التعرض إلى نوبات الصرع أو النوبات المرضية وقد يستلزم عمل رسم المخ لمدة 24 ساعة.
  4. إجراء فحص المسح المقطعي بالكمبيوتر (CT) للكشف عن أسباب وأعراض مرض الصرع.
  5. طرح بعض الأسئلة على المريض للتعرف على طريقة التفكير وعلى حالة الذاكرة والفهم ومستوى الإدراك لديه ومدى تأثيرها على المريض مما يصيبه بالصرع حتى يتم التعرف على الأداء الوظيفي والمهني للحواس المختلفة والعضلات بجسم المصاب.
  6. إجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي حيث يستخدم موجات الراديو لإنتاج مجموعة من الصورٍ المفصلة ثلاثية الأبعاد أو صور مقطعية عن شكل وتكوين الدماغ والكشف عن حجم الإصابة بالصرع من الداخل والكشف عن حجم الإصابة.
  7. اللجوء إلى جهاز رسم المخ الذي يعتمد على إرسال الشحنات الكهربائية لخلايا المخ، بواسطة أسلاك معينة يتم وضعها على رأس المصاب، وتقوم بدورها بتسجيل الإشارات الكهربائية الصادرة من المخ على شكل موجات ليتم الكشف عن حجم الإصابة بمرض الصرع وتحديد برنامج العلاج المتبع.

طرق علاج اعراض كهرباء المخ

تتوقف الطرق العلاجية المتبعة بناءاً على درجة واحدة الحالة والأسباب والأعراض المصاحبة وأيضاً بناءاً على طرق التشخيص المتبعة التي تم ذكرها سابقاً ليتم بعد ذلك الكشف عن طرق علاج اعراض كهرباء المخ ومن ضمن الطرق العلاجية المتبعة ما يلي:

العلاج بالأدوية

يصف الطبيب بعض الأدوية أو العقاقير الطبية التي قد يمكن أن تساعد على التقليل من حدوث اعراض كهرباء المخ تحت إشراف طبي متخصص حتى لا تؤثر أعراضها الجانبية على صحة المريض بالسلب وتجنب مضاعفاتها كمواد المضادة للتشنجات العصبية ونوبات الصرع، وإذا كان المريض يعاني من أكثر من نوع من الصرع يتم إعطاؤه عدة أنواع معينة من الأدوية ذات الكميات والأوقات المحددة التي من الواجب تناولها في الوقت والكمية المحددة لتجنب الأعراض والمضاعفات.

العلاج بالجراحة

حيث يتطلب العلاج في بعض الحالات إلى اللجوء للتدخل الجراحي عندما يكون مصدر النوبات يوجد في منطقة صغيرة في الفصوص الصدغية بالدماغ مثل إجراء:

  1. عملية القطع: وذلك بإزالة جزء من الدماغ المسؤول عن حدوث النوبات أيضاً يمكن تركيب جهاز فحص العصب الحائر  من ضمن طرق علاج كهرباء المخ جراحياً
  2. جراحة الإنفصال: وهي إحدى الخيارات الجراحية التي يمكن استخدامها في علاج حالات اعراض كهرباء المخ، وتتضمن قيام الطبيب المختص بقطع الإرتباط بين بعض الأعصاب الموجودة في الدماغ للحد من حدوث نوبات الصرع. 

عياده اون لاين (مركز شفاء )

مع التطور التكنولوجي الهائل في جميع المجالات فاثبت وجوده في مجال الطب بكل كفاءه ،واصبحت العديد من العيادات تساعد في العثورعلي الطريقه الافضل لراحه المريض ،  فتتوافر الان العياده الطبيه اون لاين ، فمن خلال الانترنت عن طريق مكالمه فيديو قد تستغرق حوالي من 15 ال20 دقيقه التواصل مع الطبيب المختص وتلقي الاستشاره من خلال منزلك بدلا من الذهاب الي العيادات والمستشفيات وهدر الوقت بالانتظار لمده طويله فتلك الخدمه توفر عليك الكثير ،وليس عليك الان سوي الحجز للتواصل معنا من خلال موقعنا الخاص لمعرفه كافه المعلومات والاستفسارات .

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة نود أن تنال إعجابكم و قد افدتكم بالمعلومات الوفيرة عن اعراض كهرباء المخ كما ينصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يحدث هناك تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ اعراض كهرباء المخ التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في “مركز شفاء” في المقام الأول على تشخيص وعلاج أسباب كهرباء المخ وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج كهرباء المخ وأهم أسبابها  وفي حالة وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات فلا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

أضف تعليق