أشهر 5 اعراض انسداد الاوعية الدموية وعلاجها | شفاء

اعراض انسداد الاوعية الدموية

اعراض انسداد الاوعية الدموية

إذا كنت تعاني من ألم في الصدر، خفقان القلب، أو ضيق في التنفس، فربما تكون مصابًا بانسداد الأوعية الدموية. إذا لم تبحث عن علاج ، فقد تتسبب هذه المشكلة في إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة بدماغية. يمكننا تشخيص انسداد الأوعية الدموية وأمراض القلب من خلال تصوير الأوعية الدموية. 

اعراض انسداد الاوعية الدموية

الشريان هو نوع من الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى ساقيك وذراعيك ومناطق أخرى من جسمك. عندما تكون الشرايين صحية ، يتدفق دمك بسلاسة في جميع أنحاء جسمك.

قد تلاحظ أيضًا أن أجزاء مختلفة من جسمك تبدأ في المعاناة من نقص إمدادات الدم المؤكسج ، خاصةً إذا أصبح الشريان مسدودًا تمامًا.إن أعراض انسداد الاوعية الدموية تعتمد على على المكان الذي يحدث الانسداد وعلى أي جزء من جسمك به إمدادًا دموي منخفض.

لسوء الحظ ، يمكن أن تتراكم اللويحات في الشرايين وتضر بتدفق الدم. هناك عدد من العلامات التحذيرية التي قد تشير إلى إصابتك بانسداد الشرايين.

النوبات الإقفارية العابرة

يمكن أن يتسبب انسداد الشرايين في حدوث نوبة إقفارية عابرة هذا النوع من الهجوم هو ضمن اعراض انسداد الاوعية الدموية والتي قد تسبب لك الإصابة بسكتة دماغية في المستقبل.

يمكن أن تتسبب النوبة الإقفارية العابرة في إهانة كلماتك أو تطوير أحاسيس ضعيفة وخدر في جانب واحد من جسدك. بالإضافة إلى ذلك ، قد تواجه صعوبة في تحريك إحدى رجليك أو ذراعيك. يمكن أن يكون لديك أيضًا فقدان جزئي في الرؤية.

ألم الصدر

يمكن أن يكون ألم الصدر ، المعروف أيضًا باسم الذبحة الصدرية ، علامة تحذير على تراكم الترسبات في الشرايين القريبة من قلبك. قد يشير هذا الألم إلى أن قلبك يتلقى كمية غير كافية من الدم.  وهنا قد تشعر بضغط أو ضيق في صدرك ، كما لو كان شخص ما يقف على صدرك. عادة ما يحدث هذا الألم ، المسمى بالذبحة الصدرية ، في الجانب الأوسط أو الأيسر من الصدر. تحدث الذبحة الصدرية بشكل عام بسبب الإجهاد البدني أو العاطفي. ولذلك فإن الألم في العادة في بضع دقائق بعد أن توقف النشاط، والألم يكون حادا عند بعض الأشخاص وخاصة النساء، وقد يكون الألم قصيرًا أو حادًا.

ضيق في التنفس

 إذا لم يتمكن قلبك من ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات جسمك ، فقد تصاب بضيق في التنفس أو إرهاق شديد خاصة عند النشاط المرتفع.

نوبة قلبية

من اعراض انسداد الاوعية الدموية أنه يؤدي إلى نوبة قلبية. تشمل العلامات والأعراض الكلاسيكية للنوبة القلبية الضغط الكبير في صدرك وألمًا في كتفك أو ذراعك، وأحيانًا يصاحبه ضيق في التنفس وتعرق. والنساء أكثر عرضة إلى حد ما من الرجال لعلامات وأعراض النوبة القلبية الأقل شيوعًا ، مثل آلام الرقبة أو الفك. وهناك الكثير من الأعراض الأخرى مثل الغثيان والإحساس بالارهاق. ومع الأسف الشديد تحدث النوبة القلبية في بعض الأحيان دون ظهور أي علامات أو أعراض.

مشاكل القدمين والساقين

عندما تنسد الشرايين في القدمين والساقين والأطراف الأخرى ، فقد تصاب بعدد من المشكلات. على سبيل المثال ، قد تشعر بألم في ساقيك أو تصاب ببرودة القدمين. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تستغرق إصابات قدمك وقتًا طويلاً للشفاء بالإضافة إلى تطور مشاكل القدمين والساقين ، يمكن أن يتسبب انسداد الشرايين في الشعور بالدوار والضعف وخفقان القلب. قد تتعرق أيضًا أو تشعر بالغثيان أو تواجه صعوبة في التنفس

ويمكن أن تشمل اعراض انسداد الاوعية الدموية ما يلي:

  1. إعياء.
  2. دوخة.
  3. ضيق في التنفس.
  4. ألم صدر.
  5. آلام أسفل الظهر.
  6. برودة اليدين أو القدمين.
  7. ألم أو تنميل في ساقيك أو يديك أو قدميك.
  8. تلون الجلد في المنطقة المصابة.
  9. تساقط الشعر.
  10. تقرحات لا تلتئم.
  11. غثيان.
  12. ملامح وجه غير متماثلة، مثل ابتسامة متدلية.
  13. ارتباك مفاجئ أو تغيرات عقلية.
  14. صعوبة الكلام أو البلع.
  15. ضعف ، خاصة في جانب واحد من الجسم.
  16. فقدان الوعي.
  17. تغييرات الرؤية.

إذا كنت تعاني من اعراض انسداد الاوعية الدموية مثل ألم في الصدر أو برودة في القدم أو أي أعراض لانسداد الاوعية الدموية، فلا يجب أن تتجاهل الأعراض. سيسمح لك تلقي التشخيص الطبي بتحسين صحتك وتقليل خطر التعرض لسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

طرق الوقاية من اعراض انسداد الاوعية الدموية 

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها منع تقرحات الجلد الوريدية من خلال تغيير نمط الحياة أو النظام الغذائي أو الأدوية. يمكنك:

  1. الإقلاع عن التدخين
  2. فقدان الوزن
  3. السيطرة على الحالات المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري
  4. تناول الأسبرين لمنع تجلط الدم
  5. قلل من كمية الملح في نظامك الغذائي
  6. اتمرن بانتظام
  7. ارتدِ الجوارب الضاغطة
  8. حافظ على رجليك مرفوعة عندما تستطيع

أضف تعليق