تعرف علي أورام الرئة وعلاجها

تعرف علي أورام الرئة وعلاجها

أورام الرئة أو ما يعرف بسرطان الرئة هي الأورام التي تنشأ في الرئة أو في بطانة القصبات الهوائية أو في الغدد الواقعة تحت بطانة الشعيبات الهوائية ويحدث عندما تنقسم الخلايا وتتكاثر بشكل غير طبيعي مشكلة تكتلات أو أورام ثم تبدأ باجتياح الأعضاء المحيطة بها وتبدأ في الانتشار إلى باقي الجسم ومن الأورام ما يكون قابل للعودة بعد استئصاله وهو ما يسمى بالورم السرطاني الخبيث.

سندرج لكم في هذا المقال أنواع أورام الرئة وعلاجها.

أولا: تنقسم أورام الرئة إلى نوعين أساسيين هما:

  1. سرطان رئة ذا خلايا صغيرة.

  2. سرطان رئة ذا خلايا غير صغيرة.

بالنسبة لسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة فهو أقل إنتشارًا من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة وتبلغ نسبة الإصابة به 15 % من المجموع الإجمالي لحالات الإصابة بسرطان الرئة ويكون نمو هذا النوع من سرطان الرئة بشكلٍ سريع جدًا وغالبًا ما يكون قد وصل إلى مرحلةٍ متقدمة حين يتم اكتشافه كما أنه ينتشر إلى بقية أنحاء الجسم بسرعة.

أما سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة فهو الأكثر انتشارًا لكنه ينمو وينتشر بشكلٍ أبطأ من سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة ولها ثلاثة أصناف رئيسة مسماة طبقًا لنوع الخلايا التي يظهر فيها السرطان وهم:

-السرطان الغدي الذي تبدأ الخلايا السرطانية فيه بالنمو بالقرب من السطح الخارجي للرئة  وقد تتباين في الحجم وسرعة النمو وهي أكثر أنواع سرطانات و أورام الرئة شيوعًا لدى كل من المدخنين والذين لم يسبق لهم التدخين على الإطلاق.

-سرطان الخلايا الحرشفية والذي يبدأ بالظهور في إحدى القصبات الهوائية الكبيرة التي تقع في وسط منطقة الصدر وتتراوح أحجام هذه الأورام من الصغيرة جدًا إلى الكبيرة جدًا.

– سرطان الخلايا الكبيرة و يبدأ بالتكون بالقرب من سطح الرئة ثم ينمو بشكلٍ سريع وفي معظم الحالات يكون قد استفحل كثيرًا في الوقت الذي يتم اكتشافه فيه.​

ما هي الأسباب الرئيسية لأورام الرئة؟

أورام الرئة وعلاجها
أورام الرئة وعلاجها

التدخين هو السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة سواء كنت من المدخنين أو كنت ممن يتعرضون للتدخين السلبي ولكن هناك أسباب أخرى مسببة للسرطان و أورام الرئة منها:

-التعرض الكبير للإشعاع.

-التعرض الكثير للغازات السامة.

-تلوث الهواء الشديد الناتج عن انبعاث الغازات و الأدخنة.

ما هي أعراض أورام الرئة وعلاجها ؟

-سعال شديد ومستمر لعدة أسابيع.

-ألم شديد في الصدر.

-سعال مصحوب بالدم أو بلغم مصحوب بالدم.

-ضيق في التنفس أو صفير في الصدر أثناء التنفس.

-صوت صرير مع التنفس يدل على انسداد الشعب الهوائية.

-حدوث خشونة في الصوت.

-فقدان وزن غير مفسر الأسباب.

-ألم شديد في العظام وحمّى وارتفاع حرارة.

ما هي أورام الرئة وعلاجها؟

بعد أن يتم تشخيص أورام الرئة ومعرفة حالة المريض من حيث كل ما يتعلق بصحته وكل ما يتعلق بالورم من حيث حجمه ومكانه وانتشاره يضع الطبيب الخطة العلاجية للمريض على حسب هدف الخطة العلاجية فبعض المعالجات تستعمل للسيطرة على السرطان واحتوائه، والبعض الأخرى تستخدم  لتحسين أسلوب حياة المريض اليومية أو للتخفيف من تأثيرات وحدة الأعراض.

وتنقسم طرق وأساليب علاج أورام الرئة إلى: 

  • المعالجة الكيميائية عن طريق استخدام الأدوية المركبة التي تقتل الخلايا سريعة النمو مثل خلايا السرطان،وقد يتم حقن الأدوية الكيميائية إما بشكلٍ مباشر عبر الوريد و إما بواسطة الأنبوب المغذي الوريدي أو أن تعطى باستخدام أنبوبة القسطرة والتي هي عبارة عن أنبوبة رفيعة يتم إدخالها في أحد الأوردة الدموية الكبيرة وتبقى مثبتةً هناك عدم الحاجة إليها،أما الأنواع الأخرى التي تستخدم في المعالجة الكيميائية فتؤخذ على شكل أقراص أو حبوب دوائية.
  • المعالجة الاستهدافية باستخدام أصنافٍ جديدة وحديثة من الأدوية المركبة و جعلها تستهدف نقاط ضعفٍ محددة في الخلايا السرطانية أو تستهدف الأنسجة الساندة المحيطة كالأوعية الدموية وقد يتم  إعطاء هذا النوع من الأدوية على شكل أقراص أو عن طريق الحقن عبر الوريد، وتعتبر هذه الأدوية الاستهدافية من أكثر وسائل المعالجة فعاليةً التي تستهدف قتل الخلايا السرطانية التي تحدث فيها أي تغييراتٍ جينية.
  • المعالجة الإشعاعية و هي عبارة عن استخدام نوع معين من الأشعة السينية عالية الطاقة حيث تعمل على قتل الخلايا السرطانية ويتم  استخدام الإشعاعات كوسيلة علاجية أساسية أو بالتزامن مع استعمال أدوية المعالجة الكيميائية وقد يصاحب ذلك إما إجراء أو عدم إجراء التدخل الجراحي وذلك حسب استدعاء الحالة كما أن المعالجة بالإشعاع  تلعب دورًاهامًا في حالات السرطان في مراحله المتقدمة لأنه يخفف من الآلام ويزيل  الانسداد في مجرى التنفس ويخفف من ضيق التنفس والسعال.
  • المعالجة الجراحية حيث تتم عبر إزالة الورم السرطاني وما يجاوره من أنسجة رئوية بما يوفر للمريض فرص أعلى الشفاء خاصةً  في مرحلة الانتشار الموضعي. ويجب اختيار طبيبٍ جراح متخصص بجراحة الصدر وله خبرةً لا بأس بها في معالجة أورام الرئة وغيرها من أمراض الصدر الخبيثة كما أن الطبيب المعالج وحده هو من يقرر إن كان الورم قابل للاستئصال أم لا لأن الأورام قد لا تكون قابلة للاستئصال وهذا يعتمد على مكان الورم إن كان بالقرب من أماكن حساسة أو إن كان بالفعل قد اجتاح تلك الأماكن.

ولكن يجب مراعاة أن الجراحة قد لا تكون دائمًا الخيار الأمثل بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مشاكل طبية في الرئة أو خلل في  وظائف الرئة.

 لذلك فإن كل ما يتعلق بهذه العلاجات وكيفية تشخيص أورام الرئة وعلاجها بالطريقة المثلى  يتم التناقش فيه وأخذ القرار من قبل فريق طبي كبير متعدد الاختصاصات مع مراعاة أن يتضمن الفريق الطبي أخصائي أمراض الجهاز التنفسي وأخصائي الأورام والطب الإشعاعي الذين يتعاونون ويعملون فيما بينهم بشكلٍ يومي في طبيعة الحال.

أضف تعليق