أشهر 10 أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال | شفاء

أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال

تحدث أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال، أو أمراض الجهاز العصبي نتيجة وجود خلل أو اضطراب في الجهاز العصبي في أي جزء من أجزاء الدماغ والأعصاب والنخاع الشوكي، كما يغطي هذا المصطلح الكثير من الأمراض والاضطرابات والحالات التي قد تصيب الجهاز العصبي المركزي.

أعراض أمراض المخ عند الأطفال كثيرة وتتراوح حدتها ما بين الأعراض الجسدية، والنفسية، والعصبية كما يمكن أن يصاب حديثي الولادة بالاضطرابات العصبية والدماغية، خاصة الأطفال المولودين مبكراً، والأطفال الذين يتعرضون لنقص الأكسجين أثناء الولادة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بالتفصيل عن كل ما يخص قسم المخ والأعصاب والكشف عن أهم أسباب و أمراض المخ عند الأطفال وطرق تشخيصه المختلفة وكيفية علاجه من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية والقسطرة. 

أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال

أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال
أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال

تتعدد الأمراض التي تصيب قسم المخ والأعصاب عند الأطفال وسوف نتناول أشهر تلك الأمراض من خلال السطور التالية:

  1. من أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال صدمة الدماغ والجمجمة ونقص الأكسجين في الدماغ.
  2. من أشهر أمراض المخ عند الأطفال التي قد يعاني منها الأطفال وغير الراشدين تشنج الأوعية الدماغية، مثل تشوهات الأوعية الدموية داخل الجمجمة، وحدوث مضاعفات في عمل الجهاز العصبي الناتجة عن أمراض الأورام أمراض الجهاز العصبي المركزي بعد العلاج الإشعاعي.
  3. التعرض إلى أنواع بعد العلاج الكيميائي، والأمراض الالتهابية للجهاز العصبي المحيطي والمركزي، والإصابة بأمراض الحبل الشوكي بسبب رضوض أو ورم، ونزيف المخ، والأورام الحميدة والخبيثة في المخ.
  4. من الأمراض العصبية الخلقية أو التي يمكن أن تصيب الأطفال بسبب مضاعفات الولادة أو ما قبل الولادة، وقد يكون الحل بعلاج وأحيانا إلى جراحات، ومنها حدوث الشلل الدماغي.
  5. كما يمكن أن يصاب الأطفال بعد الولادة بأمراض المخ والأعصاب ومنها حدوث التشوهات العصبية التناسلية، واستسقاء الرأس، والإصابة بمرض عصبي عضلي.
  6. من أمراض المخ عند الأطفال، مرض التشوه الشرياني، ويمكن أن يتضاعف هذا المرض ويسبب في حدوث أعراض خطيرة خاصة عند الولادة أو بعدها بفترة قليلة.
  7. ضمور النخاع الشوكي هو عبارة عن خلل وراثي يؤدي إلى ضعف وضمور في العضلات، وبالتالي يؤدي إلى ضمور القوة الحركية في الحالات الصعبة فقدان القدرة على الحركة أو المشي.
  8. هو مرض فيروسي معد، تتراوح شدته من عدوى بسيطة إلى مرض يصحبه شلل رخوي في الأطراف، خصوصا في الجزء السفلي من الجسم، وينتج عنه شلل الأطفال عن الإصابة بالفيروس السنجابي.
  9. إصابة الطفل بالتوحد وذلك من خلال إظهار أعراض ضعف في التواصل البصري واللغوي والاجتماعي وقد يبدأ طفل التوحد في إظهار هذه الأعراض حتى بعد مرور عدة سنوات من عمره، وفي هذه الحالة تصبح جلسات التخاطب والتأهيل اللغوي من الأساسيات لعلاج الحالة.
  10. كهرباء المخ أو الصرع؛ من أمراض المخ عند الأطفال الأكثر شيوعاً خاصة لدى الأطفال أو لدى كبار السن، حيث ترتبط نوبات الصرع  بإصابة دماغية أو تاريخ عائلي سابق، إلا أنه في أغلب الأحيان يكون السبب غير معروف تماماً حتى الاّن، وهناك أنواع مختلفة من النوبات التي يمكن أن تؤثِر على أيِّ جزء من جسم الإنسان وتعطي أعراضاً تعتمد على مكان بدءها في الدماغ، ومدتها، ومدى انتشارها، وكيفية تأثيرها على الدماغ.

أسباب أمراض المخ عند الأطفال

حيث لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة ببعض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال ولكن قد يوجد هناك بعض الأسباب التي بدورها تؤدي إلى الإصابة بهذه الأمراض وسوف نتناول سوياً بشكل تفصيلي عن أهم الأسباب من خلال السطور التالية:

  1. التعرض إلى بعض أنواع الحوادث أو ضربة شديدة بالدماغ. 
  2. المعاناة من بعض المشاكل الصحية التي قد تصيب الدماغ، مثل الأورام والسكتة الدماغية؛ حيث تُعتبر السكتة الدماغية من أهم المسببات الرئيسية للإصابة بمرض الصرع لدى الأطفال.
  3.  نقص إمداد خلايا الدماغ بالأكسجين أثناء الولادة.
  4. عد الاهتمام بالتغذية الصحية منذ الولادة. 
  5. وجود بعض الإضطرابات الجينية أو الوراثية في مثل هذا النوع من الإصابة.
  6.  الأصابة ببعض الأمراض العصبية تصيب المخ والدماغ.
  7. التعرض إلى جرح ما أو تلف في الدماغ أثناء الولادة.
  8.  المعاناة من العدوى الفيروسية أو البكتيرية الشديدة أو المعاناة من مرض شديد أو حمى شديدة ومستمرة. 
  9. العيوب الخلقية مع الولادة.
  10. الإصابة ببعض أمراض المناعة.

طرق تشخيص أمراض المخ عند الأطفال

 

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المعالج ليتم من خلالها تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر طرق التشخيص المتبعة للكشف عن أسباب وأعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال وهي كالأتي:

  1. إجراء بعض الفحوصات المخبرية مثل تحليل البول وصورة دم كاملة تحليل السائل الدماغي الشوكي.
  2. إجراء بعض التحاليل الجينية مثل فحص بزل السلى وفحص الزغابات المشيمية.
  3. إجراء فحص التخطيط الكهربائي العضلي.
  4. إجراء فحص الخزعة.
  5. عمل فحص تخطيط أمواج الدماغ.
  6. إجراء بعض الفحوصات المختلفة مثل فحص تصوير النخاع وإجراء فحص التنظير التألقي أو الكشف الفلوري، والأشعة السينية أو المقطعية وتصوير الأوعية.

طرق علاج أمراض المخ عند الأطفال

تعتمد طريقة العلاج المتبعة من قبل الطبيب المعالج حسب نوع المرض وحالة المريض ومن ضمن طرق علاج أمراض المخ عند الأطفال المتبعة ما يلي:

العلاج الدوائي

  1. وصف بعض أنواع الأدوية البروتين المناعي (الغلوبولين المناعي الوريدي) الذي يحتوي على بعض الأجسام المضادة؛ كما تمنع الأجسام المضادة المسببة للضرر في حالة الإصابة ببعض أمراض الجهاز العصبي كما هو الحال في الإصابة بمتلازمة غيلان باريه.
  2. وصف بعض أنواع الأدوية التي تعمل على التخفيف من حدة الأعراض (مثل: المسكنات).
  3. وصف دواء ليفودوبا هو الدواء الأكثر فعالية لعلاج مرض باركنسون، وهو عبارة عن مادة كيميائية طبيعية تمر إلى داخل الدماغ وتتحول إلى دوبامين ويتم تعويض انخفاض إنتاج هذه المادة في الجسم.

التخاطب إعادة التأهيل

حيث يوصي الطبيب بإجراء بعض تمارين العلاجية وإعادة التأهيل والتخاطب التي تتم تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي والتي تركز بدورها على حدوث التوازن وإجراء تمارين الإطالة كما قد يساعد اختصاصي العلاج الطبيعي على التحسين من مشكلات الكتابة أو الحركة و أمراض النطق لديك وعلاج بعض أمراض الجهاز العصبي.

العلاج الجراحي

  1. يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي في إجراء بعض العمليات الجراحية مثل الرأب الوعائي الدموي، وذلك لإزالة الانسداد الذي يتواجد في الشريان وعلاج جلطات الدم بالشرايين، ويتم تركيب دعامة، ومن هنا سوف يشعر المريض بتحسن ملحوظ، بعد مدة زمنية.
  2. جراحة الدماغ لعلاج ووقف النزيف.
  3. تحفيز وعلاج أمراض الحبل الشوكي.
  4. جراحة رأب العمود الفقري.

شرح الجهاز العصبي للاطفال

يتكون الجهاز العصبي من جزأين رئيسيين، وفي ما يلي شرح الجهاز العصبي للاطفال:

الجهاز العصبي المركزي : يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي.

الجهاز العصبي المحيطي أو الطرفي : وهي الأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي وتمتد إلى جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الأطراف.
يتكون الجهاز العصبي بشكل أساسي من الخلايا العصبية، وينقل الجهاز العصبي الإشارات العصبية بين الدماغ وبقية أجزاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء الداخلية في الجسم، مما يمكن الجهاز العصبي من التحكم بعمليات الجسم المختلفة مثل التنفس، والحركة، والرؤية، والتفكير، وغيرها من العمليات من خلال التشعبات والمحاور العصبية التي تتواصل فيما بينها عبر المسافات الطويلة من الدماغ إلى الأعضاء المختلفة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يحدث هناك تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في “مركز شفاء” في المقام الأول على تشخيص وعلاج أسباب وأمراض الأعصاب وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أمراض المخ عند الأطفال وأهم أسبابها  وفي حالة وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات فلا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

أضف تعليق