أشهر 10 أعراض تضخم البروستاتا الخبيث وعلاجه | شفاء

أعراض تضخم البروستاتا الخبيث

أعراض تضخم البروستاتا الخبيث

تضخم البروستاتا الخبيث هو عبارة عن مرض بطيء النمو ومعظم الرجال المصابين بتضخم البروستاتا الخبيث منخفض الدرجة يعيشون لسنوات عديدة من دون أعراض و من دون أن ينتشر المرض إلى باقي أجزاء الجسم ويشكل خطراً على الحياة إلا أن المرض إذا كان بدرجة المرتفعة قد ينتشر بسرعة وقد يكون قاتلاً في بعض الحالات.

ويمكن أن تصيب غدة البروستاتا بالسرطان، فهو يعتبر من أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى الرجال، ويمكن علاجه بشكل نهائي في حال اكتشافه في المراحل المبكرة، كما يعتبر الفحص المنتظم هو من أفضل طريقة لاكتشافه في الوقت المناسب.

ومن خلال هذه المقالة سوف تناول عن موضوع أعراض تضخم البروستاتا الخبيث والكشف عن أهم أسبابه وطرق تشخيصه وعلاجه من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية.

 تضخم البروستاتا الخبيث

تضخم البروستاتا الخبيث أو سرطان البروستاتا هو عبارة عن ورم يتكون ويتطور داخل غدة البروستات وهي مسؤولة عن إنتاج السائل المنوي والمقصود هنا بالتضخم هي زيادة وزن البروستاتا أو حجمها عن المعدل الطبيعى و يختلف أعراض تضخم البروستاتا الخبيث من شخص للأخر و لكن يتفق جميع المرضى على وجود أعراض تتعلق بعملية التبول ويمكن أن يؤدي أعراض تضخم البروستاتا الخبيث إلى ظهور أعراض بولية غير مريحة، مثل انسداد تدفق البول خارج المثانة. كما يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث مشكلات أخرى بالمثانة، أو الجهاز البولي، أو الكلى.

أعراض تضخم البروستاتا الخبيث

هناك العديد من أعراض تضخم البروستاتا الخبيث التي قد تطرأ على الشخص المصاب بهذا النوع من المرض وسوف نذكر من خلال السطور التالية عن أشهر أعراض تضخم البروستاتا الخبيث وهي كالأتي:

  1. مواجهة صعوبة عند التبول ومن من أشهر أعراض تضخم البروستاتا الخبيث
  2. ضعف فى قوة إندفاع المنى ونزول البول
  3. من أعراض تضخم البروستاتا الخبيث كثرة الحاجة إلى التبول المتكرر وعلى فترات متقاربة عن المعتاد
  4. الإستيقاظ من النوم في الليل لقضاء حاجة التبول بشكل متكرر مع رعشة، وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  5. فقدان السيطرة على التبول في بعض الأحيان.
  6. عدم القدرة على تفريغ المثانه بالشكل الكامل
  7. التعرض إلى الإحتباس البولى الحاد مما يلجأ الأطباء إلى تركيب قسطرة بول بشكل عاجل لتفريغ المثانه.
  8. الإصابة بحالات العدوى أو التهاب المسالك البولية
  9. من أعراض تضخم البروستاتا الخبيث فقدان القدرة على التبول بشكل طبيعي.
  10. ظهور دم في البول

أسباب تضخم البروستاتا الخبيث

قد لا يوجد سبب واضح في الإصابة بـ أعراض تضخم البروستاتا الخبيث ولكن قد توجد بعض العوامل التي بدورها تؤدي إلى الإصابة بـ أعراض تضخم البروستاتا الخبيث وسوف نتناول أشهر تلك الأسباب من السطور التالية:

  1. التقدم بالعمر يسبب تضخم غدة البروستاتا.
  2. التاريخ العائلي والوراثي المرضي في الإصابة بـ أعراض تضخم البروستاتا الخبيث.
  3. الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري، أو مرض القلب.
  4. السمنة وزيادة الوزن
  5. حدوث انسداد في أوردة البطن، مما يؤثر بالسلب على الأوردة الموجودة في الخصية.
  6.  حدوث إلتهابات بوريد الخصية وإرتفاع درجة حرارتها مما يؤدى إلى حدوث أعراض تضخم البروستاتا، وهو الأمر الذى بدوره يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية فى الخصيتين.

  7. وجود حصوات المثانة أو الكلى
  8. تكرار الإصابة بالتهاب الجهاز البولي المزمن
  9. الإصابة بتليف الكلى أو المثانة
  10. فقدان القدرة على التحكم في البول أو عدم القدرة على التبول على الإطلاق في بعض الحالات
  11. وجود مشاكل في الأعصاب التي تتحكم في المثانة
  12. الإصابة بسرطان البروستاتا أو المثانة

طرق تشخيص أعراض تضخم البروستاتا الخبيث

هناك عدة طرق يتم من خلالها تشخيص أعراض تضخم البروستاتا الخبيث وهي كالأتي:

  1. أخذ عينة من البول حيث يمكن أن يساعد في استبعاد حدوث عدوى أو حالات أخرى يمكنها أن تسبب الأعراض نفسها.
  2. إجراء اختبار الدم حيث يمكن أن تشير النتائج إلى وجود مشكلات بالكلى.
  3. عمل اختبار الدم لمستضد البروستاتا النوعي مستضد البروستاتا النوعي هو مادة يتم إنتاجها في البروستاتا وإذا كان هناك زيادة في مستويات مستضد البروستاتا النوعي إذا يتم تشخيص تضخم البروستاتا. ومع ذلك، يمكن أن يرجع ارتفاع مستويات مستضد البروستاتا النوعي إلى إجراء عمليات مؤخرًا أو الإصابة بعدوى أو جراحة أو الإصابة بـ أعراض تضخم البروستاتا الخبيث.
  4. عمل فحص عن طريق الموجات الفوق الصوتيه ( السونار ) وذلك للتأكد من التشخيص أسباب و أعراض تضخم البروستاتا الخبيث و هو فحص هام جدا حيث نستطيع من خلاله قياس حجم البروستاتا بدقه.
  5. كما يتم قياس كمية البول المتبقيه بعد التبول و التى تعكس مدى تأثير تضخم البروستاتا على قدرة المريض على التبول و يمكن أيضاً من خلال السونار فحص الجزء الخارجى من البروستاتا لاستبعاد وجود أورام غير حميده بالبروستاتا

علاج أعراض تضخم البروستاتا الخبيث بالأشعة التداخلية؟

  • يعتمد علاج أعراض تضخم البروستاتا الخبيث عن طريق الأشعه التداخليه بمركز شفاء حيث تقوم هذه التقنية على غلق الشرايين المغذية للجزء المريض المتضخم بدون تأثير سلبى على وظيفة البروستاتا و يتم ذلك عن طريق قسطرة شريانية رفيعه جدا نقوم بادخالها تحت مخدر موضعى من شريان الفخذ الأيمن و لا يحتاج ذلك الا فتحه صغيرة جدا لا تتعدى 2-3 مم و من خلال هذه القسطرة يتم حقن حبيبات دقيقه جدا و آمنه لغلق الشرايين المغذيه للتضخم مما يؤدى الى انكماش هذا الجزء و التقليل من حجم البروستاتا فيقل الضغط على عنق المثانه و قناة مجرى البول و تختفى الأعراض .
  • و يتم ذلك عن طريق استخدام أجهزة قسطرة حديثه و متطورة للحصول على أفضل النتائج و بعد الانتهاء من هذه العمليه يستطيع المريض العوده لمنزله فى نفس اليوم و يستطيع الذهاب لعمله و ممارسة نشاطه بشكل طبيعى من اليوم التالى مباشرة دون أى احتياج للبقاء فى المركز الطبى.

نتائج علاج أعراض تضخم البروستاتا الخبيث بالأشعة التداخلية

  • حيث اثبتت نجاح القسطرة التداخلية في علاج أعراض تضخم البروستاتا الخبيث بدون جراحة بنسبة نجاح عالية للغاية تصل إلى اكثر من 90%  من الحالات مع انخفاض كبير في المضاعفات والأعراض الجانبية مقارنة بمخاطر العمليات الجراحية كما كان يحدث في السابق.
  •  كما يبدأ المريض فى الشعور بتحسن الأعراض التى يعانى منها خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع عندما يبدأ حجم البروستاتا فى الانخفاض و يزيد التحسن تدريجيا كلما قل حجم البروستاتا حيث يقل الحجم 30 الى 50 %  خلال 6 شهور فى معظم المرضى و علاج تضخم البروستاتا بالأشعه التداخليه آمن جدا و لا تحدث آثار جانبيه الا فى نسبة قليله جدا من المرضى لا تتعدى 2 % و تكون غالبا فى شكل التهابات يتم علاجها بالمضادات الحيوية .

وفي الأخير

مع نهاية هذه المقالة يحرص مركز شفاء للأشعة التداخلية وعلاج الأورام بدون تدخل جراحي إلي تقديم وتوفير أفضل رعاية لجميع المرضى بأكثر أماناً

وأقل تكلفة تخفيفاً على أعباء المواطنين من تكاليف العمليات الجراحية لإستئصال الأورام

كما يشكل التقدم الحالي في مجال الأشعة التداخلية الدفع وراء تلك القفزة في الأشعة التداخلية هي انتشار الأمراض المزمنة

كما تم التوضيح في هذه المقالة علاج تضخم البروستاتا وذلك من باب التثقيف والمعرفة.

أضف تعليق