أشهر 10 اعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة | مركز شفاء

اعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة

تعتبر آلام الرقبة وأسفل الظهر من آلام الأكثر شيوعا التي يعاني منها معظم الناس كما يعد الفتق الرقبي القطني واحدة من إحدى من مشاكل العمود الفقري كما تحدث أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة عندما يتم ضغط الأقراص بين الفقرات التي تشكل العمود الفقري في المنطقة الرقبية أو القطنية على الحبل الشوكي والأعصاب التي يمكن أن تخرج من النخاع الشوكي بسبب التعرض إلى حالات التلف أو التمزق أو الانزلاق.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بالتفصيل عن كل ما يخص أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة والكشف عن أهم أسبابه وطرق تشخيصه المختلفة وطرق أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة  كل هذا سوف نتناوله من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية.

الانزلاق الغضروفي في الرقبة

حيث يشير هذا المصطلح إلى وجود اضطراب أو خلل في العمود الفقري في فقرات الرقبة، وهو الأمر الذي يصاحبه ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة من آلامٍ في الرقبة والذراع، كما ترتبط آلام فقرات الرقبة والدوخة والشعور بالدوار، كما تحدث ذلك نتيجة تعرض فقرات الرقبة للعديد من المشاكل الصحية أو إرتكاب العادات الخاطئة كوضعية الجلوس، بالإضافة إلى قد تسبب الضغط على الأعصاب المحيطة بالحبل الشوكي أو الحبل الشوكي نفسه أو كلا منهما.

أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة

يوجد العديد من أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة التي تدل على إصابة الشخص بمشاكل فقرات الرقبة وسوف نتناول سوياً عن أشهر أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة من خلال السطور التالية وهي:

  1. الشعور بآلام الظهر المتقطعة أو المستمرة؛ وقد يتفاقم هذا الألم عند إرتكاب أي مجهود أو حركة أو السعال أو العطس أو الوقوف لفترات زمنية طويلة من الزمن.
  2.  تشنج في عضلات الظهر. 
  3. فقدان القدرة على الجلوس أو النوم بشكل طبيعي.
  4. فقدان القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بالصورة الطبيعة كما كانت من قبل.
  5. الشعور بالوخز والتنميل أو الاهتزاز في الجسم، والذي قد يمتد إلى الساقين والأطراف. 
  6. فقدان القدرة على استخدام اليدين أو الذراعين للقيام ببعض المهام الحركية الدقيقة بالإضافة إلى فقدان تحريك الرقبة بشكل طبيعي.
  7. الشعور بالصداع المزمن في منطقة خلف الرأس نتيجة ضغط الفقرات على أعصاب الرقبة.
  8.  الشعور بالدوخة أو الدوار، بسبب شدة تقلص العضلات والضغط على الشريان الواصل للمخ مما يتسبب في الدوحة.
  9. الشعور بالتعب والضعف العام عند ارتكاب أقل مجهود.
  10. تيبس وتصلب فقرات الرقبة وعدم القدرة على النوم أو الجلوس أو تحريك الرقبة.

أسباب الانزلاق الغضروفي في الرقبة

يوجد العديد من الأسباب التي تتسبب في ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة وسوف نتناول سوياً من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأسباب وهي كما يلي:

  1. إرتكاب بعض العادات الخاطئة مثل انحناء الرقبة لفترة زمنية طويلة أمام شاشة الكمبيوتر أو الموبايل.
  2.  حدوث ضغط على فقرات الرقبة بسبب الإفراط في قيادة السيارة.
  3. كثرة حمل أشياء ثقيلة على الرأس والضغط على فقرات الرقبة.
  4. عدم الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي وسوء التغذية الذي يسبب ضعف في العضلات، ويساهم بشكل غير مباشر في حدوث انزلاق غضروفي عنقي.
  5. التعرض للإصابة بشكل مباشرة في الرقبة في حادث.
  6. الإصابة بكسر في العمود الفقري التي تؤدي إلى حدوث تلف محتويات القناة الشوكية.
  7. ضعف جهاز المناعة، والإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  8. الخضوع إلى إجراء جراحات سابقة في الظهر مباشرة وبالتالي يمكن التعرض إلى الضغط على الحبل النخاعي أو الأعصاب.
  9. الإصابة ببعض أنواع الالتهابات مثل الالتهاب المفصلي العظمي في عظام العمود الفقري الذي يسبب بـ أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة.
  10. الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والإصابة باعتلال جذور الأعصاب وتضيق القناة الشوكية، والتعرض إلى حالات الكسور خاصة تلك الناتجة عن هشاشة العظام أو أورام العظام والالتهابات الميكروبية و الإصابة بالانزلاق الغضروفي والروماتيزم الإصابة بالتهاب ألياف العضلات أو بسبب أمراض أخرى مثل اضطرابات أو قصور الغدة الدرقية.

طرق تشخيص أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة للكشف عن أسباب وأعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة ليتم وضع خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وهي كما يلي:

  1. في البداية يتم إجراء الفحص الطبي السريري للمريض للكشف عن أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة.
  2. إجراء اختبارات الدم بشكل متكرر ليتم تحديد علامات وأعراض الالتهاب أو العدوي.
  3. إجراء فحص الأشعة السينية التي توضح وجود أي تمزق أو ضمور لحق بالفقرات ولكنها لا توضح حالة الغضروف.
  4. التصوير عن طريق الأشعة المقطعية للنخاع.
  5. إجراء فحص الاشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي علاج الانزلاق الغضروفي يتم من خلال اكتشاف الإصابة بالانزلاق الغضروفي في بعض الأحيان عند الخضوع لإجراء فحص أشعة الرنين المغناطيسي لتشخيص الإصابة أو وجود أي مرض آخر وإن لم يوجد أي أعراض مصاحبة للانزلاق الغضروفي فلن تكون هناك الحاجة إلى وصف علاج طبي.

طرق علاج أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة

تتعدد طرق علاج الانزلاق الغضروفي القطني إلى عدة طرق تتوقف على طبيعة كل شخص وذلك طبقاً على تقرير التشخيص المتبعة وهي كما يلي:

العلاج بالأدوية

  1. وصف بعض أدوية وحقن المسكنات للحد من الألم وتقلص الالتهابات والألم والتخفيف من حدة أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة.
  2.  وصف بعض أنواع الأدوية المضادة للالتهابات. 
  3. لابد من التحلي بالراحة والاسترخاء وتجنب الإجهاد ورفع الأوزان.
  4. وصف بعض أنواع الأدوية التي تعمل على إرتخاء العضلات أو مضادات الألتهابات وأيضاً صف بعض أنواع الأدوية التي تعمل على تسكين الألم.
  5. وصف دواء أو حقن الكورتيزون إذا كانت هناك أعراض حادة في الأطراف السفلى.

 العلاج الطبيعي

يتم علاج أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة حيث يتم من خلال هذا العلاج تقييم وتشخيص وعلاج العديد من الأمراض والاضطرابات والإعاقات عن طريق استخدام وسائل تخاطب الجسد ويقوم بعمل هذا أخصائي العلاج الطبيعي بهدف استعادة الجسم لوظائفه الطبيعية الذي كان يقوم بها .

العلاج الجراحي

  • يتم علاج أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة عن طريق العلاج الجراحي أيضاً حيث يعتبر بمثابة الحل الأخير ولابد أن ينال المصاب قدرا من الراحة في أي درجة من درجات الاصابة بالانزلاق الغضروفي وأن يتجنب تعرض  الغضاريف لمزيد من الاصابة وهناك بعض الاشخاص التي تعاني منها الأمراض الحادة.
  • يتم إجراء عملية جراحية إذا لم تتحسن الأعراض أو إذا كان الغضروف المنزلق يؤثر على وظيفة عضلات الجسم لكن فى أغلب الأحيان تبدأ المشاكل الناتجة عن الانزلاق الغضروفي في التحسن من تلقاء ذاتها.

النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز شفاء في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج اعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة وأهم أسبابها من خلال مركز شفاء للأشعة التداخلية وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

أضف تعليق