أسباب تضخم الطحال

أسباب تضخم الطحال

أسباب تضخم الطحال

الطحال هو عضو يوجد أسفل القفص الصدري على الجانب الأيسر حيث يعد الطحال المخزن الأساسي لخلايا الدم البيضاء ويقوم بمساعدة جهاز المناعة والمساعدة في خلق الأجسام المضادة.

ومن مهام الطحال في جسم الإنسان يقوم بتصفية البكتيريا التي تحيط بالأجسام المضادة والعمل على تجديد خلايا الدم الحمراء وحماية الجسم من خطر الإصابة بحالات العدوى.

وسوف نتناول بشكل تفصيلي عن أهم أشهر أعراض و أسباب تضخم الطحال وطرق التشخيص وكيفية علاجه بالأشعة التداخلية بدون تدخل جراحي من خلال مركز “شفاء”.

تضخم الطحال

لا يوجد هناك أعراض نطرأ في حالة الإصابة بتضخم الطحال وغالبًا ما يتم اكتشافه أثناء إجراء الفحوصات البدنية الروتينية وإجراء اختبارات التصوير بالأشعة واختبارات الدم ليتمكن الطبيب من تحديد السبب وبناءاً عليه يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة.

أسباب تضخم الطحال

يرجع الإصابة بتضخم الطحال إلى وجود عدة أسباب سوف نذكر من خلال السطور التالية عن أشهر أسباب تضخم الطحال والني تشمل على:

  1. الإصابة بحالات العدوى الفيروسية والبكتيرية، مثل مرض الزهري أو العدوى في البطانة الداخلية للقلب وغيرها والتي تعد من أشهر أسباب تضخم الطحال.
  2. الإصابة بحالات العدوى الطفيلية، مثل الملاريا وهي من أسباب تضخم الطحال.
  3. التعرض إلى الإصابة بتليف الكبد وأمراض أخرى قد تؤثر على الكبد وهي من أسباب تضخم الطحال.
  4.  ارتفاع الضغط في الوريد البابي الكبدي الذي يرتبط بالطحال.
  5. وجود مشاكل في الغدد الليمفاوية.
  6. التعرض إلى خلل وظيفي في الطحال.
  7. الإصابة بفقر الدم الانحلالي وتتميز هذه الحالة بالتدمير المبكر لخلايا الدم الحمراء
  8. الإصابة بسرطانات الدم، والأورام اللمفاوية، مثل مرض هودجكين
  9. الإصابة باضطرابات الأيض، مثل داء غوشيه
  10. الضغط على الأوردة في الطحال أو الكبد أو الإصابة بحالات تجلط الدم في هذه الأوردة

أسباب تضخم الطحال الأخرى

هناك العديد من أسباب تضخم الطحال الأخرى وهي تتضمن على ما يلي:

  1. الإصابة ببعض الأمراض المناعية كالروماتويد.
  2. الإصابة بأمراض الدم والعدوى.
  3. الإصابة بداء السكري.
  4. إرتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
  5. الوزن الزائد والسمنة.
  6. الإفراط في شرب الكحول
  7. التعرض إلى الإلتهابات البكترية والفيروسية.

أعراض تضخم الطحال

هناك عدة أعراض يتم من خلالها الكشف عن تضخم الطحال وقد لا توجد أعراض من الأساس ويتوقف ذلك من شخص إلى أخر ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:
  • الشعور بالألم أو بالامتلاء في الجزء العلوي الأيسر من البطن والذي ربما ينتقل إلى الكتف الأيسر
  • فقدان الشهية وبالتالي فقدان الورن.
  • التعرض إلى حالات النزيف.
  • العدوى المتكررة.
  • فقر الدم.
  • التعب الشديد والإرهاق دون مبرر.
  • الشعور بألم في منطقة البطن.
  • الشعور بامتلاء البطن دون تناول الطعام نتيجة التعرض إلى ضغط الطحال المتضخم على معدتك

كيفية تشخيص تضخم الطحال؟

تتعد طرق التشخيص التي يعتمد عليها الطبيب المعالج ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  • إجراء اختبارات الدم مثل تعداد الدم الكامل CBC لقياس أعداد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح في الدورة الدموية.
  • إجراء فحص الأشعة بالموجات فوق الصوتية أو من خلال التصوير المقطعي المحوسب (CT) وذلك للمساعدة في تحديد حجم الطحال.
  • إجراء فحص أشعة الرنين المغناطيسي (MRI) وذلك لرصد تدفق الدم عبر الطحال.

طرق علاج تضخم الطحال؟

تتعدد طرق علاج تضخم الطحال وتختلف من شخص إلى أخر حسب طبيعة كل حالة ومن ضمن طرق العلاج ما يلي:

العلاج بالأشعة التداخلية

  • يتم علاج حالات تضخم الطحال من خلال الأشعة التداخلية وذلك عن طريق إجراء الحقن الجزئي لشريان الطحال وبالتالى لتقليل نشاطه مما ينعكس بصورة ايجابية على صورة الدم فيزداد عدد الصفائح الدموية وكرات الدم البيضاء.
  • ويستغرق العلاج بالأشعة التداخلية عن طريق القسطرة العلاجية حوالى ساعة تحت تأثير المخدر الموضعى وبالتالي يخرج المريض من المستشفى فى نفس اليوم أو اليوم التالى ويتناول بعض الادوية والمضادات الحيوية لمدة اسبوع وذلك بدون اللجوء إلى التدخل لإي أنواع من الجراحة ويستطيع ممارسة عمله بعد عدة ايام.
  • وبالتالي يتم ارتفاع عدد الصفائح الدموية و خلايا الدم الحمراء و البيضاء والتحسن من وظائف الكبد وعلاج ومنع نزيف الدوالى الناتجة عن ارتفاع ضغط الوريد البابى
  • وتتم علاج تضخم الطحال بالأشعة التداخلية من خلال شق صغير لا يتعدى الـ 2 ملي عن طريق فتحه صغيه جدا بالفخذ تسمح بدخول القسطره إلي الشريان الاورطي و منه إلي الشريان المغذي للطحال ثم يتم بعد ذلك حقن حبيبات صغيره لغلق شرين الطحال جزئياً وينتج عن هذا تقليل معدل تكسير الصفائح والخلايا الدمويه وبالتالي التحسن من صوره الدم إلى ومن ثم تحسن حاله المريض الصحيه.

العلاج بالأدوية

 يجب صرف بعض المضادات الحيوية في حال إذا كان هناك أسباب تضخم الطحال هو الإصابة بالعدوى البكتيرية.

العلاجات الأخرى

  • العلاج من خلال المراقبة ومتابعة الحالة وتطواراتها ويلجأ إليه في بعض الحالات التي لا يعاني فيها المصاب من أية أعراض أو علامات، بالإضافة إلى عدم القدرة على معرفة المسبب لتضخم الطحال.
  • الإهتمام بتغييرات نمط الحياة حيث هناك بعض التغييرات على نمط ونظام الحياة التي قد ينصح بإجرائها لعلاج حالات أسباب تضخم الطحال.
  • ضرورة الحد من ممارسة الرياضة التي قد تتطلب الاحتكاك أو تتسبب بالاصطدام، ومنها رياضة كرة القدم، والهوكي وغيرها، وذلك للعمل على التقليل من خطر تعرض الطحال إلى التمزق.
  • لابد من ارتداء حزام الأمان عند ركوب السيارة، للحد أو للتجنب من خطورة الحوادث عند حدوثها، وبهذا يحمى الطحال من الضرر الذي قد يلحق به.
  • ضرورة الحرص على أخذ المطاعيم بشكل دوري، وذلك لأنّ الأشخاص الذين يعانون من تضخم الطحال هم أكثر عرضة لحالات الإصابة بالعدوى، ولهذا يُنصح المصابون بأخذ مطعوم الإنفلونزا، واللقاح الثلاثي البكتيري أو لقاح الخناق.

العلاج بالجراحة

حيث يمكن اللجوء إلى الخيار العلاجية في استئصال الطحال جراحياً في الحالات التي يمكن أن تتسبب فيها تضخم الطحال بحدوث مضاعفات شديدة، أو في الحالات التي لا يمكن فيها معرفة المسبب أو علاجه، وهناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للتقليل من خطر التعرض إلى الإصابة بهذه العدوى، ومنها ما يلي:

  1. تجنب السفر إلى المناطق التي يشيع فيها خطر ظهور بعض أنواع العدوى مثل الملاريا وغيرها من حالات العدوى الأخرى التي تعد من أسباب تضخم الطحال.
  2. مراجعة الطبيب فور ملاحظة أعراض الحمى وإرتفاع درجة الحرارة بصورة متكررة، لأنّها غالباً ما تدلّ على وجود العدوى.
  3. تناول البنسلين أو غيره من المضادات الحيوية وذلك بعد الخضوع للجراحة، لتجنب حالات التعرض إلى حدوث العدوى.
  4. أخذ بعض المطاعيم الخاصة قبل وبعد الخضوع للجراحة مثل لقاح المستدمية النزلية النوع ب، ولقاح المكورات السحائي، ولقاح المكورة الرئوية، وذلك للوقاية من التعرض للإصابة ببعض أنواع العدوى مثل الالتهاب الرئوي، والتهاب السحايا، والعدوى التي تصيب العظام، والدم، والمفاصل وغيرها.

في الأخير

وفي نهاية هذه المقالة نود أن ننوه بمدى حرص مركز شفاء للاشعة التداخلية في توفير أفضل الخدمات الطبية لعلاج الأورام بمختلف أشكالها وأنواعها بأكثر اماناً وأقل تكلفة حرصاً على النجاح والتميز المستمرة قد تعرفنا ايضا على ما هي أسباب تضخم الطحال كما نوفر في مركز شفاء التواصل الدائم بين المريض والطبيب لتبادل المعرفة والمشاركة في إنشاء خطة رعاية صحية قابلة للاستمرار.

أضف تعليق